ثقافةمرايا

معرض الرياض الدولي للكتاب.. بوابة المستقبل

يحتفي بذكرى الملك عبدالله وبالشاعر غازي القصيبي

انطلق معرض الرياض الدولي للكتاب بنحو نصف مليون عنوان كتاب بالعاصمة السعودية تحت شعار «الكتاب بوابة المستقبل» وذلك بمشاركة أكثر من 900 دار نشر سعودية وعربية وأجنبية، تمثل 30 دولة. مع برامج ثقافية قوية متنوعة بندوات ومحاضرات مع أفكار جديدة تماما للتحفيز على الإبداع وتعزيز قيمة القراءة لدى الأجيال الجديدة، مع تشجيع المجتمع على العطاء الثقافي والمعرفي.

أيضا كانت ذكرى الراحل الملك عبدالله – رحمه الله – حاضرة في معرض الرياض الدولي للكتاب، حيث عرضت شاشة ضخمة وسط المعرض قصائد وصورا ومواد صحافية نشرت سابقاً عنه. كما عرض مركز للتوثيق سيرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بعنوان «سيرة ملك»، بحوالي 300 ألف مادة صحافية، و32 كتاباً، و10 آلاف صورة له، وذلك منذ توليه أول مناصبه، ومن تلك الوثائق صورة عدد قديم لصحيفة أم القرى أولى الصحف السعودية نشر فيها قرار الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – بتعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئيساً للحرس الوطني. كما تم عرض صور تعكس اهتمامه بالفروسية، وأهم القرارات التي اتخذها لتمكين المرأة، منها تعيينها عضواً في مجلس الشورى والبلديات.

وللمرة الأولى، كرم معرض الرياض الدولي للكتاب سبعة من أبرز رواد السينما السعودية، هم: سعد خضر، وإبراهيم القاضي، وخليل الرواف، وسعد الفريح، وعبد الله المحيسن، وهيفاء المنصور، وإبراهيم الحساوي. كما احتفى المعرض بالكاتب والشاعر السعودي الراحل غازي القصيبي، باعتباره شخصية الشعر العربي لعام 2019، في جميع الدول العربية، بناء على مقررات وزراء الثقافة العرب، على أن يبدأ الاحتفاء به من معرض الرياض الدولي للكتاب.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الإعلام بالمملكة يعتبر إحدى أكبر الفعاليات الثقافي بمنطقة الخليج العربي فقد صار منبراً ثقافياً عالمياً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق