أخر الاخبار

عرب نت 2016 ماراثون الأفكار التكنولوجية

 

أقيم مؤتمر «عرب نت 2016» في قاعة الراية في مدينة الكويت، وجمع أكثر من 500 شخص من المتخصصين في مجال تكنولوجيا الاتصال والإعلام بمشاركة من القادة والمبادرين في القطاع الرقمي.

وقد اهتم المؤتمر بإيجاد فرصة للشباب الكويتي للاستفادة من التجارب العالمية والإقليمية، وتعرف الشباب على آخر ما توصل اليه عالم الأعمال والتنمية الرقمية، لتحفيز نمو اقتصاد المعرفة، الذي يعد عصب الاقتصاد والتجار العالمية مستقبلا.

وأقام المؤتمر مسابقة «ماراثون الأفكار» أو ما يعرف بمسابقة الـ Ideathon إلى التسويق للابتكار وريادة الأعمال في مراحلها المبكرة، تحويل الأفكار إلى منتجات شغالة. تربط هذه المسابقة أصحاب الأفكار اللامعة بمستثمرين ومهنيين خبراء في المجال الرقمي.

كما أقيمت مسابقة «عرض الأفكار» أو ما يعرف بالـ StartUp Demo إلى دعم الشركات في مراحلها المبكرة في المنطقة ومساعدتها على تطوير شركاتها.

وبالمناسبة أكد وزير الرعلام وزيرالدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود أن الكويت حسنت موقعها فيما يخص الحكومة الالكترونية، لافتا الى خطوات جادة ومهمة لتطوير بيئة الانظمة الالكترونية الحكومية في مجال التراسل الالكتروني والبوابة الالكترونية، إضافة الى العديد من المشروعات الرائدة التي ينتظر منها الكثير لتدعيم رؤية الكويت كمركز مالي وتجاري.

وأضاف:

إن وزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء بشخص وزيرها الشيخ محمد العبدالله وجهود الجهاز المركزي لنظم المعلومات استطاعت أن تحسن موقع الكويت في بيئة العمل الرقمية في المرحلة القادمة.

وعن تطبيق قانون الاعلام الالكتروني ومراقبة الحسابات التي تستفيد من الاعلانات، قال الحمود:

ان تطبيق القانون بدأ بمرحلة اصدار التراخيص وهو جانب تنظيمي بحت يسعى لدعم الاعلام الالكتروني ذي الانتشار السريع كونه إعلام المستقبل وله دور تثقيفي للشباب والناشئة.

وأشار  الى ان التعامل مع الاعلام الالكتروني ليس بالمنع، وإنما بالتثقيف والتوعية، لافتا الى برامج تعد للناشئة في المدارس للتعامل الايجابي مع هذه الوسائل.

وأشار الحمود الى ان الدولة وضعت ضمن التشريع دعما وحوافز لمستخدمي هذا الإعلام، كما ان حقوق الملكية الفكرية يرعاها قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والذي بصدد إعداد اللائحة التنفيذية له والمتوقع الانتهاء منه في مايو العام المقبل، فيما يحقق حماية الملكية الفكرية وتعزيز التجارة الرقمية وفي مجال الاعلانات..لافتا الى أن الكويت خلال فترة وجيزة ستكون بيئة صالحة وناجحة جدا للتجارة الالكترونية والرقمية.

وأضاف: بدأنا الآن في مرحلة اصدار التراخيص للمواقع والوسائل الإعلامية الإلكترونية» بعد الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاعلام الالكتروني الذي يهدف إلى دعم الاعلام الإلكتروني في البلاد».

وعن المؤتمر، قال:

انه يواكب توجه الدولة في دعم ريادة الاعمال ويتماشى مع رؤية صاحب السمو الأمير بتأسيس الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأثنى على المبادرات والافكار المعروضة في المعرض المصاحب للمؤتمر، متمنيا من الصندوق الوطني أن يستفيد من الافكار العالمية الموجودة في المؤتمر الذي يشارك فيه لتخصيص حاضنات للأعمال تكون منصات لدعم توجه الشباب الريادي نحو المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر داعما أساسيا في مستقبل الكويت الاقتصادي.

من جانبه، ناقش المؤسس والرئيس التنفيذي لـ «عرب نت» عمر كرستيديس أحدث الاتجاهات والفرص المتاحة في السوق الرقمي الكويتي، برعاية كل من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبدعم من وزارة الشباب والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

وقال:

إن هناك الكثير من الأسباب التي دفعت بـ «عرب نت» لإقامة مؤتمرها في الكويت ومنها ان ريادة الأعمال والابتكار الرقمي واقتصاد المعرفة احتلت الصدارة في الكويت، حيث وضعتها الحكومة في رأس أولوياتها لأغراض التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل، كما أن هناك اهتماما استراتيجيا من قبل الحكومة بدعم ريادة الأعمال، بما في ذلك اطلاق الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن عدد من المبادرات التي قامت بها وزارة الدولة لشؤون الشباب، كما ان الكويت تمتلك واحدا من أعلى معدلات انتشار وسائل الإعلام الاجتماعي على الصعيد العالمي، حيث بلغ نسبة تصل الى 96%، كما أنها تتقدم المنطقة في اعتماد قنوات مثل سناب شات وانستجرام، كما أنها موطن لأهم المؤثرين على شبكة الانترنت في دول مجلس التعاون الخليجي، بالاضافة الى ازدهار التجارة الالكترونية في الكويت، حيث قدر حجم السوق بحوالي 1.2 مليار دولار في عام 2015، وفقا لـ PayFort من 40 مليار دولار على صعيد المنطقة العربية بأكملها، كما يتواجد في الكويت عدد من كبرى الشركات في المنطقة، والتي تستثمر الآن في التحول الرقمي ودمج التكنولوجيا في طريقة العمل من المصارف وشركات الاتصالات الى تجار التجزئة.

وعرض كرستيديس قصص نجاح كبيرة للتجارة الالكترونية الآتية من الكويت، مثل Talabat وXCite.. لافتا الى أن ما يسهل النمو السريع في المعاملات عبرالانترنت وجود المنصة الوطنية الصلبة للمدفوعات KNET.. مشيرا الى ان المؤتمر يسلط الضوء على الاتجاهات والفرص في التجارة الالكترونية، والدفع من خلال الانترنت، مع التركيز على السوق الكويتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: