صحة اسرتيصحة وتغذية

د‭. ‬أديبة‭ ‬الحرز‭: ‬ أسوأ‭ ‬العادات‭ ‬نقوم‭ ‬بها أثناء‭ ‬جلوسنا‭ ‬في‭ ‬المنزل

شاع‭ ‬في‭ ‬زمن‭ ‬كورونا‭ ‬أن‭ ‬يجلس‭ ‬الكثيرون‭ ‬منا‭ ‬في‭ ‬المنزل‭ ‬أو‭ ‬أن‭ ‬يعمل‭ ‬البعض‭ ‬الآخر‭ ‬أيضا‭ ‬من‭ ‬المنزل‭ ‬لضمان‭ ‬عدم‭ ‬اختلاط‭ ‬الموظفين‭ ‬في‭ ‬المكاتب،‭ ‬لكنّ‭ ‬لهذا‭ ‬الإجراء‭ ‬الوقتي‭ ‬آثارا‭ ‬سلبية‭ ‬على‭ ‬البدن،‭ ‬إذا‭ ‬تركنا‭ ‬أنفسنا‭ ‬دون‭ ‬حركة‭ ‬أو‭ ‬جلسة‭ ‬صحيحة‭ ‬فسنكون‭ ‬عرضة‭ ‬لآلام‭ ‬المفاصل‭ ‬والأربطة‭ ‬والأوتار‭.‬
اأسرتيب‭ ‬التقت‭ ‬استشارية‭ ‬الروماتيزم‭ ‬الدكتورة‭ ‬أديبة‭ ‬الحرز؛‭ ‬للتعرف‭ ‬على‭ ‬كيفية‭ ‬المحافظة‭ ‬على‭ ‬مفاصل‭ ‬أجسامنا‭ ‬سليمة‭.. ‬وإليكم‭ ‬التفاصيل‭:‬

تجنَّبوا‭ ‬الجلوس‭ ‬على‭ ‬الأرض‭ ‬وتربيع‭ ‬الركبتين

في البداية، أكدت استشارية الروماتيزم الدكتورة أديبة الحرز، أن هناك نصائح لابد من اتباعها من جانب كل من يجلس في البيت فترة الحظر، ولكل مرضى الروماتيزم مثل الخشونة والروماتويد واللوبس والتهاب المفاصل الصدفي، وكل من يشتكي من آلام المفاصل وآلام الظهر وكل من يشتكي من الالتهابات المتكررة في الأربطة والأوتار.

وقالت‭ ‬الحرز‭: ‬

إن الجلوس في المنزل فترة الحظر لمدة طويلة لها مشاكلها، وقد تسبب آلاما في المفاصل إذا لم نحافظ على نمط الحياة الصحي، لذلك يجب علينا الحفاظ على سلامة مفاصلنا والانسجة المحيطة بالمفاصل.
وإليكم‭ ‬بعض‭ ‬النصائح‭ ‬لتجنب‭ ‬آلام‭ ‬المفاصل‭ ‬والشد‭ ‬العضلي‭ ‬خلال‭ ‬فترة‭ ‬الحظر‭:‬
من أخطر العادات والسلوكيات الخاطئة التي تساعد على زيادة ظهور المشاكل الصحية وسرعة تفاقمها هو الجلوس على الأرض لفترات طويلة عند تناول الطعام، أو في الاستراحات، أو عند قضاء الأوقات الترفيهية مثل لعب الورق وغير ذلك، حيث يكون العمود الفقري في هذه الجلسات غير مسنود، مما يعرضه للإجهاد، ومن ثم الخشونة والاحتكاك المبكر.
كما أن الجلوس في وضعية التربيعة أو وضعية القرفصاء لمدة طويلة يتسبب في ضغوط شديدة على الغضاريف، والأربطة في مفصل الركبة، مما يؤدي إلى الخشونة وتآكل الركبة.

‏Tennis elbow

مع إكثارنا من استخدام الهاتف وحمل الأجهزة الذكية والتنقل بها طوال اليوم داخل المنزل، يمكن ان نصاب بآلام مرفق ∩لاعب التنس∪ Τεννισ ελβοω، وهو عبارة عن التهاب حاد يُصيب أوتار المرفق بصفة خاصة وعضلات وأوتار الذراع بشكل عام.
ويمكننا مواجهة هذه المتاعب من خلال إراحة الذراع وتقوية عضلات الذراع من خلال ممارسة تمارين تقوية العضلات والتدليك.
وينصح بتقليل استعمال الهاتف واستعمال اليدين لتجنب الاصابة بالتهاب أوتار أصابع اليد وخصوصا الإبهام، حيث يجب علينا استعمال مرة اليد اليمنى وفي مرة أخرى اليد اليسرى في أي عمل نقوم به، واستعمال الأصابع المختلفة وتجنب الاعتماد على استخدام اصبع بعينه.

ممارسة‭ ‬الرياضة

إذا كان لديك ساحة داخل المنزل يمكنك ممارسة بعض الألعاب الرياضية مثل الريشة والتنس التي تساعد على حركة الدورة الدموية أو ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، مثل الركض في المكان، حيث تساعد الرياضة على تحسين المزاج وتجديد طاقة الجسم وتعزز من قدرة المخ على التركيز واسترجاع المعلومات.
وإذا كانت لديك مشكلة في الركبة يجب ان نتجنب استعمال الدرج كوسيلة للرياضة، خصوصا في حالة السمنة ينصح بارتداء الحذاء الخاص بالرياضة.

عدم‭ ‬الجلوس‭ ‬لفترات‭ ‬طويلة

الحركة مفيدة لصحة العظام، لأنها تجدد الأنسجة العظمية القديمة بأخرى جديدة، وعندما تجلس كثيرًا، يستبدل الجسم كمية أقل مما يخسره من الأنسجة، مما يؤدي إلى عظام هشة وخطر أكبر لحدوث هشاشة العظام، خاصة مع التقدم في السن.
والجلوس لفترة طويلة للغاية يمكن أن يتسبب في ضعف العضلات القابضة في الفخذ والمحيطة بالأذرع، ولابد من النهوض والسير قدر المستطاع، وتجنب الجلوس لساعة كاملة من غير حركة، كما ينصح بالجلوس بالشكل الصحيح عند مشاهدة التلفاز أو استعمال الأجهزة الذكية لتجنب آلام الركبة والرقبة والحوض والظهر.

فيتامين‭ ‬ادب

تجنب حدوث نقص فيتامين ∩د∪، وذلك بضرورة تعرض الشخص للشمس، حيث يتم تصنيع فيتامين د، حيث يحتاج الإنسان للتعرض للشمس لمدة 15− 30 دقيقة، وبالمتوسط 3 مرات أسبوعيا، بالطبع تتحدد هذه المدة حسب عدة عوامل، وهي لون البشرة وقوة أشعة الشمس والفصل إذا ما كان شتاءً أو صيفاً.
ومن المهم المحافظة على مستوى جيد من فيتامين ∩د∪، تحديدا هذه الفترة التي يزداد فيها القلق والاكتئاب بسبب الظروف الحالية كالحظر، وأيضا الخوف من انتشار الوباء، وهذا الفيتامين مهم جدا لمحاربة القلق والاكتئاب ولتقوية المناعة.

النظام‭ ‬الغذائي

المحافظة على اتباع نظام غذائي صحي متوازن، والمحافظة على شرب الماء بانتظام، والاكثار من تناول الفواكه والخضار وتجنب تناول الحلويات والدهون.

أرح‭ ‬عينيك‭ ‬من‭ ‬الأجهزة‭ ‬كل‭ ‬20‭ ‬دقيقة

إذا كنت تقضي الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر أو التركيز على أي شيء واحد يبعث وميضًا إلى عينيك قد يرهق عينيك، حاول كل 20 دقيقة، النظر بعيدًا لمدة 20 ثانية سيساعد هذا على تقليل إجهاد العين، كما يجب النظر من النافذة إلى الأماكن البعيدة لتجنب توتر عضلات العين وضعف البصر.

النوم

أثبتت بعض الدراسات أن الجلوس في المنزل لفترة طويلة، يزيد من فرص الإصابة باضطرابات النوم، التي عادة ما يصاحبها تقلبات مزاجية شديدة، فضلًا عن الشعور بالتعب والإرهاق، ما يؤدي إلى تراجع قدرة الشخص على أداء عمله من المنزل بشكل مثالي.
لذلك، يجب تجنب السهر ليلًا والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يتراوح بين 6 و8 ساعات، خلال فترة العمل من المنزل، لتجنب التعرض لهذه الاضطرابات، التي لا تقتصر آثارها الجانبية على الصحة النفسية، بل تمتد لتلحق الضرر بمناعة الجسم، وتجعلها أقل قدرة على مكافحة الفيروسات.

الأدوية

يجب الحرص على تناول الأدوية وبالأخص أدوية الروماتيزم والامراض المناعية، كما يجب توفير الأدوية المهمة في البيت وخصوصا المسكنات وتوفير كريمات المعالجة للحروق وكريمات مسكنات الألم لتفادي الذهاب إلى الطبيب ومخالطة المرضى.

الشوكة‭ ‬العظمية

لمن يعاني من الشوكة العظمية أو الألم في كعب القدم لابد ان يقوم بارتداء حذاء مريح خاصة للسيدات اللاتي يطلن الوقوف في عمل ما أو في المطبخ مثلا، خاصة في شهر رمضان على ان يحتوي هذا الحذاء على تقوس من الداخل، بحيث يتماشى هذا التقوس مع القدم وتجنب الأحذية ΦΛΑΤ.

الشد‭ ‬العضلي

في حالة الشد العضلي ينصح باستخدام الكريمات المسكنة ويمكن استعمال الكمادات الحارة ويمكن تناول الحبوب المُرخية للعضلات، أما بالنسبة إذا كان هناك ألم في المفصل مفاجئ خلال هذه الفترة، ننصح بأنه إذا كان الألم مصاحبا له تورم أو التهاب في المفصل يمكن استعمال مسكن ومضاد للالتهاب يومياً خلال أسبوع تقريبا، ويمكن استعمال الكمادات الباردة أو استعمال الضباب أو يمكن استعمال كريمات أو مراهم مسكنات الألم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: