تغذيةصحة وتغذية

رغم‭ ‬كوفيد‭ – ‬19 ‭.‬ ‏10 ‭‬نصائح لبشرة‭ ‬حريرية في‭ ‬رمضان

مما‭ ‬لا‭ ‬شك‭ ‬فيه‭ ‬أن‭ ‬تفشي‭ ‬وباء‭ ‬كورونا‭ ‬المستحدث‭ (‬كوفيد‭- ‬19‭) ‬في‭ ‬العالم‭ ‬كله‭ ‬والكويت‭ ‬تسبب‭ ‬في‭ ‬جفاف‭ ‬شديد‭ ‬في‭ ‬بشرة‭ ‬اليدين؛‭ ‬بسبب‭ ‬كثرة‭ ‬التعرض‭ ‬للماء‭ ‬والصابون‭ ‬من‭ ‬ناحية‭ ‬والمعقمات‭ ‬التي‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬نسب‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬الكحول‭ ‬من‭ ‬ناحية‭ ‬أخرى،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬فالعناية‭ ‬هذا‭ ‬الموسم،‭ ‬وخصوصا‭ ‬في‭ ‬شهر‭ ‬رمضان‭ ‬ببشرة‭ ‬الوجه‭ ‬واليدين‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬مكثفة‭ ‬لمواجهة‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المشكلات‭ ‬التي‭ ‬قد‭ ‬تسبب‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬جفافها‭ ‬وشيخوختها‭ ‬المبكرة‭.‬

وهنا‭ ‬نقدم‭ ‬عدة‭ ‬نصائح‭ ‬من‭ ‬شأنها‭ ‬مساعدتك‭ ‬على‭ ‬استعادة‭ ‬نعومة‭ ‬بشرتك‭ ‬وشبابها‭ ‬من‭ ‬جديد‭. ‬

1 نعومة‭ ‬يديك‭ ‬تبدأ‭ ‬بالمرطب‭ ‬والكفوف

تعرضت بشرة أيادينا جميعا لحالة من الجفاف الشديد بسبب كثرة استخدام الصابون والماء والمعقمات الكحلية بشكل كبير جدا أثناء فترة انتشار كورونا المستحدث، وبناء عليه تنصح خبيرة البشرة ناديا نجم الدين بضرورة ترطيبها بشكل مستمر باستخدام كريمات الترطيب الخاصة باليدين أو بالفازلين أو أي زيوت متواجدة في البيت كزيت الزيتون أو زيت اللوز أو السمسم مع ارتداء كفوف طبية للمساعدة على تخلله الى داخل البشرة.
وقالت إنه من الأفضل وضع الكريمات في كل مرة تتعرض فيها اليدان الى الماء أو المعقمات لمقاومة الجفاف قدر الإمكان، منوهة الى عدم تجفيف اليد بشكل كبير حال استخدام المرطب.
أما عند النوم، فالأفضل وضع الكريم المرطب وتركه لفترة لا تقل عن خمس دقائق، ومن ثم وضع طبقة أخرى من الفازلين كونه مادة دهنية كثيفة تساعد على نفاذ المرطب للبشرة خصوصا عند ارتداء الكفوف.

2 انتبهي‭ ‬لنظامك‭ ‬الغذائي

من أكثر العوامل التي تساعد على سرعة جفاف البشرة وفقدان نضارتها وحيويتها اعتماد نظم غذائية غير صحية، حيث ينكب معظمنا على تناول الوجبات الغنية بالدهون والسكريات بشكل كبير بعد صيام عدة ساعات يتزامن مع نقص في تناول الخضراوات والفواكه المليئة بالمعادن والفيتامينات المهمة لتغذيتها.
وهنا ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول الفواكه والسلطات المتنوعة الطازجة بكميات أكبر من السكريات والحلوى الرمضانية، فالسكر الأبيض عدو أساسي لشباب البشرة وحيويتها.
أيضا يفضل استبدال العصائر الطبيعية الطازجة بالعصائر الرمضانية المعلبة التي تحتوي على كميات من السكر الضار.

3 الماء‭ ‬ثم‭ ‬الماء

صحيح أن الفترة ما بين الفطور والسحور قليلة نسبيا، ولكن هذا لا يمنع من تناول ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا يمكن تقسيمهما خلال تلك الساعات، ويفضل وضع شرائح من الليمون والبرتقال أو الخيار فيه لإعطائها نكهة محببة من ناحية وفوائد إضافية من ناحية أخرى ولا مانع أبدا من إضافة الخضراوات الطاردة للسموم كالبقدونس والزنجبيل الطازج والليمون.

4 تنظيف‭ ‬البشرة‭ ‬أساس‭ ‬صحتها

مع اختلاف مواعيد النوم والاستيقاظ في رمضان كثيراً ما ننسى تنظيف بشرتنا بشكل صحيح، خصوصا بعد المناسبات الليلية، وهو ما يساعد على تراكم الخلايا الميتة على سطحها وتعرضها للبهتان وفقدان الرونق المطلوب، ومن هنا كان من الضرورى الانتباه لأهمية استقطاع بضع دقائق من وقتك لتنظيف بشرتك حسب الروتين المعهود وهو:
1− ازالة المكياج بالمستحضرات المخصصة لذلك كالحليب المنظف ومن ثم شطفه بالماء الدافئ.
2− ضعي التونيك القابض لإزالة الباقي من العوالق على البشرة ولا تنسي الرقبة ومنطقة الديكولتيه.

5 الترطيب‭ ‬ضمان‭ ‬الشباب

الصيف والصيام يعنيان جفاف البشرة لا محالة، لذا علينا ترطيبها من الخارج بالتوازي مع الداخل كما سبق ان ذكرنا، لذا يجب وضع السيروم المرطب بعد التونيك على كامل الوجه والرقبة ومن ثم الكريم المرطب.
ويفضل هنا وضع الكريمات المرطبة بعد كل وضوء، حيث تحتاج البشرة للمزيد من الترطيب في هذا الوقت من العام.

6 الوقاية‭ ‬من‭ ‬الشمس‭ ‬وقاية‭ ‬من‭ ‬الشيخوخة

إذا كان تنظيف البشرة يضمن لك بشرة شابة، فالكريمات الواقية من الشمس حائط الصد الأول ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية وتحت الحمراء المسببتين لإضعاف الكولاجين والالستين المسؤولين عن مرونة البشرة وتماسكهما ومن ثم ظهور الخطوط الرفيعة حول العينين والفم.
ضعي ما مقداره عقلتا إصبع على كل الوجه والرقبة قبل نصف ساعة من التعرض للشمس على ألا يقل عنصر الوقاية عن 45 مع تكرار تلك العملية كل أربع ساعات في حال التعرض للشمس أو لإضاءة قوية.

7 التقشير‭ ‬نعومة‭ ‬ونضارة

لا تنسي خطوة تقشير بشرتك والتخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم على سطحها مرة كل أسبوع على الأقل فور الاستحمام حيث تكون مسام البشرة مفتوحة ويسهل تقشيرها، المهم هنا اختيار المستحضر الذي يناسبها.
ضعي الكمية المنصوص عليها على العبوة من الخارج واستخدمي أطراف أصابعك بمنتهى الخفة وبحركات دائرية تبدأ من منتصف الوجنتين الى الخارج والتزمي بالخطوات التالية حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.
اشطفي وجهك بالماء الفاتر وجففيه بورق المناديل.

8 ماسكات‭ ‬الترطيب‭ ‬ضرورة‭ ‬

بعد تقشيرالبشرة يفضل وضع الماسكات المرطبة التي تحتوي على مكونات تعيد المياه الى البشرة من جديد، اختاري الأنواع التي تناسبك ولا تترددي في وضعها مرتين أسبوعيا أو أكثر اذا لزم الأمر.

9 إياك‭ ‬والماء‭ ‬الساخن‭ ‬

كثيرات منا لا يثقن في نظافة الجسم والبشرة إلا باستخدام الماء الساخن الذي بالكاد يمكن أن نتحمل حرارته وهو الأمر الذي يزيد بشكل كبير من شيخوخة بشرتنا دون أن ندري والصح هو استخدام الماء الفاتر الذي لا يضر البشرة حتى أثناء الوضوء.
ضعى كريماتك قبل أن تجف بشرتك بشكل كامل فهي تكون قابلة بشكل أفضل لاستقبال المستحضرات والاستفادة منها بشكل كبير.
ولا تنسي استخدام المناشف الناعمة.

10 السهر‭ ‬عدو‭ ‬البشرة‭ ‬الأول

نعلم تماما أن نظام الحياة يختلف كثيرا في شهر رمضان عن باقى السنة ولكن هذا لا يمنع من الالتزام بالنوم ما لا يقل عن ثماني ساعات يوميا والأفضل أن تكون قبل الفجر، فهذا يعطي الجسم الفترة اللازمة لاعادة تجديد خلايا البشرة بالشكل المطلوب، في حين يؤدي السهر الى تباطؤ تلك العملية وهو ما يعطي الوجه الشكل الباهت والمتعب، كما يفقد العينين لمعتهما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق