صاحب العلامة Undercover.. الفراش الحي يجبره على الاعتذار Jun Takahashi.. عراب أزياء الشارع الياباني.. صاحب العلامة «الوحـش النـادر»!
لم يكن مصمم الأزياء الياباني المبدع جون تاكاهاتشي صاحب Hg علامة التجارية Undercover ليتخيل أن يتحول عرض أزيائه الأخير لربيع – صيف 2024 إلى حالة من الغضب الشديد من قبل منظمات حقوق الحيوان التي انتقدت مجموعته تلك، وذلك بعد أن استخدم فيها كمية كبيرة من الزهور والفراشات الحية المحبوسة في تصميماته التي عرضها في منصة أسبوع باريس للموضة في بداية شهر نوفمبر الماضي.
ظهرت العارضات يرتدين تشكيلة من الفساتين الغريبة، خصوصًا من الجزء السفلي منها، والذي كان منفوشًا وشفافًا ومضيئًا، ويحتوي على زهور صناعية وفراشات حيّة، وهو ما أثار غضب المنظمات سالفة الذكر، والتي اعتبرت الأمر “غير أخلاقي”، مما اضطر المصمم إلى تقديم اعتذار رسمي؛ لأنه حاصر فراشات كان من المفترض أن تطير بحرية في السماء، ووعد بأنه لن يستخدم الفراشات أو الحيوانات الحية مرة أخرى في تصميماته.
وقال تاكاهاتشي إنه كان قلقًا فعلًا على حياة الفراشات، وإنه طلبها من شركة تربيها بطريقة أخلاقية، وأضاف انه منحها مساحة واسعة في التصميمات كي تتنفس وتحلق بكل أريحية، مشيرا إلى أنه أطلق سراحها في الحديقة التي جرى بها العرض فور انتهائه.
من تاكاهاتشي؟
ولكن من تاكاهاتشي المؤسس والمدير الحالي لعلامة Under cover.
لا يمكن إلا أن نقول إن المصمم تاكاهاتشي هو عراب أزياء الشارع الياباني، أو ما يعُرف بالبانك، وهو فعليًا من استطاع أن يُغير مسار الموضة هناك، وأن يجعلها أكثر شعبية ورقيًا؛ بسبب ولعه وتأثره بحركة البانك التي كانت تقودها مصممة الأزياء الراحلة فيفيان ويستوود والمصمم راف سيمونز في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حتى إنه أسس فرقة موسيقية تقدم فن البانك تحت اسم “Tokyo Sex Pistols” ليكون رائدها في اليابان قبل أن ينتقل إلى عالم الموضة والأزياء في بداية التسعينيات من القرن الماضي، حيث أسس علامته التجارية (undercover) التي تستخدم نفس أسلوب موضة البانك، ولكن بلمساته الإبداعية المبتكرة التي تتحدى كل المعايير، والتي وضعته في مصاف المصممين الأشهر والأكثر تداولًا بين فئة الشباب من مختلف أنحاء العالم.
علامة «الوحش النادر»!
يصف نقاد الموضة العالمية علامة Undercover بأنها “وحش نادر”، وبالقدر نفسه من التبجيل باعتباره اسمًا شهيرًا في أزياء الشارع وعنصراً أساسياً في تقويم آخر صيحات الموضة في باريس، يبدو الأمر كما لو كان سوبريم وشانيل كيانًا واحدًا، محقونًا بجرعة من مترو أنفاق طوكيو. ومما يزيد الأمور تعقيدًا أن الغموض هو الذي حدد جمالية Undercover منذ البداية.
وربما لأن تاكاهاتشي أسس علامته التجارية بشكل صحيح عندما بدأت الفقاعة الاقتصادية في اليابان في الانفجار، فقد أظهرت إبداعاته دائما، إلى جانب القوة والإبداع، فكرة لا مفر منها لعدم الاستقرار المحفوف بالمخاطر في مناخ اليوم غير المستقر، أصبح المزيج الجميل للمصمم من الفوضى والعزيمة والهشاشة والسلام والفكاهة أكثر أهمية وضرورية من أي وقت مضى.
تم توضيح هذه الأرضية الإبداعية الفريدة والخصبة بشكل واضح في كتاب (Rizzoli) الجديد الذي صدر بمناسبة مرور 25 عامًا على إنشاء العلامة التجارية التي تستلهم تصميماتها من أزياء الشارع “البانك” كما أسلفنا سابقا.
ولد المصمم تاكاهاتشي عام 1969 في مدينة كيريو بمحافظة غونما اليابانية، حيث درس تصميم الأزياء في أكاديمية بونكا للأزياء بمدينة طوكيو.
حركة «البانك» وتمرد على
كل ما هو سائد
كانت حركة “البانك” التي بدأت في سبعينيات القرن الماضي علامة على التمرد والفوضى، حيث جعل الشباب من أزيائهم الغريبة وسيلة للتعبير عن أفكارهم ورفضهم للبطالة والتمييز الاجتماعي وأسلوب يحتفي بالفردية والشجاعة والجرأة التي تعتبر أن قيمة الفرد ليست فيما يرتديه، فكانت ملابسهم رثة، وسراويلهم ممزقة، وشعرهم أشعث وملون بألوان غير مألوفة، وهو ما جعلها علامة فارقة على طريق الجمال والإبداع، ومن العناصر التي أثرت كثيرًا في عالم الموضة والأزياء.
وسرعان ما تحولت هذه الحركة إلى أسلوب خاص في عام الموضة، وبدأتها “عرابة البانك” فيفيان ويستوود، التي تميزت تصاميمها بالدبابيس المعدنية والأقفال واللون الأسود الطاغي ونقشة المربعات الكبيرة التي كانت مصدرًا لإلهام تاكاهاتشي الإبداعية وتصميماته المميزة التي حولت أزياء الشارع إلى منصات عروض الأزياء الراقية.
ولم تتوقف إبداعات المصمم عن حدود أزياء “البانك” الشبابية فقط، بل اتخذ من بعض الأفلام السينمائية والقصص الأدبية والمقطوعات الموسيقية، بل والفن السيريالي مصادر لإلهامه التي ظهرت في بعض تصميماته.. إلى جانب ذلك شارك المصمم من خلال دار أزيائه عدة علامات تجارية عالمية خلال السنوات العشر الماضية، حيث أطلقوا مجموعات محدودة الإصدار سواء مع علامة نايكي التجارية أو يونيكلو ذات الأسعار المعقولة، وكذلك ديزني، وقد لاقى هذا التعاون المشترك الكثير من الاستحسان لدى الجمهور بحيث بيعت كلها في زمن قياسي.
وسام فارس للفنون والآداب
حصل تاكاهاتشي في عام 2019 على وسام الفنون والآداب المرموق من وزير الثقافة الفرنسي، وهو وسام يُمْنَح للأفراد الذين قدموا مساهمات كبيرة في الفنون والأدب في فرنسا وحول العالم.