تحقيقات

قيادة الشباب للعالم

فكر جديد.. وروح شبابية تمنح الأمل

من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أصغر وزيرة في العالم إلى كندا في أقصى شمال العالم يقود الشباب العالم اليوم، حيث برزت أسماء مهمة تولت مقاليد الحكم والأمور المهمة التي تتعلق بمصير الشعوب وحال العالم الذي نسكنه..

وبالتالي فهي ظاهرة نعتبرها إيجابية الى حد كبير وملحوظة في هذه اللحظة التاريخية التي نعيشها مع بداية عام جديد الى حد بعيد، فالشباب يحملون كل آمال الدنيا، بل لديهم فكر جديد يختلف عن سابقيهم من حيث التجديد والانفتاح والطاقة الايجابية.

وزيرة الشباب الإماراتي.. أصغر وزيرة في العالم (22 عاماً)

قامت دولة الإمارات بتعيين وزيرة دولة لشؤون الشباب وهي في عمر 22 لتصبح أصغر وزيرة في العالم وهي الشابة شما المزروعي، وتطيح بكل من وزير الخارجية النمساوي سباستيان كورتس الذي حاز هذا اللقب عندما تولى منصبه وهو في عمر الـ27، وكذلك عايدة الحاج علي التي تولت وزارة التعليم بالسويد وهي في الـ 26. حصلت شما المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة،

وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي. كما حصلت المزروعي أيضا على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك، ونالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك.

وقد عملت شما المزروعي أيضا في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، وكانت قبل ذلك محللا للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة في نيويورك، وعملت كذلك محلل سياسات وزارية، وشاركت في مجموعة بحث مختبر الابتكار للشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

كما حازت جائزة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتميز، وكانت عضوا مشاركا في كلية الإنجازات المرموقة بمؤتمر سان فرانسيسكو.

إيمانويل ماكرون..شاب طموح في قصر الإليزيه..بثقة الفرنسيين

نجح الشاب الطموح ايمانويل ماكرون البالغ من العمر 39 عاماً فقط في كسب ثقة الفرنسيين في الانتخابات الفرنسية، ونجح نجاحاً ساحقاً للوصول إلى الحكم في فرنسا.. رغم حداثة سنه مقارنة بالزعماء الآخرين الذين حكموا فرنسا..وبذلك أصبح أصغر رئيس في تاريخ فرنسا، كما أن تاريخه السياسي كان حافلا بالانجازات،

بل القفزات السريعة العالية. فقد عمل مستشاراً للرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ثم عمل نائباً للأمين العام لرئاسة الجمهورية، وعينه الرئيس أولاند وزيراً للاقتصاد عام 2014. كما أسس ماكرون في أبريل 2016 حركة «إلى الأمام».

وفي أغسطس من العام نفسه استقال من منصبه الوزاري ورشح نفسه في الانتخابات الفرنسية للوصول إلى قصر الإليزيه.

من المواقف المعروفة عن ماكرون كونه شابا أنه يتجول في الشوارع سواء في فرنسا أو المدن العالمية التي يزورها بل العربية أيضا. مثل تنقله في شوارع الجزائر ولقائه بمجموعة من الشباب الجزائري.

أليكسس تشيبراس أصغر رئيس وزراء لليونان

أصبح اليكسس تسيبراس أصغر رئيس وزراء في تاريخ اليونان الحديث بعد حصول حزبه على الأغلبية في الانتخابات العامة الأخيرة، وبلغت سنه حين شكل الحكومة قبل 6 أشهر 40 عاما. فقد وصل الى هذا المنصب وفي هذه السن منذ يناير عام 2015 بعد انتخابات حرة اختاره فيها الشعب اليوناني أملاً في  خروج هذا الشعب من النفق الاقتصادي المظلم الذي دخلت فيه اليونان وعانت كثيرا منه.. كان زعيما للمعارضة اليونانية عام 2012.

من أشهر الاحداث التي كشفت عن تحرره وتفكيره الشاب استقباله طفلا أفغانيا لاجئا (11 عاما) ويدعى أمير منعته مدرسته من حمل علم اليونان أثناء احتفال وطني، كما قدم لهذا الطفل في استقباله علما يونانيا وقال له: بما أنهم لم يسمحوا لك بحمل علم اليونان، أقدم إليك هذا العلم هدية. كما عبر اليكسس تسيبراس على حسابه بتويتر عن موقفه هذا: البعض حرموا أمير من شرف حمل علمنا. اليوم أهديته علم اليونان كي يتذكر مبادئنا وقيمنا ويفي بها.

جاستن ترودو رئيس وزراء كندا

تولى جاستن ترودو رئاسة وزراء كندا عام 2015 وهو في الثالثة والأربعين من عمره فقط، بعد فوز الحزب الليبرالي في الانتخابات البرلمانية الاتحادية. وأصبح ترودو المتخرج في جامعتين رئيس الوزراء الثالث والعشرين لكندا. وكان والده بيير ترودو قد تولى رئاسة وزراء كندا أربع مرات.

أصبح رئيس وزراء كندا في اكتوبر  2015. وكم تفاءل الشعب الكندي بتعيين جاستن رئيس وزراء كندا، اذ يعتقدون أنه تغيير حقيقي في امور كثيرة منها. يصل عدد المتابعين لصفحته على الفيسبوك الى 5.5 ملايين متابع!

ومن المواقف التي تدل على كونه شابا متواضعا بسيطا وتلقائيا انه بعد فوزه مباشرة بالانتخابات الكندية نزل الى مترو الانفاق لإلقاء التحية على المارة، وشكر الناس الذين صوتوا له، والتقط معهم صور «سيلفي». كما يعرف بنشاطاته الخيرية والعمل مع المنظمات الشبابية المختلفة،

وكثيرا ما جمع الأموال لعلاج الأطفال فهو مهتم كثيراً بالفقراء والمرضى. الى جانب أنه محب لعائلته، ولديه ثلاثة أطفال، ويؤمن كثيرا بالعائلة ووعد بمساعدة كل من لديه عائلة.

من التجارب الرائدة في العالم العربي منتدى شباب العالم.. صناعة قادة المستقبل

بمشاركة أكثر من ٢٥٠٠ شاب من ١١٠ دول حول العالم كان الهدف الاسمى من منتدى شباب العالم هو إعداد قيادات شبابية عربية وعالمية أي صناعة قادة المستقبل، مع استعراض التجارب الدولية البارزة في مجال تأهيل وتدريب الشباب، ودور الدول والمجتمعات في صناعة قادة المستقبل.

وجاءت فكرة تمكين الشباب ليس فقط على المستوى الخاص، بل على مستوى الدولة من خلال البرنامج الرئاسي لتمكين الشباب على القيادة والذي أطلق في ديسمبر ٢٠١٥، حيث تم تدريب أكثر من خمسمائة شاب في المرحلة الأولى وخمسمائة في المرحلة الثانية بهدف ضخهم في الجهاز الاداري للدولة والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: