صحة وتغذية
أخر الأخبار

د‭. ‬إيمان‭ ‬صلاح‭: ‬اجسمي‭ ‬عنيد‭ ‬في‭ ‬نزول‭ ‬الوزن لها‭ ‬أسباب‭ ‬كثيرة ‬

د‭. ‬إيمان‭ ‬صلاح‭: ‬اجسمي‭ ‬عنيد‭ ‬في‭ ‬نزول‭ ‬الوزن
لها‭ ‬أسباب‭ ‬كثيرة

السمنة‭ ‬لا‭ ‬تليق‭ ‬بك‭ ‬
ولا‭ ‬بصحتك

بعد‭ ‬فترات‭ ‬من‭ ‬الحظر‭ ‬والبقاء‭ ‬في‭ ‬المنزل‭ ‬لأوقات‭ ‬طويلة،‭ ‬ربما‭ ‬يعاني‭ ‬البعض‭ ‬من‭ ‬زيادة‭ ‬في‭ ‬الوزن،‭ ‬لذا‭ ‬حان‭ ‬الوقت‭ ‬للبحث‭ ‬عن‭ ‬أسباب‭ ‬عدم‭ ‬نزول‭ ‬الوزن‭ ‬الزائد،‭ ‬وأحياناً‭ ‬نحتار‭ ‬في‭ ‬الإجابة‭ ‬عن‭ ‬السؤال‭: ‬لماذا‭ ‬لا‭ ‬نصل‭ ‬لحلم‭ ‬الرشاقة‭ ‬رغم‭ ‬أننا‭ ‬طرقنا‭ ‬أبواب‭ ‬الدايت‭ ‬الكثيرة؟‭!‬
طبيبة‭ ‬التغذية‭ ‬العلاجية‭ ‬إيمان‭ ‬صلاح‭ ‬ترفع‭ ‬شعار‭ ‬‮«‬السمنة‭ ‬لا‭ ‬تليق‭ ‬بك‭ ‬ولا‭ ‬بصحتك‮»‬‭.. ‬وفي‭ ‬لقائها‭ ‬مع‭ ‬‮«‬أسرتي‮»‬‭ ‬نتعرف‭ ‬على‭ ‬الأخطاء‭ ‬الشائعة‭ ‬التي‭ ‬نقع‭ ‬فيها‭ ‬أثناء‭ ‬رحلة‭ ‬الـ‭ ‬DIET‭.. ‬وإليكم‭ ‬التفاصيل‭:‬

بعضنا‭ ‬يقول‭: ‬‮«‬جسمي‭ ‬عنيد‭ ‬في‭ ‬نزول‭ ‬الوزن‮»‬‭..

‬فما‭ ‬رأيك؟
− بالنسبة لمقولة ∩جسمي عنيد في نزول الوزن∪، يجب ألا نأخذها على علتها هكذا، بل في البداية، لابد أن نتأكد من خلال تحاليل صورة الدم من صحة الجسم، ونتأكد من وجود خمول في الغدة الدرقية أم لا، كما يجب أن نتأكد من عدم وجود خلل في هرمونات الجسم.
وأضافت:
هناك عدة أسباب لعدم نزول الوزن، منها اتباع نظام غذائي، ولكن بطريقة خاطئة، أحياناً يقوم البعض بعمل DIET به حرمان شديد، وبالتالي لا ينزل وزن الجسم، أو أننا نقوم بعمل نظام غذائي بدون أدنى حركة أو ممارسة للرياضة.

هل‭ ‬هناك‭ ‬فيتامينات‭ ‬تمنع‭ ‬نزول‭ ‬الوزن؟

− من الممكن أن تساهم الفيتامينات في زيادة الوزن، ولكن ذلك يكون من خلال منح الجسم المزيد من الطاقة، أو فتح الشهية على تناول الأطعمة، أو تحسين قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، لذلك.. إذا كان هناك حاجة لتناول المكملات الغذائية عند بعض الأشخاص، فلابد لهم من أن يولوا انتباها خاصا لنظامهم الغذائي خلال فترة تناول الفيتامينات.
على سبيل المثال: فيتامين B1 وأيضا فيتامين B6 (بيريدوكسين) يؤديان إلى زيادة الشهية.

‮«‬الأكتاف‭ ‬والبطن‭ ‬والأرداف‭ ‬والأفخاذ‭.. ‬مناطق‭ ‬ممنوع‭ ‬الاقتراب‭ ‬منها‭ ‬أو‭ ‬التصوير‮»‬‭.. ‬هذه‭ ‬عبارة‭ ‬يرفعها‭ ‬أصحاب‭ ‬الأجسام‭ ‬الممتلئة‭.. ‬فهل‭ ‬صحيح‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬نظامًا‭ ‬غذائيًّا‭ ‬لإنقاص‭ ‬هذه‭ ‬المناطق؟

− أؤمن بمقولة ∩السمنة لا تليق بك ولا بصحتك∪، بالفعل تتركز الدهون في أماكن معينة في الجسم، مثل الأكتاف والبطن والأرداف والأفخاذ، وكل فرد يعاني من السمنة ويهتم أن ينقص وزنه لا يفضل أن تظهر هذه الأماكن بمظهر غير لائق، ولكن لابد أن أقولها حقيقة للجميع: ∩لا يوجد أي نوع من أنواع الـ ΔΙΕΤ بطرقه العلمية المختلفة يعمل على نزول الوزن في مكان معين من الجسم، لأنه ببساطة أمر غير واقعي∪!

يمكن‭ ‬أن‭ ‬ينجح‭ ‬النظام‭ ‬الغذائي‭ ‬مع‭ (‬السناك‭) ‬
أو‭ ‬بدونه

الـ‭ ‬‮«‬Snacks‮»‬‭.. ‬حسنات‭ ‬أم‭ ‬سيئات‭ ‬في‭ ‬الـ‭ ‬‮«‬DIET‮»‬؟

− ليس من المهم أن نحكم على الـ ∩Σναχκσ∪.. هل هو من الحسنات أم من السيئات، ولكن المهم أن ∩السناك∪ يتم تناوله بطريقة صحية وبسعرات حرارية صحيحة، أحيانا نضع (السناك) مثل الشوكولاتة في النظام الغذائي؛ لأن هناك الكثيرين معتادون تناولها، وبالتالي يجب ألا نحرمهم منها الحرمان الكامل، ولكن نضعها بكميات وأنواع محددة جدا، ولذلك أقول: يمكن أن ينجح النظام الغذائي مع (السناك) أو بدونه.

متى‭ ‬أتأكد‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬النظام‭ ‬الغذائي‭ ‬المتبع‭ ‬لإنقاص‭ ‬الوزن‭ ‬مناسب؟

− عندما يجد الشخص وزنه بدأ في النزول على نظام غذائي معين، فيكون هذا النظام مناسبًا له، مع مراعاة أن يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية، ويتم بطريقة صحية، حيث يفقد الجسم دهونا ويكتسب عضلات، وهي جملة يمكننا وضع أكثر من خط تحتها، ولابد أن يلتزم الشخص بالـ ΔΙΕΤ حتى أستطيع أن أحكم عليه، إذا كان يناسب جسمه أو لا!

هل‭ ‬تناول‭ ‬البروتين‭ ‬عالي‭ ‬الجودة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الطعام‭ ‬يضمن‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬كتلة‭ ‬العضلات‭ ‬أثناء‭ ‬خسارة‭ ‬الدهون؟

− البروتين من أهم الأمور في أي نظام غذائي، ولابد من تناوله بكميته الصحيحة؛ لأنه يساعد على الحرق، ويجعل الجسم يكتسب العضلات.

 

هل‭ ‬يضر‭ ‬الصيام‭ ‬المتقطع‭ ‬لفترات‭ ‬أطول‭ ‬من‭ ‬‮١٦‬‭

‬ساعة؟‭ ‬وهل‭ ‬يمكن‭ ‬الاستمرار‭ ‬عليه؟
− الصيام المتقطع لا يضر إذا زاد على 16 ساعة، ولكنه يضر الشخص غير المسموح له بالصيام في الأوقات العادية، بمعنى أنه في حالة المرأة الحامل أو المرأة المرضع أو من يعانون من مرض السكري من النوع الأول؛ فإنه يفضل لهم عدم الصيام، وبالتالي لا ينصح أن يلجؤوا للصيام المتقطع أكثر من 16 ساعة، وبشكل عام المهم أن يكون الشخص صحيا قادرا على الصيام، يأكل بشكل صحيح ومفيد.

السعرات‭ ‬الحرارية‭ ‬الخفية‭ ‬أخطر‭ ‬ما‭ ‬في‭ ‬‮«‬DIET‮»‬

من‭ ‬خلال‭ ‬خبرتك‭ ‬مع‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الحالات‭.. ‬ما‭ ‬الأخطاء‭ ‬الشائعة‭ ‬التي‭ ‬تتسبب‭ ‬في‭ ‬عدم‭ ‬نزول‭ ‬الوزن؟

− هناك الكثير من الأخطاء، ولكن من وجهة نظري الأهم هي السعرات الحرارية الخفية في الطعام هي أخطر ما يكون على نزول الوزن، مثل تحضير طبق من السلطة التي تحتوي على أنواع مميزة من الخضراوات، ولكن عليها أنواع من الزيوت التي تزيد السعرات الحرارية فيها، أو تناول القهوة بدون سكر، ولكنها تحتوي على مبيض القهوة، الذي به أيضا سعرات حرارية خفية.

لا‭ ‬تنخدعي‭ ‬بنزول‭ ‬وزنك‭ ‬على‭ ‬الميزان‭!‬
هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬الوزن‭ ‬ثابتًا‭ ‬ومقاسات‭ ‬الجسم‭ ‬متغيرة؟

− عند اتباع نظام صحي وممارسة الرياضة يتم خسارة الدهون وبناء العضلات، وعندها ستلاحظين الفرق الواضح بين مقاسات جسمك في أجزائه المختلفة (الساقين، البطن، الأرداف، الفخذين)، تبعا للتمارين الرياضية التي تمارسينها على كل جزء من أجزاء الجسم، وعندما تتغير مقاسات جسمك، عليك التأكد من أنك على الطريق الصحيح.
أما في حالة ثبات مقاسات الجسم وفقدان الوزن على الميزان، فأنت لست على الطريق الصحيح، وفي هذه الحالة الوزن المفقود ليس أكثره دهونا، بل إنك تفقدين وزنا من العضلات والماء من جسمك، وهذا مؤشر سلبي، عندها يجب عليك مراجعة البرنامج الغذائي والرياضي الذي تتبعينه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: