تعالي معي
أخر الأخبار

صيحة مكياج «عيون الثعلب».. هل صارت عنصرية؟

تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي
صيحة مكياج «عيون الثعلب»..
هل صارت عنصرية؟

 

بعد أن حقق هاشتاج foxeye# عبر تطبيق “تيك توك” 72.8 مليون مشاهدة، وحاز عبر “انستغرام” على أكثر من 70 ألف مشاركة، صارت هذه الصيحة في مكياج العيون المسماة بـ “عيون الثعلب” سبباً لجدل كبير بأميركا والعالم الآسيوي؛ لأنها صارت بالنسبة إليهم رمزاً للعنصرية! فقد بدأ الجدل حولها عندما بدأ أطفال المدارس الثانوية تسمية “صوفي وانغ” بأنها صاحبة “عينان تشينغ تشونغ”.. على سبيل الإهانة العنصرية والسخرية من عرقها الآسيوي!
وقد كانت حركة رفع العينين باستخدام اليدين تشبه الحركة التي استخدمت سابقاً لإهانتهم في الماضي، مما استدعى العنصرية ضد الآسيويين بالمجتمع الأميركي.
لذلك تعبر عن عنصرية هذه الصيحة صوفي وانغ نفسها بالقول:
إنها صيحة جديدة تبرز الصور النمطية الماضية والتهكمات القديمة، لأنها تجعل الناس مثلي يشعرون بعدم الارتياح والانزعاج إلى حد ما، وحان الوقت للحديث عن ذلك”.
كما عبرت “ستيفانى” مؤسسة منظمة Dear Asian Youth بكاليفورنيا، والتي تشجع النشاط الآسيوي عن استيائها لانتشار هذه الصيحة الجديدة في مكياج العيون، وتعتقد أن شكل عيون الآسيويين ليس مجرد شيء يمكن تبنيه في موضة بشكل عابر، بل ربما يحمل إهانة عنصرية، لأن هذا الكسل لا يصل إلى ما هو عليه إلا إذا رفع الإنسان عينيه بيديه، وبالتالي هي نفس الحركة العنصرية لإهانة الآسيويين!
كما صرحت بأن “أعيننا شيء علينا أن نتعايش معه كل يوم.. وطالما شعر الكثير من الآسيويين بالضغط الاجتماعي عليهم كي يغيروا شكل عيونهم وجعلها تبدو أكبر تماشياً مع العيون الغربية”!
كما علّق الفنان الأميركي – الآسيوي المتخصص في المنتجات التجميلية “مارك ريغان” بأنه عندما شاهد رواج صيحة عيون الثعلب لأول مرة، لم يعتقد أنها ستسبب وقوع مشكلة جدلية بالمجتمعات الأميركية والآسيوية! بينما هو يراها مجرد تقنيات جمالية بسيطة لتحسين منظر العيون وإبراز الشكل اللوزي لها، إلى أن تحول إلى شيء مختلف، بأن أصبح مسيئاً عندما بدأ الأشخاص في استخدام أيديهم لرفع عيونهم من الزوايا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: