حياتنا أحلي
أخر الأخبار

شخصيتك اجتماعية؟ إذن أنت أكثر عمراً وانفتاحاً على الحياة

5 ملامح نتعلم منها كيف نكون اجتماعيين
شخصيتك اجتماعية؟ إذن أنت أكثر عمراً وانفتاحاً على الحياة

من أصحاب الشخصية الاجتماعية؟
سؤال مهم، يجيب عنه الخبراء في النفس و«اللايف كوتش» بأنهم هم الأشخاص القادة المخلصون والإنسانيون والمسؤولون والداعمون. هم من يستخدمون المشاعر والكلمات والأفكار للعمل مع الناس بدلا من النشاط البدني للقيام بالأشياء بمفردهم. إنهم يستمتعون بالتقارب والمشاركة والمجموعات والنشاط غير المنظم والتحكم.

ومن أنواع الشخصية الاجتماعية أو المنفتحون على الحياة:

1 – معمرون أكثر من الانطوائيين

وجدت دراسات متعددة أنه في حين أن العديد من كبار السن يعانون من تدهور جذري في نهاية المطاف، إلا أن آخرين يتمكنون من البقاء نشطين عقليا وبدنيا حتى نهاية حياتهم اعتمادا على ظروفهم الشخصية وصحتهم العامة.. ومن بين العوامل التي يمكن أن تؤثر على الشيخوخة الناجحة المعمرة: العوامل البيولوجية، والموارد النفسية (بما في ذلك مدى السيطرة المتصورة لكبار السن على حياتهم)،
وربما الأهم من ذلك، الأداء النفسي الاجتماعي (المعروف أيضا باسم الاتجاه الاجتماعي لدى الشخص) حسب مجلة سيكولوجي توداي.. وبالتالي فإن أصحاب الشخصية الاجتماعية يتمتعون بأعمار أطول من الشخصيات غير الاجتماعية أو الانطوائية.

أصحاب الشخصيات الاجتماعية حساسون لمزاج الناس ومشاعرهم فيسهل عليهم تكوين صداقات ويكتسبون علاقات بناءة جديدة

2 – يحلون المشكلات عن طريق المشاعر

هم هؤلاء الذين يمتهنون مهنا اجتماعية.. هؤلاء الأفراد ودودون وماهرون في الكلمات ويحلون المشكلات عن طريق استخدام المشاعر، فهم يتمتعون بالذكاء الوجداني أو ذكاء المشاعر.. كما يتمتعون بالقدرة بإعلام الأشخاص ومساعدتهم وتدريبهم وتطويرهم وعلاجهم في عملهم. كما يساعدهم كثيرا تعاطفهم وحساسيتهم تجاه الرسائل العاطفية التي يرسلها المحتاجون أو أصحاب المشكلات، فيستطيعون حل مشاكلهم، كما يمكن لهؤلاء جمع الناس معا وتوليد طاقة إيجابية من أجل أفكار طيبة.

3 – يركزون على الناس واهتماماتهم وليس ذواتهم

الناس ومخاوفهم هم محور اهتمام أصحاب الشخصيات الاجتماعية، لأن هؤلاء الشخصيات الاجتماعية حساسون لمزاج الناس ومشاعرهم، فيسهل عليهم تكوين صداقات ويكتسبون علاقات بناءة جديدة.

الاجتماعيون يتمتعون بالقدرة على طمأنة الناس لامتلاكهم قرون استشعار خاصة يشعرون بها بمخاوف الناس

4 – يركزون على مخاوف الناس ويطمئنونهم

ولأنهم أصحاب إحساس عال مرهف بالناس، يتمتع أصحاب الشخصيات الاجتماعية بقدرة فريدة تميزهم كثيرا في مجال العلاقات، ووسط المجتمع بشكل عام، ألا وهي القدرة على طمأنة الناس بسبب قرون استشعار خاصة يملكونها، بها يستطيعون الشعور بل التوحد مع مخاوف الناس الدفينة التي قد لا يعبرون عنها صراحة، لكن أصحاب الشخصية الاجتماعية يلتقطون تلك المخاوف ويعرفون كيف يقرؤونها، بل كيف يبثون الأمان والطمأنينة في النفوس الخائفة أو القلقة، خاصة في ظل الجائحة التي نعيشها، وقد نشرت الكثير من الخوف والقلق والتوتر في العديد من الناس.

5 – في خدمة الإبداع واكتشاف القدرات

أصحاب هذه الشخصية الاجتماعية يتمتعون بقدرة مختلفة كثيرا عن غيرهم، حيث إنهم يشجعون المواهب والقدرات الخاصة في الآخرين، فهم دائما وأبدا في خدمة الإبداع واكتشاف القدرات الجميلة في الآخرين، بل يملكون سحرا خاصا يعمل على توليد الإبداع الكامن داخل من يتعاملون معه أو معها، فهم شخصيات يعشقون الإبداع والفن بكل أشكاله، ويحفزون بشكل إيجابي كل هذه القدرات الإبداعية في الناس بنوع من الود والتشجيع.. فهم أصحاب فضل على الإبداع داخل أي مجتمع أو جماعة، أو التغيير الإيجابي داخل أي مجتمع.

أصحاب الشخصية الاجتماعية دائماً في خدمة الإبداع واكتشاف القدرات في الآخرين.. وأصحاب فضل على التغيير الإيجابي

المهن المحتملة التي تناسب نوع الشخصية الاجتماعية
سيشمل مهنة أصحاب الشخصية الاجتماعية في كثير من الأحيان العمل مع الناس والتواصل معهم أو تعليمهم.. وغالبا ما تتضمن هذه المهن المساعدة أو تقديم الخدمة للآخرين.. ومن المجالات المهنية التي تناسب نوع الشخصية الاجتماعية:
معلمو الفنون والهندسة المعمارية، العاملون في البرامج الترفيهية، مقدمو البرامج التلفزيونية، المعالجون النفسيون، مسؤولو الموارد البشرية، المربون للطفولة المبكرة، مستشارو العلاقات العامة والاتصالات، الممرضات، اختصاصيو تغذية، المدربون الرياضيون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: