تحقيقات

صاحبة أول مشروع كويتي لتصنيع الصابون الطبيعي

 

 

لم تكن السيدة «غنيمة الشطي» تعلم أن مشكلة بشرتها الحساسة ستقودها لتكون أول صاحبة مشروع كويتي لتصنيع الصابون الطبيعي ومستحضرات العناية بالبشرة.. لم تستسلم أمام الصعوبات التي واجهتها، وقررت أن تقوم بتصنيع الصابون بنفسها، فدرست وبحثت وصنعت أولى تجاربها لتفاجئ الجميع بنجاحها.
استطاعت تحقيق حلمها من خلال إنتاج صابون طبيعي يعتني بالبشرة دون إضافة أية مواد كيميائية أو صناعية، وأكدت ان مراجعة الأطباء لأصحاب مشاكل البشرة ضرورة.
في السطور التالية تفصيل لحوار «أسرتي» مع «غنيمة الشطي».

من أين جاءت لك فكرة تصنيع الصابون الطبيعي؟
– قادني إلى اتخاذ قراري بتصنيع الصابون الطبيعي سببٌ شخصي، لأنني كنت أعاني من بشرتي الحساسة لأي صابون تجاري، وفي الوقت نفسه لم أجد منتجًا من الصابون الطبيعي أضمن خلوه من أي مادة كيميائية، ومن ثم قررت أن أعرف طرق تصنيع الصابون الطبيعي، ومن ثمَّ بدأت أبحث في الكتب والمراجع وعبر مواقع الإنترنت لأتمكن من دراسة هذا الأمر بشكل وافٍ، ثم التحقت بدورات خاصة بتصنيع الصابون الطبيعي، وبعدها قدمت أوراقي لإصدار التراخيص اللازمة.
هل واجهتكِ صعوبات لإتمام مشروعك؟
أهم الصعوبات التي واجهتني في البداية ندرة المواد الأولية المستخدمة في صناعة الصابون مثل الزيوت العطرية النقية والزبدات النباتية، مثل: زبدة الشيا وزبدة الكاكاو، فاضطررت الي استيرادها من الخارج من شركات متخصصة مرخصة لضمان جودة المواد الأولية التي هي أساس صناعة منتجات الشركة، كما ان الروتين الحكومي وتشابك الاختصاصات بين جهات الدولة كانا من أهم الصعوبات.
هل مرَّ عليك وقت كنت ستتخلين فيه عن حلمك؟
لم يخطر في بالي يومًا ما أن أتخلي عن حلمي في صناعة الصابون الطبيعي، ولكنني كنت أشعر في بعض الأوقات بصعوبة تحقيق هذا الحلم مع كثرة الإجراءات التي واجهتها، وبفضل الله ثم تشجيع ودعم زوجي وأهلي استطعت التغلب على كافة الصعوبات.
كيف حصلت على التراخيص اللازمة للمشروع؟
حصلنا علي ترخيص لشركتنا soap of heaven لإنتاج وصناعة الصابون الطبيعى ومستحضرات العناية بالبشرة من قِبل وزارة الصحة العامة فى دولة الكويت فى مايو سنة 2012، وحصلت على موافقة الهيئة العامة للبيئة وموافقة الهيئة العامة للصناعة، وسجلت الشركة فى غرفة التجارة والصناعة بدولة الكويت
كيف قمت بتصنيع صابون طبيعي يحدث رغوة دون احتوائه على مواد كميائية؟
اقوم بتصنيع الصابون الطبيعي يدويا وبدون استخدام الآلات أو المكائن الحديثة ودون إضافة أية مواد كيميائية أو صناعية كمادة السلس (SLS) أو أي مواد حافظة ضارة كالبارابين (Paraben)، ويُحدث الصابون الطبيعي الرغوة المطلوبة بفضل تركيبة الزيوت النباتية وأنواعها التي استخدمها في تصنيعه.

منتجاتي لجميع أفراد الأسرة

هل منتجاتك «للنساء فقط»؟
الصابون الطبيعي يستخدمة كل فرد من أفراد الأسرة سيدات ورجالاً، كبارًا وصغارًا، كما انني أقوم بتصنيع الصابونه التي يستخدمها الرجال حلاقة الذقن، ولا تُحدث اي تهيج في البشرة، وايضاً هناك صابونة خاصة بالأطفال وأصحاب البشرة الحساسة، وهي خاليه من الزيوت العطرية.

الطين الطبيعي وتنظيف البشرة

هل لنا أن نتعرف على أنواع الطين الطبيعي وفوائده؟
هناك عدة أنواع استخدمها مثل الطين الأخضر الفرنسي والطين الأبيض والطين الأحمر، وهناك أنواع أخرى كثيرة، وهو يعمل على العناية بالبشرة وتنظيفها بشكل عميق.
ماذا عن طرق العناية بالشفاه؟
من الصعب أن توضع أي مادة على الشفتين؛ لأنها ستنتقل إلي داخل الجسم، لذلك صنعت مرطبًا غنيًّا بالفيتامينات المغذية للشفاه، يحتوي على نوعين من الزبدة الكاكاو النقية والمانجو وزيوت مرطبة أخرى كالافوكاتو وزيت اللوز الحلو وفيتامين E، هذا المرطب يرطب الشفتين ويحافظ على ليونتهما ونعومتهما ويحميهما من التشقق والجفاف.

الصابون الطبيعي غنيٌّ بالكثير من المواد المفيدة للبشرة

ربما يقول البعض إننا نستخدم الصابون التجاري والكريمات الصناعية بأنواعها المتعددة منذ فترة، فلماذا نتجه إلى استخدام الصابون الطبيعي؟.. فما تعليقك؟
في الحقيقة، الصابون التجاري والمواد الصناعية التي نضعها على أجسامنا عبارة عن خليطٍ من عدة منظفات كيميائية وبترولية ومواد صناعية رخيصة ضارة تم تركيبها وتصنيعها بطريقة معينة لإنتاج الصابون التجاري الذى نقوم باستخدامه في جميع الأوقات، هذه المنتجات بعيدة كل البعد عن مسمى الصابون، فهي تحتوي على العديد من المكونات الضارة التي لها تأثير سيِّئ وقاسٍ على البشرة، حيث يدخلُ فى تركيبها الكثير من المواد الكيميائية التي تسببُ العديد من المشاكل الجلدية كاحمرار وحكة الجلد والحساسية وتهيجات البشرة وغيرها من الأعراض التي نعاني منها فى الوقت الحاضر، إلى جانب ذلك فإن استخدام لذه المنتجات التجارية بشكلٍ مستمر يسبب جفاف وخشونة البشرة، بالإضافة إلى شحوبها وزيادة حساسيتها وسرعة تأثرها بالعوامل الخارجية كأشعة الشمس، فنقوم بإلقاء اللوم على تغير الجو أو تغير هرمونات أجسامنا أوغيرهما من الأسباب دون معرفة السبب الحقيقي وراء تلك المشاكل والأعراض.
أما الصابون الطبيعى فيختلف تماما عن الصابون التجاري من حيث المكونات المستخدمة وطريقة التصنيع، فهو غنيٌّ بالكثير من المواد المفيدة للبشرة إذ يُصنًّع من زيوت وزبدات نباتية ومواد طبيعية أخرى تم إضافتها وتركيبها وفقَ نسبٍ وشروطٍ معينة لتزيد من فوائده ومنافعه للبشرة.
علاوة على ذلك فإن طريقة التصنيع المتبعة تحتفظ بمادة الجلسرين الطبيعية الناتجة مما يجعله أكثر نعومةً علي البشرة فيرطبها بعمق ويحافظ على ليونتها وصحتها.
علمنا ان لكم تجربة في زراعة بعض الأعشاب في مزرعتكم .. فهل لنا ان نتعرف على تجربتكم؟
نقوم بزراعة بعض من الأعشاب المفيدة في مزرعتنا الخاصة كإكليل الجبل وزهورالجوري والأذريون(Calendula)، وهو ما يضمن لي جودة هذه الأعشاب.
لاحظنا وجود حليب الماعز في كثير من منتجاتكم.. فما السر في ذلك؟
أثبتت الدراسات فوائده المدهشة للبشرة وصحة الجلد، حيث يصلنا طازجا من مزرعة خاصة فى منطقة العبدلي.
هل هناك أنواع من الصابون الطبيعي تستخدم للوجه فقط وأخرى لباقي أنحاء الجسم؟
الأنواع التي أصنعها من الصابون الطبيعي تصلح للوجه والجسم؛ لأنني استخدم أفضل أنواع الزيوت النباتية كزيت الزيتون البكر الصافى وزيوت أخرى مفيدة للبشرة بالإضافة إلى الزبدة الطبيعية كالشيا والكاكاو الخام والزيوت العطرية النقية المستخلصة من النباتات والأعشاب المختلفة إلى جانب العطور الرائعة ذات الجودة العالية التى نقوم باستيرادها جميعاً من الشركات المعتمدة فى الخارج والخاضعة لأعلى المواصفات العالمية، كما نستخدم أيضا المواد الطبيعية الأخرى كالعسل وعصير بعض أنواع الفاكهة والأعشاب.
نود معرفة سر استخدامك للقهوة في تصنيع الصابون؟
أقوم بتصنيع صابونة من زيت الزيتون البكر الصافى وحليب الماعز الطازج وزيت الأفوكاتو والقهوة الطبيعية، واعتمد على وجود مادة الكافين التى تعمل كمقشر طبيعى.. فهي تزيل الخلايا الميتة من سطح البشرة، كما تنقي المسامات من الشوائب والرواسب بالإضافة إلى ذلك، فهى تكافح سليوليت الجلد، وتُساعد على تخفيف آثاره المزعجة لتعيد للبشرة نعومتها وصفاءها.
تسعى كل عروس لترطيب بشرتها.. فبمَ تنصحينها؟
إن جميع منتجاتنا التي نقوم بتصنيعها من صابون وكريمات وغيرها تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة والعناية بها, وأنصح باستخدام منتج زبدة الشيا المركزة للجسم، فهي تحتوي من نسبة عالية التركيز من زبدة الشيا الصافية، بالإضافة إلى الزيوت الأخرى المفيدة كزيت جوز الهند البكر وزيت اللوز الحلو وفيتامين E؛ وذلك من أجل الحصول على أقصى درجات الترطيب العميق للبشرة.. كما يمكن استخدام الكريم الطبيعي المصنع يدويًّا من زبدة الشيا والحرير السائل الغني بالعديد من المرطبات الطبيعية والفيتامينات والأحماض الأمينية للحفاظ على رونق وجمال اليدين وبشرة الجسم والعناية بها.
ماذا عن سر استخدام الحرير الطبيعي؟ وما فوائده للبشرة؟
استخدم الحرير الطبيعي السائل (silk amino acids) وهو عبارة عن مجموعة فعالة من الأحماض الأمينية التى تلعب دورًا كبيرًا فى بناء وتجديد الخلايا المتضررة، حيث إنها تتمتع بخواص مضادة للأكسدة تساعد على إصلاح الأضرار التى تتعرض لها البشرة نتيجة التقدم بالسن من خلال دورها فى بناء وتعزيز مادة الكولاجين في الخلايا التالفة وتجديدها والحفاظ عليها بحيث تعطي للجلد مظهرا صحيا وشابا، هذا بالإضافة الى قدرتها في الحفاظ على مرونة ونعومة الجلد وتزويده بأقصى درجات الترطيب اللازمة.
كيف يمكن للعروس ان تقوم بتنظيف وتقشير بشرتها؟
يمكن للعروس ان تقوم بتنظيف وتقشير بشرتها بنعومةٍ ولطف عن طريق صنفرة طبيعية للجسم بزبدة الكاكاو النقية وزيت الزيتون المغذّي للبشرة بالإضافة إلى زيت اللوز الحلو وفيتامين E، لإزالة الخلايا الميتة من سطح البشرة وتجديدها بتنظيف مسامات الجلد وتنقيها من الشوائب والأوساخ لتعيد للبشرة رونقها وصفائها، بالإضافة إلى ذلك فهي ترطب البشرة، وفى نفس الوقت توحد لونها وتفتحها فتبدو البشرة ناعمة الملمس كالحرير متألقة بالصحة والجمال.
وأضافت:
يمكنها أيضًا استخدام صابونة بزيت الأفوكاتو وفاكهة البابايا، تحتوى على إنزيم البابين الطبيعى الذى يعمل على تبييض وتفتيح البشرة، كما يُساعد على تجدد خلايا البشرة وتحفيز نموها وتصفيتها من البقع والشوائب واستعادة نقائها وصفائها، كما يمكنها استخدام صابونة بزيت الأفوكاتو والكركم الطبيعي، وتعمل كمقشر طبيعي، حيث إنها تساعد على تفتيح لون البشرة، وتخفف من التصبغات الجلدية وتوحد لونها.
كيف أمكنك التسويق لمنتجاتك؟
فضلت ان أبدأ عن طريق موقعنا الالكتروني وعن طريق مواقع التواصل الاجتماعي الانستغرام soapofheaven@ وفي طور الاتفاق مع عدة شركات كبري للتسويق لمنتجاتي لديهم.

حاورتها: عزة الحديدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق