ناخبة مشاكسة

للبنات والأمهات.. من «الهوم وورك» إلى الهرمونات

كتاب أخبار سارّة - سارة هجرس

إرشادات سارة هجرس للنساء:

كيف تفرقين بين الحزن الحقيقي وبين حزن الهرمونات؟

هو كتاب اجتماعي ساخر تخاطب فيه الكاتبة الساخرة الكوميدية سارة هجرس الأمهات والفتيات المقبلات على الزواج في قضايا تهم كل بنت وامرأة.. ولكن بأسلوبها القائم على إظهار المفارقات الكوميدية في تصرفاتنا اليومية وأفكارنا وعاداتنا، كما أنها تفرد أقساما وكتابات خاصة حول معاناة الأمهات في تربية الأطفال والتجاوب مع حوارات الأطفال الغريبة المثيرة للدهشة أحياناً كثيرة.

في صفحات الكتاب تقسم سارة هجرس مواضيعها بين إرشادات مضحكة للسيدات، وبين حوارات بينها وبين أفراد أسرتها. كما تقدم العديد من النصائح ولكن في قالب فكاهي ساخر إلى حد كبير..لا يخلو من البساطة والتسطيح أحيانا لمشاكل المرأة.

بعض الأدلة والبراهين على «إنك عديتي الأربعين»!

 

تدور إرشاداتها المتنوعة بين عدة مواضيع مثل: كيف تفرقين بين الحزن الحقيقي وبين حزن الهرمونات.. شوية أدلة وبراهين إنك عديتي الأربعين.. أهم ما قيل عن سواقة العربيات.. نصائح ونفحات رمضانية من ست أربعينية.

ومن حواراتها مع الأسرة: «الطبيخ».. «وهاناكل إيه النهاردة»..«الريجيم»..و«عزومات رمضان».. والرومانسية.. إلى جانب طريقة الرد على استفسارات الأبناء حول الدين، والتعليم، والأخلاق العامة والاستعداد للـ «دش بارتي» وحفلة عيد الأم وحفلة التخرج من «كي جي تو!»

 

تقدم سارة هجرس نفسها في مقدمة الكتاب:

«أنا سارة.. ست مصرية أربعينية، متزوجة وأعول، وعندي طفلين. باشتغل كاتبة ساخرة وده بيبقى مربك جدًا لما بيسألوني عن وظيفتي في اجتماع مجلس الآباء في المدرسة. وموسى جوزي بيشتغل «نحات» وده بيقفلها خالص بقى لما يسألوه عن وظيفته في نفس الاجتماع!»

 

المرأة الحكيمة و«الهوم وورك»!

تبدأ سارة الكتاب بقولها: «سُئلت امرأة حكيمة: من أحب أبنائك إليك؟ قالت: النائم حتى يستيقظ، والشبعان حتى يجوع، واللي في المدرسة حتى يعود، واللي ماعندوش هوم وورك ولو كذبًا» (في تغيير ساخر للحكمة العربية القديمة).

 

الفراغ العاطفي.. و«الاحتواء»

من إرشادات سارة هجرس الساخرة للنساء اللاتي يعانين الفراغ العاطفي:

الفراغ العاطفي المفاجئ وإحساسك الملح انك محتاجة «احتواء»، ولا الهوا بقى، إنتي كدة زي الفل، إشتري مني، إنتي أصلا اخترتي كلمة «احتواء» بالتحديد علشان انتي مش محتاجة أي حاجة خالص! هو الإنسان ممكن يجيله نقص احتواء ازاي لامؤاخذة؟ بيحس بإيه؟ محدش بيحتاج احتواء، احتواء مش كلمة أصلا! ده لفظ فضفاض كده لجر الشكل».

– احتويني

– أيوه يا ست الكل أنا عينيا ليكي بس اللي هو ازاي

– معرفش! احتويني وخلاص! مش عارف تحتويني؟ طب طلقني.

 

الفرق بين الحزن والهرمونات:

تحت عنوان «القول الفصل وأهم العلامات.. لتفرقي سيدتي بين الحزن والهرمونات: تقول سارة هجرس في كتابها:

قاعدة: أي حزن بسبب أكل لا يعول عليه: لما تعيطي علشان علبة الحلاوة خلصت، أو الديليفري اتأخر، أو ابنك الصغير أكل آخر كيس جيلي كولا، أو كوك دور مبقاش يحبك زي زمان ونسى إنك مش بتحبي مايونيز على السوبر كرانشي.. تأكدي أن حزنك مزيف واهبل وغير حقيقي.

 

حزنك على شكلك بعد ما كنت برلنتي عبد الحميد!

حزنك على شكلك: اللي أكيد ملحقش يتغير عن الخميس اللي فات لما كنتي نازلة وحاسة إنك برلنتي عبد الحميد! اطمني واهبطي! انتي لا تخنتي ولا عجزتي ولا فيه فيفتي شيدز أوف هالات سودا ولا حاجة.

سارة هجرس من تصنيم الأغلفة إلى الكتابة

بدأت سارة هجرسك فنانة تشكيلية، فقد تخرجت في كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك عام ٢٠٠٠، وعملت في مجال التصميم الدعائي وتصميم أغلفة الكتب والتصميم الداخلي لسنوات، كما شاركت في العديد من معارض الفنون التشكيلية. ثم تفرغت للكتابة الكوميدية والساخرة فشاركت في كتابة مسلسل الكارتون «القبطان عزوز» والجزء الخامس من مسلسل «عصام والمصباح» ومسلسل «نيو جحا».. كذلك برامج الفنان أحمد أمين الشهيرة «30 ثانية»، و«البريك»، و«البلاتوه». كما شاركت في كتابة سيناريو مسلسل «الوصية» بطولة الفنان أحمد أمين وأكرم حسني في  رمضان ٢٠١٨.

 

من حكم سارة للمرأة: «الفراغ العاطفي المفاجئ وإحساسك الملح أنك محتاجة «احتواء»… إنتي كده زي الفل»!

 

قاعدة سارة هجرس لتقييم الحزن عند النساء: «أي حزن بسبب أكل لا يُعوّل عليه»

 

«حزنك على شكلك اللي أكيد ملحقش يتغير عن الخميس اللي فات لما كنتي نازلة وحاسة إنك برلنتي عبد الحميد! اطمني واهبطي»!

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: