ثقافةمرايا

دعوات الأعراس.. الكريستال لأصحاب المال.. والورقية للغلبان!

دعوات الزفاف بين الماضي والحاضر

اختلفت أشكال الدعوات للمناسبات، وبخاصة الزفاف، لتكون بأشكال تنوعت بين الدعوة الشفهية ومروراً بالكروت الورقية الملونة التي ميزت زواج العقود الماضية إلى أن اتخذت أشكالًا جديدة تتعلق بالخامات المستخدمة في بطاقات الدعوة.

وكانت طباعة دعوات الزفاف إما بالحفر أو الطباعة باستخدام الكمبيوتر أو عن طريق خطاط، وهو ما يعتبر بحد ذاته فنا زخرفيا، لذا يعتمد عليه كثيراً في كتابة نصوص الدعوة فيما تحولت «كروت الأفراح» حاليًا إلى موضة وفن بعدما كانت عبارة عن نص يطبع على ورق عادي لمجرد الإخبار وتجاوزت ذلك لدى البعض بأن تطبع على أي خامة غير الورق كالخشب، بذلك أخذت بطاقة الدعوة مكانة مختلفة تماما عما كانت عليه سابقا.

 

المكانة الاجتماعية

وباتت دعوة الفرح تدل على مكانة الداعي الاجتماعية أو تكريمه لضيوفه باختيار الأجود وأصبحت تدل على تميز وغرابة الفكرة أو الحفل كاملاً لذلك سعى مصممو بطاقات الدعوة لتطويرها وفقاً لطلبات العملاء التي قد تكون غريبة جدًا في بعض الأحيان ولكن مع تطور طرق تصنيع وطباعة البطاقات أصبح كل شيء ممكنا، أما الألوان فكانت تقتصر على ألوان محددة وتطورت بعد ذلك إلى ألوان شتى بعيدا عن الذهبي والفضي والأسود الدارج كالماضي، أما الآن فطغت عدة ألوان كالزهري والأحمر الفاتح والفوشيا والبنفسجي والأخضر والأصفر بشكل كبير.

 

تطور دائم

كان شكل كارت دعوة الفرح قديما عبارة عن ورق مرسوم عليه عروسان أو مصنوع من الخشب وكان وقتها من يشتري هذا النوع الخشبي من أصحاب الطبقة الراقية ممن يملكون الأموال وكانت الكروت الورقية لمحدودي الدخل والفقراء.

كانت تصنع يدويا عن طريق «الهاند ميد» من خلال خامات فاخرة كالدانتيل أو الفرو وإضافة إكسسوار كالكريستال أو اللؤلؤ وهو ما يكلف أموالًا كثيرة وله محبوه والإقبال عليه كثيرا بل له شريحة خاصة بالمجتمع تحرص عليه وبكل يوم يظهر شكل جديد، ولكن يظل الورقي على عرش الكروت، لاسيما عند الكثير والطبقة المتوسطة وتتميز الكثير من الدعوات بالعبارات الطريفة والنصوص الغريبة في بعض الاحيان.

 

أغرب دعوة زفاف

دعوة خاصة.. دقت ساعة الفرح.. دقت ساعة الزواج.. دقت ساعة الارتباط.. لا رجوع لا انسحاب.. إلى الأمام إلى الأمام.. افرحوا ارقصوا امرحوا.. معزومين معزومين.. بيت بيت.. دار دار.. زنقا زنقا.. شبر شبر.. فرد فرد.. اللي ناوية تيجي لا تتأخر.. واللي مو ناوية تيجي بالطقاق (طز) لا تيجي.. أدعوكم لحضور حفل زفاف ابنتي … (سارة) في قاعة ليالي العرب واللي تجيب معها جوال كاميرا سوف أكسره على رأسها.

 

عبارات وأشعار كروت الأفراح

دعوتكم وحضوركم هم أجمل حياة

فرحتي عامرة والكون ينور في ضياه

يا نهار العيد في حياتي مع صبحه ومساه

أجمل آيات التهاني لكم مع الغرام

الليلة ليلة زفتنا ويا هلا بكل أحبتنا

حضوركم بيننا يسعدنا ويزيد من فرحتنا

ونشكر كل من يشاركنا ويلبي الليلة دعوتنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق