تحقيقات

«مبخر»: صناعتنا ليست مجرد عطور وبخور ولكنها فنون وأسرار أيضاً

العطر هو ذاك النغم الفوّاح الذي يحمل الكثير من الغموض، وعلى عكس أي شيء آخر، إنه القطعة الثمينة التي تلفت النظر إلينا من دون أن يراها أحد، والبخور هو الرائحة التي تحمل لنا الذكريات الجميلة، ومن علامة «مبخر» للبخور والعطور انطلقت رحلتنا، والتقت «أسرتي» بالشريك المؤسس لشركة  مبخر الأستاذ احمد الأنصاري للتعرف على اسرار وفنون صناعة العطور. وإليكم التفاصيل:

كيف كانت انطلاقة «مبخر» في عالم العطور؟

بدأت شركة مبخر في عام 2015 بشراكة بيني وبين شريكي خالد المناع، فكانت فكرتنا هي تأسيس شركة عطور كويتية تخوض مجال العطور وقابلة للتوسع لنصل بها لتكون ماركة عالمية ذات بصمة كويتية،

واخترنا الاسم «مبخر» كأيقونة للرائحة العطرة المعروفة في الخليج.

 

هل كان لتأسيس «مبخر» علاقة بالدراسة أم  هواية ؟

نحن من محبي العطور والبخور كهواة ولدينا شغف بخلطات العطور ولكننا بعد ذلك قررنا ان تتحول الهواية الى مشروع تجاري  لنبحر في عالم العطور باحثين عن كل ما هو مميز وفريد فيه .

 

للبخور عالمه الخاص، فهو ليس مجرد عطور وأبخرة، ولكنه فنون وأسرار أيضاً فماذا يمكن ان تكشف لنا عنه؟

من وجهة نظري أرى ان عالم العطور له علاقة بعالم الطبخ، ربما ندهش البعض ولكن هي الحقيقة، نرى الشيف يتناغم مع طبخته لدرجة انه يضع لمساته التي لا يتوقعها احد ليعطيها المذاق الذي يجذب من يتذوقه، كذلك الحال في عالم العطور فعند عمل خلطة ما ربما تضيف مكونا على الخلطة غير متوقع، لكن السر في تميز العطر يكون في هذا المكون.

البخور الهندي ملك البخور رغم أنه نادر!

للبخور أنواع متعددة، فما النوع الذي يمكن أن نطلق عليه ملك البخور؟

من المعروف ان البخور الهندي ملك البخور وهذا البخور اصبح نادرا الحصول عليه ولا يوجد  إلا  لدى هواة جمع البخور النادر الى جانب انه مرتفع التكلفة، ولكن البخور أنواعه كثيرة، منها السنغافوري والكمبودي وغيرهما ولكل  نوع ما يميزه وله من يهواه، وبصفه عامة كلما زادت سنوات تعتيق البخور زادت رائحته روعة، كما تزداد قيمته وثمنه.

تميزنا بفكرة صمم عطرك بنفسك

ماذا عن «صمم عطرك بنفسك» التي أطلقتموها في مبخر؟

فكرة صمم عطرك بنفسك تتيح للشخص ان يخلط العطر الذي يفضله بنفسه وبمساعدة متخصصين في العطور وبالتالي يحدد النسب الغالبة على العطر الذي يريده وفق معايير عالمية، وقد حققت هذه الفكرة لمبخر التفرد على مستوى الشرق الأوسط.

ما أنواع البخور والعطور التي تناسب احتفالات الزفاف ؟

في احتفالات الزفاف والمناسبات المهمة تتصدر العطور التي تحتوي على العود المشهد وأيضا العطور التي تحتوي على الورد الطائفي او الورد الهندي او الورد الإسطنبولي.

هل يستغرق تركيب الخلطات الخاصة بمبخر وقتاً طويلاً؟

في بداية مشروعنا انطلقنا بسبعة أنواع من العطور ولكن حتى نصل الى هذا العدد كنا قد جربنا ما يقارب الألف خلطة على فترات وكنا نعتمد على مبدأ الترشيح بعد نهاية الخلطة لكل عطر، نبدأ حينها بأخذ آراء الأهل والأصدقاء والمهتمين بالعطور حتى ننتهي من القرار النهائي للمنتج الجديد، وبعدها نعتمده ، وذلك لأننا نحرص على جودة الخلطات التي تحمل علامة مبخر وأن تكون النسب في العطور ذات جودة عالمية .

ما النوع الذي تنصحون به في رمضان بأجوائه الروحانية الاجتماعية الجميلة؟

في رمضان  نعتمد كثيرا في عاداتنا وتقاليدنا على البخور خاصة قبل الذهاب للمسجد، كما انه تصدر الزوارات والاستقبالات في رمضان، اما العطور فننصح بأن تكون معتمدة على العود والورد ولكن بنسب خفيفة نوعا ما لأن هذه التجمعات يكون فيها بعض المتحسسين لأنواع العود الثقيل.

هناك علاقة مهمة بين ضوء الشمس والعطور

هل هناك علاقة بين الضوء و العطور والبخور؟

هناك علاقة بين ضوء الشمس والعطور حيث اننا ننصح بأن تكون العطور بعيدة عن ضوء الشمس وبعيدة أيضا عن حرارتها، لذلك يجب حفظ العطر في الأجواء الباردة لأن الحرارة لا تناسب العطور ويفضل أيضا حفظ البخور في علبة محكمة الإغلاق حتى تظل محتفظة برائحتها لأطول مدة ممكنة.

ما النصيحة التي يمكنك ان تقدمها للقراء عند شراء البخور ؟

تجنب البخور ‏المطلي بأي لون لأنه غالباً ما يكون من نوعية رديئة، كما أن الطلاء يساهم في تغيير رائحة البخور، عليكم أيضاً التعرف إلى جودته باستنشاقه، فاذا لم تعجبكم رائحته تجنبوا شراءه، كما يجب فحص قطع البخور والبحث فيها عن عروق، فالبخور الجيد يتميز بكثرة هذه العروق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق