ثقافةزوايا
أخر الأخبار

قدمها فنانون إماراتيون في معزوفة جمالية.. لوحات فنية على الكمامات

لاتزال المعارض الفنية والفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية تعاني من جراء جائحة كورونا، وإن عادت بخطى خجولة أو من خلال العالم الافتراضي الذي أصبح الملاذ الآمن لتنظيم مثل هذه الفعاليات والأنشطة، ويرى الفنانون التشكيليون أن الأدوات الفنية التي يمتلكها الفنان حاضرة في كل زمان ومكان مع الفنان، فهي مثلها مثل بيت القصيد الذي يتغنى بحب الوطن ويعبر عن مراحل تطوره ورفعته وقضايا شعبه وبرغم كل الظروف يمكن للفنان التواجد والتعبير بفنه عن قيم الحب والخير والجمال، وفي هذا الإطار حرص مجموعة من التشكيليين الإماراتيين على المشاركة في معارض فنية إلى جانب مبادرات بعضهم بتوظيف الفن في تصميم كمامات من وحي جائحة كورونا.. وفيما يلي نلقي الضوء على جانب من هذه الأعمال:

لوحات على الكمامات

عملت الفنانة التشكيلية ندى الهاشمي على طباعة إحدى لوحاتها الفنية على كمامات قماشية وهي ترى أن العمل الفني يمكن توظيفه بصور عدة خارج إطار اللوحة الفنية بحيث يصبح العمل حاضراً في وسائط متعددة، وأن اللوحة قامت بطباعتها كذلك على أوشحة وقمصان قطنية وأكواب زجاجية.
ويرى الفنان سقاف الهاشمي أنه عندما يفكر في عمل فني يعود بذاكرته إلى مرحلة الطفولة فيتذكر الوالد المغفور له الشيخ زايد عندما كان يمر بالشارع بسيارته مع الأعلام ثم يتذكر ملامح التطور التي مرت بها البلاد منذ تأسيسه للاتحاد حتى يومنا هذا والتي تعتبر فترة قصيرة وضعت الإمارات بين البلدان المتقدمة علميا واقتصاديا وثقافيا فيقوم بتوظيف هذه الذكريات في أعماله الفنية.

الجمع بين الخط والتشكيل

ويحرص الخطاط علي أميري على مواكبة جميع المناسبات الوطنية والعربية بأعماله الفنية التي تجمع بين الخط والتشكيل، ويقدم في هذا المعرض أعمال تمزج بين الخط والتشكيل والتي يستعرضها افتراضيا عبر منصات التواصل الاجتماعي التي صارت أداة العصر في ظل جائحة كورونا ومنصة الفنانين لتوصيل رسائلهم الفنية.

إمارات السلام

وفي سياق متصل، نظمت الفنانة التشكيلية لمياء منهل معرضا بعنوان (إمارات السلام) ويضم 20 عملاً فنيا في مواضيع مختلفة عن روح الاتحاد والحب والسلام بأنامل فنانين من دول مختلفة مثل: الإمارات، والسعودية، والمغرب، ومصر، والعراق، والمملكة المتحدة وفرنسا.
وترى منهل أن المعرض فرصة للفنانين الذين أفرزوا نتاجاً إبداعياً واضحاً طوال الفترة الماضية من جائحة كورونا، لاسيما أنهم متعطشون للمشاركة في معارض فنية إلى جانب فرحتهم بالتعبير عن قيم الحب والسلام.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: