ثقافة

من أفضل 100 رواية بوليسية على مدار التاريخ 6 روايات بوليسية.. من «صمت الحملان» إلى القاتل «الصامت»

من أجاثا كريستي إلى النجمة جودي فوستر.. روايات تحيا على الغموض والتشويق والمفاجآت
طلب الموقع الكبير المتخصص في شؤون الكتب ومراجعاتها (Deadreadbooks) من آلاف القراء إخباره بما يعتقدون أنه أفضل الروايات البوليسية على الإطلاق، من الأعمال الكلاسيكية الشهيرة إلى الروايات الأكثر مبيعًا المعاصرة.. وجاءت القائمة لتضم مائة رواية بوليسية هي الأعظم على مدار التاريخ، وقد اخترنا منها ست روايات:

‏And Then There Were None.. رواية تتصدر الاستطلاعات الدولية باعتبارها رواية أجاثا كريستي المفضلة في العالم

1. ثم لم يكن هناك شيء
‏(And Then There Were None) – أجاثا كريستي
هذه الرواية تتصدر الاستطلاعات الدولية باعتبارها رواية أجاثا كريستي المفضلة في العالم خاصة عند الاحتفال بعيد ميلادها الـ 125، فهذه هي أجاثا كريستي في أفضل حالاتها الابداعية.. أبطال الرواية عشرة غرباء مدعوون إلى جزيرة منعزلة حيث يتغيب المضيفون في ظروف غامضة. وعندما يموت أحد الأطراف فجأة، يدرك التسعة الباقون أن هناك قاتلا بينهم. عندما تشكل المجموعة شكوكًا وتحالفات جديدة فيما بينهم، يسقط الواحد منهم تلو الأخرى. لكن من هو القاتل؟ وهل سينجو أي شخص؟

2. صمت الحملان
‏ (The Silence of the Lambs)
– لتوماس هاريس
واحدة من أشهر القصص البوليسية والتي تحولت إلى ذلك هذا الفيلم الأسطوري الحائز جائزة الأوسكار من بطولة أنتوني هوبكنز وجودي فوستر، فهو واحد من أشهر الأفلام في هليوود. والرواية تدور حول متدربة من مكتب التحقيقات الفيدرالي كلاريس ستارلينج لديها قاتل لسلسلة من الجرائم بعيد المنال لمطاردته. يمكن لرجل واحد فقط المساعدة: هانيبال ليكتر، مختل عقليا من آكلي لحوم البشر! محتجز في مصحة عقلية أو سجن خاص جدا، وعندما تقابله يكون على استعداد التظاهر بالمساعدة لها ولكن إذا كان ذلك سيساعده على الهروب!
الرواية بالتأكيد أحد أفضل كتب الجريمة التي قرأناها على الإطلاق، حيث تقشعر لها الأبدان ومزعجة لكنها تستطيع إبقاءك على حافة مقعدك على مدار قراءتها!

‏Presumed Innocent..
من أكثر روايات الجريمة شهرة في الثمانينيات.. بيع منها أكثر من تسعة ملايين نسخة

3. مُفترض أنه بريء
‏(Presumed Innocent)
– سكوت تورو
هذه الرواية البوليسية واحدة من أكثر روايات الجريمة شهرة في الثمانينيات، بيع منها أكثر من تسعة ملايين نسخة، وبعد أكثر من ثلاثين عامًا، مازالت صامدة بشكل مستمر في قوائم الأفضل للروايات البوليسية.
تدور احداث هذه الرواية البوليسية ذات الحبكة الردامية القوية جدا حول (رستي سابيتش) محامي النيابة الذي ينقلب عالمه رأسًا على عقب عندما يتم العثور على المرأة التي كان على علاقة بها مغتصبة ومقتولة فيتم اتهامه بارتكاب هذه الجريمة! وفي اجواء غامضة وصراع لأجل اثبات براءته لا يثق هذا المحامي بأحد، فقط يظل طويلاً يكافح لإثبات براءته، فتؤدي به الاحداث والنتائج إلى الكشف عن شبكة متشابكة من الفساد والخيانة لم يكن يتخيلها أحد في كل المدينة!
‏Garnethill.. رواية الجريمة الحائزة دائماً جوائز عالمية واختيارات القراء

4. رواية Garnethill
– دينيس مينا
ترى رواية الجريمة الحائزة دائما جوائز عالمية واختيارات القراء ومن تأليف دينيس مينا أن المريضة النفسية مورين أودونيل تواجه موقفًا صعبًا عندما تجد صديقها ميتًا في غرفة معيشتها. تنظر إليها شرطة غلاسكو على أنها مشتبه بها وشاهدة غير مستقرة، فهل تستطيع مورين إثبات براءتها؟ الرواية رغم أنها بوليسية فإنها مليئة بالفكاهة والمنعطفات المروعة. Garnethill لعبة بوليسية يلعبها الابطال في الرواية تمر بهدوء في أحداثها، ولكنها جريئة ستأخذنا في رحلة مليئة بالعواطف الإنسانية.

‏The Black Dahlia.. رواية بوليسية تركت أثراً طويلاً لدى الملايين من القراء

5. الداليا السوداء
‏(The Black Dahlia)
– جيمس إلروي
رواية بوليسية تركت أثرا طويلاً لدى الملايين من القراء.. تدور احداثها في لوس أنجيليس، 1947. تم العثور على جثة معذبة لامرأة شابة جميلة. تسميها الصحف (الداليا السوداء). بالنسبة لاثنين من رجال الشرطة، فإن ما يبدأ كتحقيق يصبح رحلة جحيم تأخذهما إلى صميم الحياة الغامضة للفتاة الميتة. وسرعان ما يتحول الفضول المهني إلى هوس.. تستند رواية الجريمة الجديدة الشهيرة هذه من الأسطورة جيمس إلروي إلى القصة الحقيقية لإليزابيث شورت، التي كانت تحلم بهوليوود ثم قتلت، وأدى مقتلها إلى واحدة من أعظم عمليات البحث الجنائي في تاريخ كاليفورنيا.

6. 61 ساعة (61 Hours)
– لي تشايلد
هذه الراوية يتم اختيارها دائماً في قوائم الأفضل على الإطلاق للروايات البوليسية، فهي سريعة الأحداث ومخططة بإحكام، كما تحمل نهاية مفاجئة وصدمة لن تتوقعها عند قراءتها.
تدور أحداث هذه الرواية البوليسية المدهشة في بلدة صغيرة مهددة من قبل قوى شريرة، في تلك البلدة امرأة شجاعة تحاول الدفاع عن العدالة. ولكن إذا كانت ستعيش لأجل هذه الرسالة الإنسانية الجميلة، فستحتاج إلى مساعدة من رجل شجاع وغامض وقوي مثل جاك ريشر – لأن هناك قاتلاً قادماً خصوصاً كي يقتلها!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق