صحة وتغذية
أخر الأخبار

مع مـدرب ألـعـاب الـقـوى مـحـمـد يعقـوب الـهـذال.. دعوة صحية لرياضة الجري

عشق الرياضة منذ الطفولة، فشارك في الكثير من الرياضات من الكاراتيه إلى كرة السلة والجمباز ثم كمال الأجسام. وكانت بدايته لاعبا في ألعاب القوى مصادفة، بعد أن شارك في بطولة الجامعات الاردنية لألعاب القوى في عام ٢٠٠٣، وسجل رقما قياسيا جديدا للجامعات في سباق الـ ٢٠٠ متر.
انتقل لمتابعة دراسته من الأردن الى الكويت، وحصل على بكالوريوس في التربية البدنية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ثم التحق بصفوف نادي التضامن الرياضي، حيث تمرن على يد المدرب يونس سكين، واستطاع معه الانتقال الى صفوف المنتخب الوطني لألعاب القوى خلال شهرين فقط من التمرين، ومثل الكويت في عدة بطولات دولية من عام ٢٠٠٣ الى عام ٢٠٠٩، ثم توجه الى التدريب وكان نادي خيطان الرياضي هو المحطة الاولى له في تدريب الجري.
في لقاء خاص مع محمد يعقوب الهذال، المدرب المعتمد من الاتحاد الكويتي والاتحاد الدولي لألعاب القوى ٢٠١٢، يحدثنا عن أهمية التدريب على ممارسة رياضة الجري، والفوائد الصحية التي تعود على كل من يتدرب عليها:

هل الجري يناسب جميع الفئات العمرية؟
– نعم هو مناسب للجميع ما لم يعانوا من مشاكل صحية تعوق ممارسة الجري، والجدير بالذكر هنا أن الاطفال يجيدون تكنيك الجري بالفطرة مع وجود بعض الاخطاء البسيطة جدا بسبب ضعف عضلاتهم. ولكن التوقف عن ممارسة الجري والجلوس في البيت ولعب الفيديو جيم وغيره من الممارسات اليومية الخاطئة، كلها تسبب تغيرات في طبيعة العضلات من قوة ومرونة، مما يسبب تغيرا في المدى الحركي للمفاصل. ومن هنا نجد أن أغلب الناس عندما ينوي ممارسة الجري في سن متأخرة يكون عنده اخطاء في الجري، ولكن يمكن تعديل هذه الأخطاء من خلال التمرين بشكل صحيح.

التوقف عن الجري والجلوس في البيت يغيّران من قوة ومرونة العضلات والمدى الحركي للمفاصل

كلما زاد النشاط الهوائي كالمشي أو السباحة زاد النشاط التنفسي والدموي في الجسم

ما الفوائد الصحية عند ممارسة رياضة الجري؟
– يعتبر الجري لمسافات طويلة من الرياضات الهوائية، وله علاقة مباشرة مع الرئتين والقلب، حيث إن الأوكسجين ينتقل من الرئتين محملاً في الهيموجلوبين بالدم الى القلب ومن القلب الى أجهزة الجسم الحيوية والعضلات. ومما سبق ذكره نلاحظ انه كلما زاد النشاط الهوائي كالجري أو المشي أو السباحة أو الدراجات الهوائية زاد النشاط التنفسي والدموي في الجسم، ما يؤثر تأثيرا مباشرا على جميع خلايا الجسم، لأن الأوكسجين والدم هما المغذيان الاساسيان لجميع الخلايا في الجسم. فنجد ان ممارس رياضة الجري يتمتع ببشرة جيدة، وجسم قوي ذي حركة رشيقة، بالإضافة الى المناعة القوية للجسم.

هل من حالات معينة تمنع من ممارسة الجري؟
– حسب قراءتي، وعدد الحالات التي تعاملت معها، وكذلك من خلال مناقشة هذا السؤال مع الدكتور حسين ضاري الودعاني اخصائي الجراحة وخريج ليفربول، توصلت الى أنه من الممكن لجميع الحالات الصحية ان تمارس رياضة الجري، ولكن يستثنى منها مريض القصور الوظيفي للقلب، لأن القلب في هذه الحالة يعاني من أداء وظائفه الطبيعية البسيطة بصعوبة خلال اليوم، فما بالك لو اضفنا عليه مجهودا زائد ا؟!
أما بالنسبة لباقي الحالات الصحية، فجميعها تستطيع ممارسة الجري بحسب ما يتناسب مع وضع الحالة، ولا بد من استشارة الطبيب المسؤول والمدرب المختص لمعرفة الطريقة المناسبة لكل حالة.

الفروق الفردية والعمر والجنس تلعب دوراً كبيراً في تحديد البرنامج التدريبي للجري

هل جميع تدريبات الجري واحدة، أم تختلف باختلاف العمر، الجنس؟
– يعتقد الكثير من الناس أن تدريب الجري يقتصر على الجري فقط، ولا يلتفتون الى أهمية تمارين التقوية، وتمارين كثيرة أخرى تساهم في تطوير مستوى العداء. فيختلف التدريب بين اللاعبين باختلاف الحاجات البدنية من شخص لآخر فهناك من يحتاج الى التركيز على التقوية، وآخر التركيز على المرونة، وغيره السرعة. فالفروق الفردية تلعب دورا كبيرا في تحديد البرنامج التدريبي، والعمر، والجنس يدخلان مع الفروق الفردية بين اللاعبين، كما ان مستوى اداء اللاعب يحدد حجم وشدة البرنامج التدريبي، فمن غير المعقول ان يكون برنامج أحد المحترفين مشابها لبرنامج احد الهواة.

هل رياضة الجري تغني عن الذهاب الى صالات الرياضة بالنسبة للإنسان؟
– في حالات المحترفين يعتبر الجري وصالة الجيم مكملين لبعضهما بعضا، وإلغاء أحدهما يؤثر سلبا في البرنامج التدريبي، أما بالنسبة للهواة فاختيار صالات الجيم أو الجري يتم تحديده من خلال هدف اللاعب نفسه. ففي حال أراد اللاعب أن يطور من لياقته البدنية بشكل عام فالجري كفيل بهذا الهدف، لكنني دائما أنصح بأن تكون نسبة التقوية للجري ٣٠% الى ٧٠% لنحصل على أفضل نتائج ممكنة.

ما الأخطاء الشائعة عند ممارسة رياضة الجري؟
– تتركز أغلب الاخطاء في التكنيك الخاص بالجري والبرنامج التدريبي الموضوع، ومن هنا تظهر أغلب الاصابات التي يشتكي منها العداءون كآلام المفاصل، والعضلات، وغيرها، وتشكل الثقافة الرياضية للفرد أحد أكبر العوائق التي تحول دون تقدمه في الأداء الرياضي.

الطعام النظيف الصحي كافٍ جداً لتغذية الممارسين للجري

هل هناك تغذية معينة لممارسي رياضة الجري؟
– في حال ان وزن اللاعب طبيعي لا يعاني من سمنة مفرطة أو نحافة مفرطة فالطعام النظيف والصحي كالذي تعده أمهاتنا في المنازل كاف جدا، ولا مانع من استخدام بعض المكملات الغذائية كالفيتامينات والمعادن، بعد القيام بعمل بعض التحاليل الطبية. أما في حال وجود خلل في وزن الجسم من زيادة أو نقصان، فهنا يجب مراجعة مختص في التغذية الرياضية لوضع خطة غذائية تعدل من وضع الجسم.

ما كمية الماء المطلوب شربها يوميا للمتدربين؟
– تختلف حاجة الجسم للماء باختلاف النشاط اليومي، والجنس، وحجم الجسم، وحالة الطقس كذلك، فينصح الأطباء بشرب كمية ٢٫٥ الى ٣ لترات من الماء يوميا، وهذه النسبة ممتازة للأفراد الذين لا يمارسون الرياضة. أما مع ممارسة الرياضة فقد تصل النسبة اليومية الى ٦ لترات أو أكثر، بحسب حجم وشدة النشاط الرياضي، كما ان حالة الطقس تلعب دورا مهما في كمية الماء المطلوبة خلال اليوم، ففي فصل الشتاء تقل الحاجة للماء عن فصل الصيف، بسبب كثرة فقدان السوائل من خلال التعرق.

الجري ممكن في فصل الصيف مع عدم إهمال شرب الماء بكميات قليلة متقطعة أثناء الجري

ما الاماكن المناسبة لممارسة الجري في فصل الصيف تحديدا؟
– الانسان كائن قوي، وقادر على التكيف بشكل ممتاز مع الظروف المناخية والطبيعية المحيطة به، فنجد أن المواطنين في دول الخليج لديهم قدرة عالية على تحمل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، ونلاحظ هذا من خلال أسفارنا الى أوروبا والمناطق الاقل حرارة من دول الخليج. فما يجده مواطنو تلك الدولة طقسا حارا نجده نحن لطيفا، والعكس فيما يتعلق بدرجات الطقس الباردة، فبالنسبة لهم لطيف وبالنسبة لنا بارد. ومما سبق أرى أن الجري في أي حديقة أو ممشى ممكن في فصل الصيف، مع عدم إهمال شرب الماء بكميات قليلة متقطعة أثناء الجري، وتجنب الجري في ساعات النهار، وخاصة من ٨ صباحا حتى ٣ مساء خوفا من التعرض لضربة شمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: