النصف الحلوجمال وبشرة

شبابك بين يديك نضـارتـك وجمـالك في سبع خطوات

قد يكون الحديث عن ضرورة الالتزام بروتين يومي للعناية بالبشرة مكرر اومعادا، ولكن في النهاية علينا أن نعترف بأنه لا حل آخر لبشرة جميلة.. شابة.. مخملية إلا باتباع قواعد العناية اليومية بالبشرة حسب نصائح المختصين والتي تشمل التنظيف والترطيب والتغذية.

1. ابدئي يومك وانهيه بالتنظيف

لا يمكن أن نتحدث عن بشرة شابة وناعمة بدون أن نتحدث غن ضرورة تنظيفها مرتين يوميا، وذلك باستخدام المنتجات المناسبة لطبيعة بشرتك التي تحددها خبيرة أو اختصاصي بشرة يوثق به، فالمستحضرات كثيرة وتملأ أرفف المتاجر، وهو ما يصعب عملية الاختيار الصحيحة.

اغسلي وجهك بالماء الدافئ  وبحركات دائرية خفيفة بأطراف الاصابع لتحريك الدورة الدموية في الوجه بشكل جيد يساعد على امتصاص المستحضرات المرطبة أو المغذية للبشرة.

ويفضل هنا استخدام المستحضر الرغوي للبشرة الدهنية والحليب المنظف للبشرة الجافة أو الحساسة.

أزيلي الباقي من العوالق على بشرتك باستخدام التونك القابض للبشرة مع مراعاة ان يتناسب مع بشرتك.

راعي عند تجفيف بشرتك أن يتم ذلك بمنتهى الخفة وبطريقة الضغط بمنشفة ناعمة حتى لا تتضرر البشرة.

2. الترطيب خط الدفاع الأول ضد الجفاف

ترطيب البشرة بشكل جيد ومستمر هو خط الدفاع الاول ضد الجفاف الذي قد يصيبها بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف والذي تتزامن بداياته مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث يقل شرب الماء وهو ما يعرضها لمشاكل لا حصر لها منها الاحمرار والحكة وظهور الخطوط الخفيفة على سطحها والتي تتحول فيما بعد الى تجاعيد عميقة يصعب التخلص منها إلا بالتدخلات الخارجية.

ولكي ترطبي بشرتك بالشكل الصحيح عليك أولا اختيار المستحضرات الغنية بالماء لتعويض ما يتم فقده منها سواء بسبب الحرارة أو التعرق.

ضعي السيروم المرطب على كل البشرة والرقبة واتركيه حتى يجف تماما ثم ضعي الكريم المرطب المناسب لبشرتك مع الوضع في الاعتبار ان زيادة كمية الكريم لا تعني زيادة الترطيب وهو خطأ شائع بين العديد من السيدات والفتيات، بل وانه يزيد من مشاكلها، حيث تتسبب زيادة الكريم على البشرة من غلق المسام ومن ثم زيادة الخلايا الميتة على سطحها.

وأهمية السيروم هنا هي زيادة ترطيب البشرة وتهيأتها لمستحضرات المرطبة اللاحقة ولكنها خطوة غير أساسية في حال عدم توافره.

 

ضعي الكريم الواقي من الشمس قبل نصف ساعة تقريبا من التعرض لاشعة الشمس الضارة بالبشرة

3. الواقي من الشيخوخة المبكرة

ضعي الكريم الواقي من الشمس أو كما يصفه المختصون بأنه الواقي من الشيخوخة المبكرة على كل الوجه بالاذنيين والرقبة وكل الاجزاء المعرضة للشمس، وذلك قبل نصف ساعة تقريبا من التعرض لاشعة الشمس الضارة بالبشرة.

اختاري النوع الذي يبقى لأطول فترة على الوجه ولكن انتبهي الى تكرار وضعه بعد عدة ساعات للتأكد من النتيجة، فالكريمات الواقية من الشمس تضمن لك بشرة خالية من التبقع أو تفاوت لونها من منطقة الى اخرى وكذلك من الخطوط الرفيعة التي تظهر مع التعرض للشمس.

يمكن الاكتفاء بالكريم المرطب اذا كان مدعما بالواقي من الشمس ولكن يجب تكراره كل أربع ساعات على الاقل.

4. البخاخ المرطب للمزيد من الترطيب

ضعي في حقيبة يدك بخاخ رذاذ الماء واستخدميه من وقت لآخر، فهو من ناحية يزيد من ترطيب البشرة وانتعاشها ومن ناحية اخرى يعمل على تثبيت المكياح وهو متوافر في عدة ماركات.

5. التغذية والشد ليلا

وفيما يعتمد الروتين الصباحي على ترطيب البشرة ومدها بالماء اللازم للحفاظ على رطوبتها وحيوتها، يعتمد الروتين المسائي على تغذيتها بالفيتامينات والمكونات التي تعيد مرونتها بتحفيز الكولاجين والالستين المسؤولين عن تماسكها ومرونتها وشبابها.

نظفي بشرتك جيدا بنفس الطريقة الصباحية ثم ضعي التونيك القابض، وذلك قبل وضع السيروم المغذي، ضعي الكريم المغذي على كل البشرة والرقبة على ان يكون المستحضرات مناسبة لنوع بشرتك ومشكلاتها.

6. شبابك في عينيك

اذا أردت أن تعرف عمر أي امرأة فانظر الى عينيها فهما المرآة الحقيقية لعدد السنوات التي مرت عليك يليهما الرقبة واليدين، لذا فالعناية بهما ضرورة اساسية لا غنى عنها مطلقا.

نظفي عينيك بالمستحضرات الخاصة بهما واختاري ما يناسبك منها ومن ثم ازيلي الباقي من العوالق بالماء الفاتر.

ضعي السيروم المرطب صباحا قبل كريم العين لإعطاء المزيد من الترطيب المطلوب على أن تختاري كما سبق ونوهنا عدة مرات المستحضر المناسب، فالعينان اللتان تعانيان من الانتفاخات لا يمكن أن تستخدم الكريمات ذات الأساس الدهني الذي يزيد من حجم المشكلة، فيما تتوافر في الأسواق أيضا الكريمات الخاصة بعلاج الهالات الداكنة حول العيين.

أما ليلا فيجب وضع الكريم المغذي الغني بالمكونات التي تزيد من العناية بتلك المنطقة واستعادة شبابها من جديد ويفضل بالقطع وضع السيروم المغذي الذي يضاعف من النتيجة ويسرعها.

7. اليدان والرقبة أساس الشباب

دائما ما ننسى أو نقلل من أهمية العناية ببشرة الرقبة واليدين رغم انهما من اكثر المناطق التي تتعرض للشيخوخة واكثرهم فضحا للعمر ومن ثم فلا تتجاهلي أبدا العناية بهما بحيث تضعين كريمات وجهك الصباحية والمسائية على الرقبة أو استخدام المستحضرات الخاصة بها.

والحال ذاته بالنسبة لليدين، إذ يحب وضع الكريمات المرطبة والمغذية عليهما عدة مرات يوميا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: