تحقيقات

لُقبت بـ «سيدة المزرعة»

الشيف «خالدة»:

الطبيعة في منتجاتي.. ووصفاتي من مزرعتي

ابتسامتها تعلو وجهها.. تنشر طاقتها الإيجابية في كل مكان.. إنها الشيف خالدة أو سيدة المزرعة، كما أطلق عليها الكثيرون هذا اللقب.

تصنع أطباقها من وحي منتجاتها في مزرعتها بالأردن بروح من الإبداع والابتكار، ومن هذا المنطلق تحول أطباقها على المائدة إلى مفاتيح للاستمتاع بالحياة الصحية. «أسرتي» التقت الشيف «خالدة» للتعرف على حكايتها مع الزراعة.. وإليكم التفاصيل:

في البداية.. نود التعرف على الشيف «خالدة» وبدايتها مع الزراعة.

كان شغفي بالمطبخ منذ صغري.. كنت في البداية أحضر الحلويات بحكم حبي لها في طفولتي، وظلّ هذا الشغف إلى أن بدأت  أنفذ وصفات خاصة بي، وقدمت دورات للفتيات المقبلات على الزواج في إعداد الأطباق، وكنت أزرع حديقة منزلي، ولقي ذلك إعجاب الكثيرين، حيث إن الخضراوات والأعشاب الطازجة تحمل نكهة خاصة.

وتضيف:

كنت أبحث عن مكان لقضاء وقت ممتع مع عائلتي، فقمت بشراء مزرعة في الأردن.. بدأت بزراعة خط لأشجار زيت الزيتون وخط ثان للخضراوات والحمضيات وخط آخر خاص بزراعة الأعشاب مثل الروزماري والريحان والأرجانو وغيرها من الأعشاب،

وكنت أنصح متابعي الوصفات الخاصة بي باستخدام كل ما هو طازج مفيد، وبصراحة ومع تشجيع الكثيرين لي حرصت على أن تكون الطبيعة في منتجاتي، وتكون وصفاتي من مزرعتي. ‎

ماذا عن عصر الزيتون؟

شجرة الزيتون من الأشجار المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، فهي من الأشجار المثمرة المعمّرة التي تعيش مئات السنين، كما إنني حريصة في مزرعتي على عدم إضافة أي مواد مصنعة لتسميد الأشجار، وعدم ريها بالماء نهائياً لاستخلاص الزيت النقي.

أيهما أفضل: عصر الزيتون على البارد ام الساخن؟

عصر ثمار الزيتون على البارد أفضل، وذلك حتى لا تتغير خواص الزيت.

حدثينا عن موقف مع الزيتون حدث معك.

عندما يكون الزيتون في مرحلة الكبس يكون طعمه مرا، ثم بعد ذلك تسحب منه هذه المرارة، ولكني أفضل طعمه المر لفائدته، ولأنه يشعرني بأنني قطفت ثمرة زيتون من الشجرة.. وإحدى زبوناتي اتصلت بي تطلب زيت زيتون، فأخبرتها بأنه مازال في مرحلة الكبس وطعمه مر، فقالت لي: ما تستعمينه أنت أستطعمه أنا، وهذا يمثل لي الكثير، إنها الثقة التي تشعرني بالفخر والمسؤلية.

كيف نعرف جودة زيت الزيتون؟

بكل بساطة عندما نشم رائحة الزيتون الطازج كأننا نتناول ثمرة زيتون طازجة.

ماذا عن المنتجات الأخرى لديك؟

أقوم بإنتاج اللبنة ذات النكهة والطعم المميزين.

ماذا عن لقب «سيدة المزرعة»؟

هذا اللقب أطلقه عليّ متابعي كما أنهم أطلقوا عليّ لقب مارثا ستيوارت العرب.

هل هناك من يساعدك في عملك؟

أعتمد على نفسي في متابعة المزرعة إلى الآن، وهناك شخص يساعدني في الاعتناء بها، وينبغي أن أتواجد أسبوعًا كل شهر في المزرعة.

هل صحيح أن الزرع يحب من يحبه؟

نعم.. الزرع يشعر بالمكان المتواجد فيه، فأحيانا يكون هناك نبات جيد في مكان ما في المنزل وينقل إلى مكان آخر، فنراه يتغير وكأنه يحزن لنقله، كما أنه يشعر بمن يعتني به.

المطبخ الإيطالي.. غرامي

أي المطابخ أقرب إليك؟

المطبخ الإيطالي غرامي؛ لذلك حرصت على زراعة الأعشاب ذات النكهة التي تضيف المذاق الشهي لأطباقي.

العين تأكل قبل الفم

في كثير من الأوقات

نرى أن أطباقك تتحدث عن نفسها .. فما هي لمساتك الخاصة عليها؟

أعتمد على الألوان عند تقديم الطعام، وهذا يفرق كثيرا في تقبلنا له، فالعين تأكل قبل الفم في كثير من الأوقات، وإذا كان الطعام جيدا وطريقة تقديمه غير منظمة، فإن ذلك يؤثر على تقبلنا له.

وأضافت: أنصح الأمهات أن يقدمن طعامًا متنوع الألوان لأطفالهن، وأقصد هنا الألوان الطبيعية، أي تنوع بين الفلفل الأخضر والأصفر والأحمر وهكذا؛ حتى ندخل السرور على قلوب الصغار ويشتهون تناول الطعام، وهكذا أفعل مع حفيدي.

ما هي الأمور التي تحرصين عليها في المطبخ؟

نظافة المطبخ تعني تقديم طعام صحي، حيث إن المطبخ مرآة تعكس نظافة الطعام، كما أنه من المهم المحافظة على وجود غطاء للرأس لكل من يتواجد في المطبخ حفاظا على الصحة.

هوايتي السفر والتعرف على تاريخ البلاد

ما هي الجوانب الأخرى في شخصية الشيف «خالدة»؟

أحرص دائما في كل دولة أزورها على أن أذهب إلى الأماكن التاريخية بها، فهوايتي السفر والتعرف على تاريخ البلاد من خلال الطعام والمتاحف.

هل يمكن أن نرى مزرعة للشيف «خالدة» في الكويت؟

أتمنى ذلك، بل يسعدني أن يكون لي نصيب في إقامة مزرعة على أرض الكويت، تمد الكويت بأفضل المنتجات الزراعية.

النباتات تمنحنا السعادة

ما هي النصيحة التي تقدمينها للقراء؟

وزعوا أواني زرع في كل مكان حولكم، حيث إنه يمكنكم زراعة حديقة في أي مكان، وأينما تكونون، فالنباتات تمنحنا سعادة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: