حياتنا أحلي

كيف تقرأ مشاعر من حولك.. من عيونهم؟

التواصل البصري علمٌ وفن

في عالم اختلطت فيه الأمور وأصبح من العسير قراءة الشعور أصبح لزاما أن يفهم الناس حقيقة مشاعر من حولهم.. ذلك لأن الناس لا يقولون الحقيقة دائما فما يقوله لك شخص ما غير ما يفعله، وذاك غير ما يفكر فيه.

وأصبح معرفة الحقيقة لغزا محيرا.. فكيف تعرف الزوجه حقيقة مشاعر زوجها تجاهها؟! وكيف تعرف المديرة أن الموظفين ينافقونها؟ وكيف يعرف الناس من يحبونهم أو يكرهونهم بصدق؟! هل فقط بالاستماع للكلام المنطوق أم للانتباه لتعبيرات وجوههم بالتدقيق في نبرات أصواتهم أو بمراقبة مظهرهم الخارجي أو الانخداع بكلامهم المعسول؟

 

الانطباع الأول

الانطباع الأول يتكون من مراقبة تعبيرات الوجه والعيون أكثر من المظهر الكلام.. ولقد توصل الدكتور البرت مهرابيان الحاصل على الدكتوراه في علم النفس بجامعة كاليفورنيا وخبير التواصل غير اللفظي إلى أن العناصر المهمة لقراءة المشاعر للآخرين (وجها لوجه) للكلام تتمثل في 7% فقط من الانطباع المكون والانتباه لنبرة الصوت التي تمثل 38% ومراقبة لغة وتعبيرات الوجه والجسد يشكل 55% من تكوين الانطبعات عن مشاعر الآخرين وتتكون لغة الجسد من 15% من المظهر الخارجي , و40% من تعبيرات الوجه العيون والايماءات.

 

انسجام الكلام مع الابتسام دليل الصدق في المشاعر

يقول ريتشارد وبستر مؤلف كتاب «قراءة العقول»: ان المراقبة الدقيقة هي أهم عوامل النجاح في قراءة لغة المشاعر.. فإذا قال لك زوجك «أنا احبك» بينما كان وجه عابسا.. كان كلامه غير حقيقي.. وإذا قال شخص ما بعد تلقيه هدية وقال أن الهدية جميلة لقد أعجبت بها ثم ابتسم بعدها فهذا الشخص لا يقول الحقيقة، فهناك خطأ في التوقيت، فإذا كان هذا الشخص مسرورا حقا بالهدية لابتسم اثناء فتح الهدية وقوله الكلمات ليس بعد ذلك.

 

العيون تكشف الخفي والمكنون

العين نافذة الروح، وهي أكبر مرآة تعكس مشاعر والمواقف الشخص سواء الحب أو الكراهية.. الاهتمام أو اللامبالاة.. الحقد أو الحسد.. الغضب أو الرضا.. الطاعة أو التمرد.. العيون قد تكشف الصدق الكذب الطيبة أو الشر.

 

استمع لما تقوله المرأة بعينيها لا بلسانها

حينما تتحدث اليك امراة يا سيدي فاستمع لما تقوله بعينها – لا ما تقوله بلسانها. .فالعيون تكشف مجموعة من المشاعر والعواطف بصدق وتلقائية وبصورة لا إرادية.

وعن طريق ما يفعله الآخرون بعيونهم سوف نستطيع الولوج إلى افكارهم ومعرفة مشاعرهم الحقيقية مباشرة التي قد تختلف ونتعارض عما يقولونه بألسنتهم وأفواههم التي يتحكمون فيها بإرادتهم… وتكشف العيون مجموعة كبيرة من المشاعر والعواطف مثل الثقة أو الخوف – الغضب أو الهدوء – الحيرة أو نفاذ الصبر – الاهتمام أو اللامبالاة.

 

قراءة الاهتمام أو اللامبالاة من عيون جليسك

أن حدقة العين – Pupil – يمكن أن تعبّر عن الاهتمام أو اللامبالاة – والحب والاندهاش.. الكراهية والإصغاء والاعجاب أو النفور.. فاتساع حدقتي العين علامة صريحة للاعجاب أو الإثارة..المفآجاة.. الدهشة أوالخوف.. وهذا يمكّن المخ BRAIN من استقبال اكبر قدر ممكن من المعلومات أما إذا حدث العكس وتقلصت حدقة العين، فهذا يدل على الكراهية والنفور – اللامبالاة وعدم الاكتراث.

 

هل يحبك أم يخدعك؟

بإمكانك معرفة ما إذا كان الشخص يحبك أو يخدعك من خلال مراقبة الطريقة التي ينظر بها اليك، حيث ان من يحبك سيطيل النظر اليك كثيرا على عكس من لا يكترث أو ينفر منك فلن ينظر اليك إلا قليلا.

 

التواصل البصري المباشر دليل الإعجاب والانجذاب

يعتبر التواصل البصري المباشر دليلاً على الاهتمام، وكذلك يدل على الصدق والأمانة والإخلاص والثقة بالنفس والصراحة، فإذا قابلت شخصا في حفلة ما ووجدته ينظر اليك ويطيل النظر في عينيك مدة أطول من المعتاد، فغالبا ما يكون معجبا بك وستشعر بالانجذاب له التواصل البصري المباشر معه لأنه يهتم بك.

 

التواصل البصري ضرورة اجتماعية

تشير التقديرات إلى أن المتحدث يحافظ على الاتصال البصري لنسبة 40 – 60% من الوقت بينما يحافظ عليه المستمع المهتم بنسبة 80% من الوقت، والتواصل البصري الجيد ضرورة اجتماعية؛ حيث انه قد يساء كثيرا فهم مشاعر من يجدون صعوبة في التواصل المباشر، وغالبا ما واجه الأشخاص الخجولون صعوبة في التواصل البصري، حيث يظنون أنهم كاذبون مخادعون أو انهم يخفون شيئا.

 

قراءة الشخص الغاضب من وهج العينين

الشخص الغضبان عادة ما يرسل إشارة جسدية بتحديق العينين مع شرر صادر من العين مع تقطيب الجبهتين، حيث ان الشخص يحدق إلى ما يضايقه بعينين متسعتين ذواتي وميض كاف يطلب بصمت أن يغير الشخص الآخر سلوكه، فإذا ضيق الشخص عينيه عمدا، فهذا دليل على استنكاره لشيء ما أو عدم رضائه

 

كيف تقرأ الخوف.. القلق.. الانزعاج.. الإحراج.. الغش والغدر؟

عندما يكون الشخص خائفا أو مرعوبا، فإن عينيه تتسعان، وسوف يرتفع حاجباه وينقبض الجفنان السفليان، وسوف تتسع الحدقتان ويزيد معدل فتح وغلق العينين.

أما الشخص القلق في المواقف الدفاعية وفي حالات الضيق والإحراج والخداع سنلاحظ عليه تحريك عينيه من جانب لأخر، فيما يسمى بالعيون الزائغة… وعندما تتحرك عيونهم بسرعة ومن اليمين إلى اليسار ويدل ذلك على رغبتهم وتفكيرهم بالهروب من موقف صعب، وكذا يدل على الغدر والغش والجبن إذا ما نظر الشخص لأسفل في نفس الوقت.

 

25 علامة على الاهتمام العاطفي

يقول د. جوالات ديميتر موس ووييندي باتريك مازاريلا في كتابهما «كيف تفهم مشاعر الناس وتتنبأ بسلوكهم في أي وقت وفي أي مكان بالعالم؟»:

هناك أكثر من 25 علامة على الاهتمام العاطفي بين الشاب والفتاة, وبين الزوج والزوجة والخاطب الخطيبة.. بالعيون! مثل الانتباه لها: التواصل المستمر العين – الابتسام والتحديق بالطرف العين.. الضحك من القلب.. الاهتمام بالزينة عند المقابلة.. الاستماع بانصات عميق والنظر للآخر في الوجه باهتمام.. ولمس الخطيبة لسلسلة مفاتيح خطيبها.. ولمس الخاطب لموبايل خطيبته أو لمسه لحقيبتها والتألق الزائد من أجل المقابلة.. كثر الهمس والمبالغة في مساحيق التجميل أو العطور ودخول المساحة الشخصية للآخر… الاقتراب في الجلوس وسؤاله عن أحواله وعمله.. والاهتمام بالإنصات وكثرة الاتصال الهاتفي للاطمئنان عليه كثرة التواصل معه مع الفيس بوك وإرسال رسائل وهدايا وورود الاكترونية.. محاولة غزل الشخص المستهدف بهذه المشاعر.

قراءة مشاعر الانقباض والاعتراض الامتعاض

تستطيع الزوجة الذكية قراءة مشاعر الغضب – الانقباض – الاعتراض الامتعاض لدى زوجها دون أن يتكلم بطريقة غير مباشرة بملاحظة هذه الإيماءات:

العبوس تقطب الوجه – تضييق الحدق وعدم النظر إليها والتجنب والإشاحة بالبصر – وإظهار علامات الغضب والانعزال والصمت.. تيبس الجسد.. تجميد المشاعر وعقد الذراعين.. الامتعاض ناتج ثانوي عن الغضب الاحباط – الغيرة – والمقصود من هذه المشاعر وضع مسافة بين الزوج الغاضب الممتعض المعترض وبين الزوجة.

كتب الدكتور حسني الفار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق