لقاء الغلاف

فاطمة احمدي   رحَّالة‭ ‬كويتية‭ ‬تبحر‭ ‬في‭ ‬غرائب‭ ‬الشعوب

زارت 122 دولة وقلبها ينبض بحب السفر

فاطمة احمدي   رحَّالة‭ ‬كويتية‭ ‬تبحر‭ ‬في‭ ‬غرائب‭ ‬الشعوب

الشغف‭ ‬يدفعني‭ ‬لأشد‭ ‬رحالي‭ ‬وأصقل‭ ‬قيمي‭ ‬ومبادئي‭ ‬وأضيفها‭ ‬إلى‭ ‬مجتمعي

قيل‭ ‬عن‭ ‬السفر‭ ‬إنه‭ ‬‮«‬مرآة‭ ‬الأعاجيب‮»‬،‭ ‬وهو‭ ‬أيضا‭ ‬‮«‬مرآة‭ ‬النفس‮»‬،‭ ‬فمن‭ ‬يسافر‭ ‬يكتشف‭ ‬نفسه،‭ ‬وهذا‭ ‬ما‭ ‬حرصت‭ ‬عليه‭ ‬الرحَّالة‭ ‬الكويتية‭ ‬والباحثة‭ ‬في‭ ‬ثقافات‭ ‬الشعوب‭ ‬والحضارات‭ ‬‮«‬فاطمة‭ ‬أحمدي‮»‬،‭ ‬فمن‭ ‬خلال‭ ‬زيارتها‭ ‬لـ‭ ‬122‭ ‬دولة‭ ‬كونت‭ ‬رصيداً‭ ‬ثقافياً‭ ‬لها‭ ‬كرحَّالة‭ ‬تميز‭ ‬أسلوبها‭ ‬بالسير‭ ‬في‭ ‬دروب‭ ‬مغايرة،‭ ‬لا‭ ‬تهاب‭ ‬المغامرة،‭ ‬لتعود‭ ‬بحصاد‭ ‬الرحلة‭ ‬الوفير‭ ‬من‭ ‬خبرات‭ ‬ومشاعر‭ ‬حياتية‭ ‬عن‭ ‬بشر‭ ‬ربما‭ ‬لم‭ ‬يسمع‭ ‬بهم‭ ‬أحد‭ ‬من‭ ‬قبل‭.. ‬قد‭ ‬تحط‭ ‬رحالها‭ ‬في‭ ‬منطقة‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬ما‭ ‬وتتركها‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬مغايرة،‭ ‬تذهب‭ ‬إليها‭ ‬بما‭ ‬اشتهر‭ ‬عنها،‭ ‬وتعود‭ ‬منها‭ ‬بشيء‭ ‬مختلف‭.‬
‮«‬أسرتي‮»‬‭ ‬التقت‭ ‬الرحَّالة‭ ‬الكويتية‭ ‬‮«‬فاطمة‭ ‬أحمدي‮»‬‭ ‬كي‭ ‬نكتشف‭ ‬معها‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬تفاصيل‭ ‬رحلاتها‭ ‬التي‭ ‬تركت‭ ‬بصمتها‭ ‬عليها‭ ‬بشكل‭ ‬واضح‭ ‬وجميل‭.‬

العالم‭ ‬متحف‭ ‬مفتوح‭ ‬بين‭ ‬ثناياه‭ ‬تكمن‭ ‬قصص‭ ‬الشعوب

 

بداية‭.. ‬تخصصك‭ ‬العلمي‭ ‬هو‭ ‬الكيمياء،‭ ‬فكيف‭ ‬بدأت‭ ‬علاقتك‭ ‬مع‭ ‬الترحال‭ ‬والسفر؟
− بين كيمياء الطبيعة وكيمياء السفر علاقة مشتركة؛ فكلاهما يتقدم من خلال الاستمرارية في البحث، وهما كنز قيمي ومعرفي، فعالم السفر لا يعرف المستحيل، والعالم متحف مفتوح بين ثناياه تكمن قصص الشعوب، والشغف هو الذي يدفعني لأشد رحالي وأصقل قيمي ومبادئي الإنسانية وأضيفها إلى مجتمعي.

أجوب‭ ‬القارات‭ ‬بحثاً‭ ‬عن‭ ‬إجابات‭ ‬لحيرتي‭ ‬وإشباع‭ ‬فضولي

هل‭ ‬لنا‭ ‬أن‭ ‬نتحدث‭ ‬عن‭ ‬أول‭ ‬رحلة‭ ‬قمت‭ ‬بها؟‭ ‬إلى‭ ‬أين؟‭ ‬ومن‭ ‬كان‭ ‬معك؟
− منذ نعومة أظفاري انتقل من وجهة إلى وجهة مع والدي وإخوتي؛ لينبض قلبي ويحيا بحب السفر ورصد عجائب وغرائب الشعوب، وبدأ حب البحث يكبر معي يوما تلو الآخر، والرغبة في الارتحال لتطوير ذاتي وإشباع الجانب الثقافي والمعرفي.
كانت أولى رحلاتي وأنا في مقتبل العشرين من عمري إلى الولايات المتحدة لأرافق زوجي في رحلة طويلة، حيث كان في انتظاري، متنقلة بين الولايات والمدن كي أتذوق متعة الاسترخاء بين أحضان الطبيعة وصخب المدن.. من هنا بدأ تفعيل عنصر المغامرة والاستكشاف لأجوب القارات بحثاً عن إجابات لحيرتي وإشباع فضولي.

رسالتي‭ ‬من‭ ‬وراء‭ ‬السفر‭.. ‬أن‭ ‬أكون‭ ‬خير‭ ‬سفيرة‭ ‬تمثل‭ ‬الكويت‭ ‬في‭ ‬الخارج

ما‭ ‬هدفك‭ ‬ورسالتك‭ ‬من‭ ‬وراء‭ ‬سفرك؟
− رسالتي من وراء السفر أن أكون خير سفيرة تمثل الكويت في الخارج، وأنقل القيم الإنسانية والقصص الجميلة وإبداعات المجتمعات الأخرى إلى مجتمعي، وهدفي إيجاد فرص التبادل الثقافي ومد جسور التواصل الجميلة بين الكويت ودول العالم من خلال تجاربنا الثرية.

‮«‬دع‭ ‬فضولك‭ ‬يقودك‭ ‬للمجهول‮»‬‭.. ‬استلهمتُ‭ ‬منها‭ ‬اسماً‭ ‬لمشروعي‭ ‬يعكس‭ ‬هويتي

هل‭ ‬لنا‭ ‬أن‭ ‬تحدثينا‭ ‬عن‭ ‬مشروعك‭ ‬Curiosity‭.. ‬وما‭ ‬سر‭ ‬هذا‭ ‬الاسم؟
− بين شغف السفر وحبي الشديد للتوثيق استوقفتني عبارة جميلة في أحد شوارع مدينة تبليسي
عاصمة جورجيا تقول: ∩دع فضولك يقودك للمجهول∪، فاستلهمت منها اسماً يعكس هويتي، وأعدت صياغة الجملة واخترتها لإطلاق مشروعي ∩فضولية مدن∪.
أما عن سبب اختياري لهذا الاسم لمشروعي، بالتحديد أن فضولي هو الذي يدفعني لاستكشاف كل تفاصيل المدن من متاحف وتراث، أسواق شعبية وأحياء قديمة، مأكولات شعبية وتاريخ ومعمار، لأعيش بين الأصالة والحداثة في آن واحد، وأضيف إلى ذاكرتي صورة من المدن المتهالكة التي نسفتها الأنظمة السياسية والحروب، التي من خلالها تبدأ انطلاقتي إلى ما وراء المدن لأتغلغل في حنايا الشعوب وأنغمس في عالم الغرائب الذي كنت أبصره في البرامج الثقافية وعبر زوايا الكتب ووسائل الإعلام.

مشروعي‭ ‬يهدف‭ ‬إلى‭ ‬نقل‭ ‬صورة‭ ‬حية‭ ‬للعالم‭ ‬في‭ ‬مكان‭ ‬واحد

ولماذا‭ ‬اخترت‭ ‬هذا‭ ‬المشروع‭ ‬بالتحديد؟
− مطعم ومقهى Curiosity لفاطمة أحمدي مشروع يهدف إلى نقل صورة حية للعالم في مكان واحد، هو أول منصة للرحَّالين في الكويت والشرق الأوسط، حيث يجمع الرحالين تحت سقف واحد، ومن خلال هذه المنصة استعرض قصص وروائع الشعوب، وأنقل تجاربي الشخصية عبر شاشات أعدت خصوصا للجمهور، مع تقديم أشهى الأطباق والمأكولات من حول العالم وقصة هذه المأكولات ذات الخاصية المميزة بالتعاون مع سفارات هذه الدول وسكانها المحليين.

هل‭ ‬تذكرين‭ ‬لنا‭ ‬أشخاصاً‭ ‬التقيت‭ ‬بهم‭ ‬أثناء‭ ‬سفرك؟
− السفر بمفردي وسع شبكتي المعرفية وعلاقاتي، وجعلني ألتقي بأجمل الأشخاص من هنا وهناك، حيث التقيت بالكثير، ورافقت الكثير عبر تنقلاتي الدائمة جوا وبرا وبحرا، منهم شخصيات وجهوا لي دعوات مباشرة إلى دولهم ومقاطعاتهم، وكان لي لقاء ببعض أعضاء الحكومة في ولايات شمال شرق الهند: السيد بنياند، والسيد تيتوس اثناء رحلتي السياحية إلى ولاية اسام بمحض المصادفة، وتبادلنا أطراف الحديث حول عدة مواضيع وكان حوارا للتعارف، وبمجرد علمهم أنني رحّضالة وجهوا لي دعوة رسمية لاستكشاف هذه البقعة الرائعة التي يجهلها الكثيرون في الهند.
كذلك التقيت السيدة انكار من دولة كازاخستان خلال إحدى زياراتي لمدينة ∩ألماتي∪ الجميلة، ومن خلالها التقيت برئيس هيئة السياحة؛ ليتم اختياري كأول وجه إعلامي من الشرق الأوسط لتمثيل السياحة في دولة كازاخستان الواقعة في آسيا الوسطى.
أما في ∩جزر سليمان∪، فقد التقيت السيد ماكس من جيش الكومونولث في جزيرة ∩موندا∪ ليقدم لي دعوة خاصة إلى ∩بورت موريسبي∪ في دولة بابوا نيوغينيا التي تعد من أخطر دول العالم، ووفر لي الحماية أثناء إقامتي، وأضيف على ذلك نائب رئيس الدولة للهيئة الإسلامية في عاصمة جنوب السودان ومستشاريه والكثير الكثير في كل دولة قصدتها خلال هذه الأعوام، وأخص بذلك السكان المحليين وأهل القرى البسطاء الذين أضافوا الكثير من الخبرة والقيم الإنسانية لفاطمة احمدي.

وزعت‭ ‬نحو‭ ‬9000‭ ‬علم‭ ‬للكويت‭ ‬خلال‭ ‬رحلاتي

ما‭ ‬الهدف‭ ‬من‭ ‬اصطحابك‭ ‬لعلم‭ ‬الكويت‭ ‬معك‭ ‬في‭ ‬السفر؟
− لدي اهتمام بمفردات العنصر البشري، ولحرصي على الاختلاط بالشعوب خلال رحلاتي، حيث أصبحت جزءا من مجتمعاتهم وبقيت ذكرى في محافلهم، حرصت في كل زيارة لإحدى الدول التي لا تعلم الكثير عن الكويت، أن أقدم أعلام الكويت كهدايا رمزية لطلبة المدارس في بعض الأماكن، حتى أعرفهم على الكويت ومعالمها وخريطتها، وقد وزعت تقريبا 9000 علم للكويت خلال رحلاتي.

كيف‭ ‬تتأقلمين‭ ‬مع‭ ‬الطعام‭ ‬المختلف‭ ‬الذي‭ ‬يقدم‭ ‬لك‭ ‬والكثير‭ ‬منه‭ ‬مختلف‭ ‬عن‭ ‬عاداتنا‭ ‬الغذائية؟
− الطعام أثناء رحلاتي لا يشكل بالنسبة لي عائقا؛ لأن طعامي يغلب عليه الأصناف النباتية والمأكولات البحرية، وفي حال عدم توافر هذه الأطباق أبحث عن حلول بديلة، وأحاول أن أتعرف على أصل منتجاتهم الغذائية وطعامهم، فهناك دول خضعت للاستعمار لذلك يغلب على طعامهم مذاق الدول المستعمرة، ويؤثر ذلك على ثقافتهم ككل.

ما‭ ‬الوجهة‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تصلي‭ ‬إليها‭ ‬إلى‭ ‬الآن؟
− امتدت وجهاتي إلى جميع قارات العالم عدا المحيط المتجمد الجنوبي، وجارٍ التخطيط لها لتكون ضمن خطة العام 2023؛ والسبب يعود إلى تميز هذه الرحلة بحضور أول مستكشفتين من النساء على متن السفينة وطاقم من النخبة والمستكشفين الآخرين.

أعتز‭ ‬برحلتي‭ ‬المنفردة‭ ‬جداً‭ ‬إلى‭ ‬أغرب‭ ‬قبائل‭ ‬نهر‭ ‬الأمارون‭ ‬في‭ ‬البرازيل

ما‭ ‬الرحلة‭ ‬التي‭ ‬تصفينها‭ ‬بأنها‭ ‬رحلة‭ ‬مميزة‭ ‬وفريدة؟
− رحلتي إلى مخيم جبل ايفرست بجميع تفاصيلها وتحدياتها الجميلة برفقة أول متسلق كويتي وعربي السيد زيد الرفاعي ومجموعة من الرحالين الكويتيين والعرب، كما أنني أعتز برحلتي المنفردة جدا إلى أغرب قبائل نهر الأمارون في البرازيل.
كما أن رحلتي إلى جزر المحيط الهادي وبالتحديد جزر سليمان وبابوا نيوغينيا الجديدة كانت الأكثر تميزا في هذا الجزء من العالم، وجزيرة جرين لاند اكبر جزيرة في العالم الواقعة ما بين المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، لتكون البوابة لانطلاقتي لأقصى شمال المحيط المتجمد، ورحلتي إلى شمال شرق الهند وغربها أيضا.

السفر‭ ‬لا‭ ‬يُقاس‭ ‬بالعدد‭ ‬بل‭ ‬بحصيلة‭ ‬التجارب‭ ‬الثرية‭ ‬والمميزة‭ ‬جداً

كم‭ ‬دولة‭ ‬قمت‭ ‬بزيارتها؟
− عدد الدول التي قمت بزيارتها 122 دولة، ولكني مؤمنة بأن السفر لا يقاس بالعدد بل بحصيلة التجارب الثرية والمميزة جدا.

في‭ ‬قرية‭ ‬‮«‬شاني‭ ‬شينغابور‮»‬‭ ‬يقطن‭ ‬السكان‭ ‬البيوت‭ ‬بدون‭ ‬أبواب‭!‬
حدثينا‭ ‬عن‭ ‬بعض‭ ‬الأماكن‭ ‬التي‭ ‬زرتها‭.. ‬وما‭ ‬سبب‭ ‬زيارتك‭ ‬لها؟‭ ‬وما‭ ‬أجمل‭ ‬ما‭ ‬يميزها؟
− زرت العديد من الأمكنة والدول ولكن هناك بعض الدول تتصدر قائمتي من ضمنها الهند، وأعتبرها قارة بحد ذاتها لتنوعها الجغرافي والثقافي، وتحتاج إلى سنوات لتغطيتها، ومن ضمن نطاق هذا التنوع قرية ∩شاني شينغابور∪ التي تبعد مسافة 450 كيلو بالسيارة عن مدينة ∩بونيه∪، والتي يقطنها السكان في بيوت دون أبواب.

قبائل‭ ‬شعب‭ ‬الاسكيمو‭ ‬في‭ ‬جزيرة‭ ‬‮«‬غرين‭ ‬لاند‮»‬‭ ‬يرتدون‭ ‬ثيابهم‭ ‬بوزن‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬50‭ ‬كجم‭!‬

ما‭ ‬الشعب‭ ‬الذي‭ ‬قمت‭ ‬بزياته‭ ‬ولا‭ ‬تنسين‭ ‬ثقافته؟
− ثقافة أهل قرية ∩كونغ ثونق∪ في شمال شرق الهند، وبالتحديد ولاية ميغالايا، والملقبة باسكتلندا الشمال الشرقي، حيث إنها أكثر بقعة تسقط فيها الأمطار في العالم، وعدد سكان هذه القرية سبعمائة نسمة، وما يميزهم هو عدم وجود سجل للأسماء بل يستخدمون الألحان الموسيقية ويطلقونها على أبنائهم في العشرة أيام الأولى من الولادة، ويبقى معهم حتى الممات، وهناك نغم قصير المدى ونغم طويل المدى، القصير داخل حدود المنزل والمسافات القريبة، أما الطويل المدى فللمسافات البعيدة وأثناء العمل في المزارع والحقول.. لقد كانت تجربة ثرية جدا.
لا أنسى أيضا قبائل ولاية ∩ناغالان∪ والتي يتواجد فيها آخر سلالة من صائدي البشر، حيث كنت في زيارة لمنازلهم المزينة بالجماجم البشرية والتي تدل على قوة وتمكن الصياد في إثبات رجولته لحبيبته قبل الزواج أو الارتباط بها.

في‭ ‬‮«‬قبائل‭ ‬الاباتاني‮»‬‭ ‬أقنع‭ ‬الرجال‭ ‬النساء‭ ‬أن‭ ‬يضعن‭ ‬سدادات‭ ‬الأنف‭ ‬لجمالهن‭.. ‬بينما‭ ‬ذلك‭ ‬لتقبيحهن‭ ‬

و∩قبائل الاباتاني∪ أيضا التي تسكن ∩وادي الزيرو∪ الواقع في ولاية اروناجال براديش، حيث تستخدم النساء سدادات خاصة للأنف وأنواع خاصة من الوشم على الوجه كدلالة على الجمال ولكن الحقيقة عكس ذلك، فقد عزم رجال هذه القرية على تقبيح نسائهم بهذه الطريقة كنوع من أنواع الحماية من قطاع الطرق والغزاة ونجحوا في ذلك، وفسروا لنسائهم ذلك بأنه يضفي جمالا خاصة ويميزهم واقتنعت النساء بذلك، الا ان هذا الاعتقاد بدأ بالتلاشي في ظل الأجيال الحديثة، وسيعلن انقراضه قريبا جدا، لذلك حرصت على توثيق زيارتي لهم وهناك الكثير الكثير في هذه البقعة الجميلة من الشمال الشرقي في الهند.
وقبائل شعب الاسكيمو الذين يقطنون جزيرة غرين لاند ولباسهم المتميز الذي يزن أكثر من 50 كجم والمصنوع من جلد الفقمة والعازل للبرودة.
وكوريا الشمالية من الدولة المميزة جدا وكانت تعتبر بمنزلة الحلم بالنسبة لي، فهي من أكثر الدولة عزلة وتخضع لنظام صارم للغاية.

دولة‭ ‬تركمانستان‭ ‬كانت‭ ‬زيارتي‭ ‬لها‭ ‬بأعجوبة‭!!‬

في‭ ‬أي‭ ‬دول‭ ‬تمنيتِ‭ ‬أن‭ ‬تطول‭ ‬رحلتك‭ ‬فيها؟
− دولة تركمانستان وبالتحديد العاصمة عشق اباد ضمن نطاق دول آسيا الوسطى، حيث إنها من أصعب دول العالم التي نحصل على تأشيرة لدخولها، خاصة نحن في دول الخليج العربي والوطن العربي عامة وتحتاج دعوة خاصة لزيارتها، كانت زيارتي لها بأعجوبة بعد أن تم رفض طلبي لأكثر من ثلاث مرات متتالية ولأسباب خاصة لم تحددها الحكومة، ولكني حصلت على دعوة خاصة من قبل أحد الدبلوماسيين الخليجيين مشكورا، وقام بالتنسيق مع الجهات المختصة للتجهيز بقدومنا، وقد كانت هذه الرحلة بالنسبة لي حلما صعب المنال، وزيارتها بالنسبة لي بمنزلة الأعجوبة، وكم تمنيت أن أطيل البقاء فيها لأعيش كل تفاصيلها واقترب من شعبها الرائع.

هل‭ ‬تفضلين‭ ‬أن‭ ‬تكوني‭ ‬بمفردك‭ ‬في‭ ‬السفر‭ ‬أم‭ ‬مع‭ ‬مجموعة؟
− في الرحلات العائلية ورحلات المغامرة أفضل السفر الجماعي، أما في الرحلات الخاصة التي أبحث فيها عما يشبع فضولي وذاتي وتعزيز الجانب المعرفي، فأفضل السفر بمفردي ودون قيود.

لا‭ ‬أنسى‭ ‬عندما‭ ‬نسيني‭ ‬القارب‭ ‬السياحي‭ ‬وحيدة‭ ‬وأنا‭ ‬غاطسة‭ ‬في‭ ‬الماء‭ ‬في‭ ‬‮«‬جزيرة‭ ‬بالاو‮»‬‭!‬

اذكري‭ ‬لنا‭ ‬موقفا‭ ‬لن‭ ‬تنسيه‭ ‬حدث‭ ‬في‭ ‬رحلاتك‭.‬
− من المواقف التي لا أنساها عندما نسيني القارب السياحي وحيدة وأنا أمارس الغطس في الماء مع مجموعة من السياح بالقرب من أحد الامتدادات الصخرية شمال المحيط الهادي وعلى وجه التحديد جزيرة بالاو.
موقف آخر عند وصولي لعاصمة جمهورية مالي باماكو، طلب مني السيد محمد علي رئيس إدارة الهجرة في المطار العودة إلى الكويت في اليوم التالي لوصولي، والسبب هو الظروف الأمنية في البلاد في حينها، وبعد مناقشات دامت ساعات تم السماح لي بالخروج.
من أغرب المواقف أيضا في جزر سليمان، عندما طلب مني أن أقوم بغطس رأسي بالماء قبل النزول إلى جزيرة سومبورو كنوع من أنواع التعويذات والحفظ من الأرواح الشريرة في الجزيرة.. وغيرها الكثير من المواقف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: