حياتنا أحلي
أخر الأخبار

من صاحب 7 مليارات دولار : ستيف جوبز

قيمة الحياة فيما تقدمه يدك وليست في ساعة يدك

ستيف‭ ‬جوبز‭ ‬مؤسس‭ ‬شركة‭ ‬آبل‭ ‬أحد‭ ‬أقطاب‭ ‬الأعمال‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تكنولوجيا‭ ‬الاتصالات‭ ‬والمعلومات‭ ‬والميديا‭ ‬ورئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬شركة‭ ‬آبل‭ ‬لفترة‭ ‬توفي‭ ‬عن‭ ‬عمر‭ ‬يناهز‭ ‬56‭ ‬عاما‭ ‬مصابا‭ ‬بسرطان‭ ‬البنكرياس،‭ ‬وخلّف‭ ‬ثروة‭ ‬قدرها‭ ‬7‭ ‬مليارات‭ ‬دولار‭.. ‬لكن‭ ‬الثروة‭ ‬الأهم‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬المليارات‭ ‬السبعة‭ ‬هي‭ ‬تجربة‭ ‬حياته‭ ‬والدروس‭ ‬الثمينة‭ ‬جداً‭ ‬من‭ ‬حياته‭ ‬وتجربته‭ ‬الفريدة‭ ‬التي‭ ‬دفع‭ ‬فيها‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬وقته‭ ‬وعمره‭ ‬وجهده،‭ ‬بل‭ ‬من‭ ‬فشله‭ ‬بعض‭ ‬الأحيان‭. ‬
ومن‭ ‬أفكاره‭ ‬الإيجابية‭ ‬المغيرة‭ ‬والتي‭ ‬كانت‭ ‬خارج‭ ‬الصندوق‭ ‬ومازالت‭:‬

هناك‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬أهم‭ ‬من‭ ‬المال‭.. ‬وأروع‭ ‬من‭ ‬الممتلكات‭!‬

يقول ستيف جوبز:
من وجهة نظري الآن.. حياتي هي جوهر النجاح، لكنني ليس لديّ فرح كبير بما أملكه.. في النهاية الثروة أصبحت مجرد رقم أو شيء من الأشياء التي اعتدت عليها.. في هذه اللحظة، وأنا مستلق على سريري، مريض وأتذكر شريط حياتي، أدرك أن كل سمعتي والثروة التي أمتلكها لا معنى لها في وجه الموت الوشيك.
إنه يمكنك الاستعانة بشخص لقيادة سيارتك، أو بخادم لقضاء أغراضك، أو توظيف قياديين لإدارة أعمالك وكسب المزيد من المال والشهرة.. ولكن − وبالتأكيد− لا يمكنك استئجار شخص ما، وبأي ثمن، لحمل الألم أو المرض نيابة عنك.
لذلك، يؤكد جوبز أنه يمكن للمرء أن يقتني أشياء مادية كما يحب، ولكن هناك شيئا واحدا لا يمكن العثور عليه عند فقده: ∩الحياة∪!
ويؤكد أنه كلما تقدمنا في السن أصبحنا أكثر ذكاء، فندرك أن ساعة تبلغ قيمتها 30 دولارا أو أخرى قيمتها 3000 دولار − كلتاهما تعرض نفس الوقت بالدقيقة والثانية.. كما ندرك سواء كنا نحمل محفظة نقود بقيمة 30 دولارا أو 500 دولار، أن مبلغ المال فيها كما هو.. وسواء كنا نقود سيارة بقيمة 150 ألف دولار أو 15 ألف دولار، فإن الطريق والمسافة التي تقطع متساوية، وسنصل في النهاية إلى نفس الوجهة.
أيضا.. إذا كانت مساحة المنزل الذي نعيش فيه 300 متر مربع أو 3000 متر مربع، فإن الوحدة هي نفسها، ولن نتحرك أو ننام على مساحة أكثر من بضعة أمتار!
ويؤكد جوبز للباحثين عن السعادة إن سعادتك الداخلية الحقيقية لا تأتي من الأشياء المادية التي تملكها.. سواء كنت تسافر في الدرجة الأولى أو الدرجة الاقتصادية.. فإذا تحطمت الطائرة ∠ لا قدر الله − تحطم معها الجميع.

السعادة‭ ‬الحقيقية‭.. ‬

هدفٌ‭ ‬نبيلٌ‭ ‬وإسعاد‭ ‬الآخرين
لذلك، يأمل جوبز من الناس أن يفهموا أنه عندما يكون لديك هدف نبيل في الحياة، ويكون لك مآثر أو أعمال حسنة أسعدت بها الغير، فهذه هي السعادة الحقيقية في الحياة.. فإن قيمة الحياة في قيمة ما تقدمه للآخرين، وليست في قيمة ساعة يدك أو سيارتك!

علم‭ ‬أطفالك‭ ‬الغنى‭ ‬الحقيقي
يخاطب جوبز الآباء بحقيقة مهمة كي ينتبهوا إلى القيمة الحقيقية للحياة.. فلا تُعلّم أطفالك أن يكونوا أغنياء، بل علمهم أن يكونوا سعداء.. لذلك ستكون النتيجة عندما يكبرون انهم سيعرفون قيمة الأشياء، وليس تكلفة الأشياء.

المال‭ ‬جُعل‭ ‬لنحيا‭ ‬به‭.. ‬
لا‭ ‬لنحيا‭ ‬من‭ ‬أجله

توصل جوبز إلى حقيقة مهمة في الحياة وهو من وصل إلى أعلى قائمة فوربس لأغنى أغنياء أميركا بل العالم، وهي أن المال مجرد وسيلة تيسر لنا الحياة، لكنه ليس هدفاً في حد ذاته نحيا لأجله ونكرس له كل حياتنا، لذلك يقول: لا تبخل على نفسك وعلى من حولك، فالمال جعل لنحيا به، لا لنحيا من أجله.
وذلك على العكس تماماً من الثقافة المادية المسيطرة على المجتمعات الغربية والأميركية بل وأجزاء كثيرة من عالمنا الذي أصبح مادياً بشكل ليس له مثيل في التاريخ.
وقد تأثر جوبز بالثقافات الروحية المتعددة التي اطلع عليها، بل مارس العديد من طقوس العبادات المختلفة، وتوصل إلى حقيقة أن المال مجرد وسيلة ليس إلا.. لذلك نجده يقول: اترك مالك في الشمس، واجلس في الظل! بمعنى أن تتخلى عن حب المال في قلبك وتتركه مصدر خير لكثيرين.. الأمر الذي يجعلك − كما يقول ويدعوك − أحب الناس الذين أرسلهم لك الله، وأحسن إليهم، فيوم ما ستحتاجون بعضكم بعضا، فإذا كنت تريد أن تعيش ثرياً اذهب وحيداً! وكأن اختيارك حب المال سيجعلك أمام خيار آخر، وهو خيار أن تعيش وحيداً ولن يؤنسك المال أيا كان هذا المال!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: