تحقيقات

مهارات‭ ‬جديدة‭ ‬في‭ ‬أزمة‭ ‬كورونا‭…‬

مهارات‭ ‬جديدة‭ ‬في‭ ‬أزمة‭ ‬كورونا‭…‬

في‭ ‬بيتنا‭ ‬طبَّاخ‭ ‬وحلاق‭ ‬وسبَّاك

لو‭ ‬لم‭ ‬ينجح‭ ‬فيروس‭ ‬كورونا‭ ‬المستجد‭ (‬كوفيد19‭-) ‬في‭ ‬شيء‭ ‬منذ‭ ‬حط‭ ‬على‭ ‬العالم‭ ‬قبل‭ ‬عدة‭ ‬أشهر،‭ ‬فقد‭ ‬أجبر‭ ‬معظم‭ ‬سكانه‭ ‬على‭ ‬الاختباء‭ ‬في‭ ‬منازلهم‭ ‬إما‭ ‬طوعاً‭ ‬أو‭ ‬قسراً،‭ ‬ونجح‭ ‬بالتأكيد‭ ‬في‭ ‬إجبار‭ ‬أعداد‭ ‬كبيرة‭ ‬منهم‭ ‬على‭ ‬مزاولة‭ ‬مهن‭ ‬لم‭ ‬يتوقعوا‭ ‬مزاولتها‭ ‬من‭ ‬داخل‭ ‬منازلهم‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬أصدرت‭ ‬معظم‭ ‬الحكومات‭ ‬قرارات‭ ‬بوقف‭ ‬العمل‭ ‬بها‭ ‬خشية‭ ‬انتقال‭ ‬العدوى‭ ‬وزيادة‭ ‬انتشار‭ ‬المرض‭.. ‬فجأة‭ ‬تحول‭ ‬المهندس‭ ‬لطباخ‭ ‬والمديرة‭ ‬لمدبرة‭ ‬منزل‭ ‬والابن‭ ‬أو‭ ‬الزوجة‭ ‬لحلاق،‭ ‬والطالب‭ ‬إلى‭ ‬جنايني‭ ‬أو‭ ‬سباك،‭ ‬وسبحان‭ ‬الله‭ ‬فدوام‭ ‬الحال‭ ‬من‭ ‬المحال‭ ‬حسب‭ ‬ما‭ ‬قالت‭ (‬أم‭ ‬محمد‭) ‬وهي‭ ‬تضحك‭ ‬من‭ ‬قلبها‭.‬

‮«‬أبوي‭ ‬يطبخ‭ ‬أحسن‭ ‬من‭ ‬أمي‮»‬‭ ‬جملة‭ ‬قالها‭ ‬الطالب‭ ‬الجامعي‭ (‬حسين‭.‬ع‭)‬

∩أبوي يطبخ أحسن من أمي∪.. جملة قالها الطالب الجامعي (حسين.ع) الذي عاد قبل أسابيع من فك الحظر الكلي من الولايات المتحدة الأميركية حيث يدرس، وأضاف أنه وصل من المطار إلى حجرة العزل المنزلي التي لم يخرج منها إلا بعد 14 يوما، ولم ينتبه خلال تلك الفترة إلى أن العاملات الثلاث في منزله ومن بينهن الطباخة كن مسافرات في إجازتهن السنوية، وكان من المفترض عودتهن قبل بداية شهر رمضان الكريم، ولكن بسبب أزمة كورونا لم يتمكنَّ من العودة.
∩في بداية العزل كنت أتناول الطعام من الدليفري.. كنت أطلب من أمي أن تضعه أمام الباب ولم أشعر بأي مشكلة∪.
وأضاف أن الأزمة بدأت مع بداية الحظر الكلي وتوقف المطاعم عن العمل، حيث اضطرت أمي لدخول المطبخ وإعداد الطعام.
∩حرام اهي كانت تحاول.. لكن الأكل كان مأساة.. في البداية كنت أحرجأن أقول لكن رمضان وصيام وكورونا.. والله كتير.. وبعد أيام صار الأكل وايد حلو وشهي∪.
وأضاف وهو يضحك أنه اكتشف بعد انتهاء فترة عزله أن والده أقنع والدته ∩باعتزال المطبخ∪، ليتولى هو المهمة التي يقول إنه كان بارعا فيها منذ كان طالبا في الخارج.
ويستطرد حسين: ∩والله أكل أبوي أحلى من أكل أمي∪.

‏‭(‬محمد‭. ‬أ‭) ‬استعاد‭ ‬مواهبه‭ ‬في‭ ‬الطبخ‭ ‬وعمل‭ ‬الحلويات

الحال ذاته مع (محمد. أ) مدير عام إحدى شركات الأدوية الذي اضطر كملايين غيره عبر العالم إلى البقاء في المنزل بسبب الحظر الجزئي ومن ثم الكلي، حيث استعاد مواهبه في الطبخ وعمل الحلويات، حيث قال انه كان يهوى الطبخ من صغره، وكان يعد الطعام لكل أصدقائه أثناء تأدية المرحلة الجامعية بالخارج، ولكن ظروف عمله وساعاته الطويلة والسفر المتكرر حالت دون استعادة تلك الهواية الممتعة من وجهة نظره.
∩صراحة أنا سعيد بالعودة للمطبخ وابتكار الطبخات من جديد.. أود لو أترك شغلي وأفتح مطعما أمارس فيه هوايتي.. الكل يمكن أن يطبخ، لكن هناك فرقا بين أن تمارسه بحب أو أن تكون مضطرا إلى ذلك.. أنا أستطيع أن أحدد من طعم الأكل إن كان مطبوخا بحب أم لا∪.

‏‭(‬مي‭.‬ق‭)..‬من‭ ‬مديرة‭ ‬علاقات‭ ‬عامة‭ ‬إلى‭ ‬مقلمة‭ ‬أظافر‭!‬

وتروي (مي.ق) قصتها مع تقليم أظافر شقيقتها الكبرى قائلة:
سبحان الله تحولت بين ليلة وضحاها من مديرة علاقات عامة الى (باديكيريست) أو مُقلمة أظافر، وتضيف أنها كانت لا يمر عليها أسبوع دون أن تذهب للصالون لعمل أظافر يديها وقدميها.
∩ما أقدر أشوفهم مو مرتبين.. كنت أركِّز على طريقة التقليم، خصوصا وأنني وشقيقتي الكبرى نعاني من دخول ظفر القدم الكبير في اللحم، وهو ما يسبب ألما شديدا يشبه ألم الجرح الغائر∪.
وأضافت أن شقيقتها بدأت بعد عدة أسابيع من الحظر بالشعور بالألم الشديد والمتواصل بسبب أظفرها، مشيرة إلى أن الوجع كان غير محتمل في النهاية ∩وكان عليَّ أن أتصرف؛ فأنا أعرفه وأعرف كيف أتعامل معه، ولكن أن أقوم بذلك لشخص آخر صعب جدا ومخيف، وأي خطأ قد يتسبب في كارثة في وقت يصعب الذهاب فيه إلى المستشفى∪.
∩منى أختي شجعتني على قص أظفرها لفك تشابكه مع الجلد.. وكنت مستعدة لتحمل النتائج، فأيًّاكانت ستكون أقل وجعا مما تشعر به.. اتصلت بالصيدلية واشتريت عدة تقليم الأظافر ومُطهرا وبلاستر، وبالفعل قمت بقصه بعد عدة محاولات يائسة في البداية.. الأمر ليس سهلا، فهو بالنسبة لي بمنزلة عملية جراحية، وليس مجرد قص أظفر.
ونوهت إلى أنها ستقوم بتلك العملية لنفسها ولأختها على الأقل حتى يجد العالم مصلا ضد فيروسكورونا: ∩أنا مو بس تعلمت قص الأظافر، أنا تعلمت وضع المانيكير باحتراف شديد.. الموضوع مو صعب مثل ما كنت أفكر∪.

‏‭(‬ليلى‭): ‬لا‭ ‬أعرف‭ ‬كيف‭ ‬كانت‭ ‬الخادمة‭ ‬تقوم‭ ‬بكل‭ ‬ذلك‭ ‬وحدها؟‭!‬

أما ليلى، فقصتها كقصة الكثير من السيدات اللاتي يعتمدن في تنظيف بيوتهن على مدبرات المنازل المتنقلات أو عن طريق الشركات المتخصصة في توفير تلك الخدمة التي توقفت تماما أثناء الحظر.
∩لا أعرف كيف أقوم بكل ذلك وحدي؟ التنظيف لا ينتهي بل نحن من ننتهي من كثرة التنظيف.. انني توقفت منذ فترة طويلة عن أداء تلك المهمة إلا فيما ندر، فعدد ساعات العمل اليومية طويلة ولا يمكنني ذلك، خصوصا وأنني بحاجة لقضاء الوقت الباقي من يومي والإجازة الأسبوعية مع طفلي∪.
وأضافت‭: ‬∩لن تصدقي أن العمل بتنظيف المنزل والقيام بباقي واجباته أصعب كثيراً من العمل دوامين كاملين.. كنت أقتنص الوقت لأقضيه مع أطفالي، الآن لا وقت لديَّ أبدا لعمل أي شيء غير التنظيف والطبيخ.. وقد نسيت إني امرأة∪.

‏‭(‬نورا‭.‬أ‭).. ‬زوجة‭ ‬مدير‭ ‬عام‭ ‬إحدى‭ ‬شركات‭ ‬المقاولات‭ ‬اضطرت‭ ‬لحلاقة‭ ‬شعر‭ ‬زوجها‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬أصبح‭ ‬شكله‭ ‬لا‭ ‬يُطاق

زوجتي‭ ‬حلاق
وإذا كان التنظيف وتقليم الأظافر أو حتى الطبخ أمورا صعبة على البعض، إلا أن صعوبتها لا تمثل شيئا مقارنة بقص الشعر أو حلاقته، فتلك المهمة باتت مشكلة كل البيوت في كل العالم حتى انها أصبحت مادة صحافية وإعلامية تتناولها الصحف والقنوات التلفزيونية، بل إنها تحولت لـ ∩ترند∪ بعد أن أطلقت بعض المواقع الالكترونية بعض القصَّات التي يمكن اعتمادها من داخل المنازل.
وهنا تقول (نورا.أ) زوجة مدير عام إحدى شركات المقاولات إنها اضطرت لحلاقة شعر زوجها بعد أن أصبح شكله لا يُطاق.
∩والله والله.. كنت بخاف أتطلع فيه، شي غريب عجيب كيف بيكون شكل الإنسان بسبب شيء بسيط مثل هيك.. فكرنا عدة مرات بالاتصال بالحلاق الذي يتعامل معه زوجي منذ أكثر من 15 عاماً ويثق في نظافته كي يقص له شعره داخل المنزل، ولكن كنا نتراجع في كل مرة، فقد يكون حاملا لكورونا دون أن يدري وينقله للبيت∪.
وتضيف أنها دخلت على عدة مواقع الكترونية متخصصة في تعليم كيفية حلق الشعر بالماكينة وأيضا قصه، وتقول: ∩خوفا من ردة فعل زوجي العصبي تدربت أولاً على عرايس بنتي، وللأمانة فقد ترددت عدة مرات، ولكن المنظر كان لا يحتمل فتشجعت ذات يوم وقلت له: شو رأيك أحلقك أنا؟ وكانت موافقته فورية، وكأنه كان ينتظر ذلك، وبالفعل استعملت المقص أولا ومن ثم الماكينة∪.
القصة بالمجمل كانت جيدة من الأمام وأيضا من الخلف، وان كانت قد التهمت الشعر بمنطقتين أكثر من باقي الرأس، ولكن ∩الحمد لله أنها كانت في الخلف، ولم يرها وإلا لزاد عدد المطلقات واحدة.. والآن أنا أفضل كثيراً وأحلق لكل أولادي والأمور ماشية إلى أن تعود الحياة لطبيعتها وتفتتح صالونات الحلاقة من جديد∪.

وكانت وكالة ∩بي بي سي∪ الإخبارية قد نشرت مؤخرا مشاهد للنتائج الغريبة والمضحكة الناجمة عن محاولات بعض الأفراد حلاقة شعر آبائهم وأقربائهم داخل المنازل أثناء فترة ذلك الحظر العصيبة ووصف الوكالة منظر الشعر بعد الحلق المنزلي بـ ∩الكارثي∪، حيث لم تكن نتائجها بحجم التوقعات، ولكن الحجر الصحي جعلهم يأخذون الموضوع بروح الدعابة.
تحولت‭ ‬رؤوس‭ ‬الرجال‭ ‬والشباب‭ ‬والفتيان‭ ‬إلى‭ ‬خليط‭ ‬من‭ ‬قص‭ ‬الشعر‭ ‬المنزلي‭ ‬الشنيع

أما جريدة (الاندبندنت) فقد نشرت تحقيقا يرصد تبعات تلك المشكلة بشكل خفيف.. وكتبت:
لقد ولى زمن الحلاقة العادية، وتدليك الفروة المدروس، وتهذيب الشارب المحكوم، واللحية المرسومة.. وذهب عهد النزول من البيت والتوجه إلى حيث يخضع الرجال والشباب والفتيان والأطفال لقليل من التدليل وكثير من التجميل، في إشارة إلى وقف الصالونات عن العمل لأجل غير مسمى.
وقالت‭: ‬تحولت رؤوس الرجال والشباب والفتيان إلى خليط من قص الشعر المنزلي الشنيع، سواء بسبب تدخل الزوجة المريع، أو ترك الطبيعة تأخذ مجراها ليطلق الأصدقاء العنان لنكات التشبيه بـ ∩شيتا∪ تارة، و∩كينغ كونغ∪ تارة أخرى، وكائن الـ ∩زومبي∪ دائماً.
وتقول تقارير مماثلة إن الشباب باتو يعتمدون حلق الشعر كاملاً أو ما يسمونها ∩على الزيرو∪ لتجنب تلك المظاهر الغريبة، ولتكون تلك الإطلالة هي إحدى سمات زمن كورونا.
ولا تتوقف مزاولة المهن الحرفية في المنازل على الحلاقة والتنظيف وتقليم الأظافر فقط، بل امتدت لمهن أكثر صعوبة كالسباكة والنجارة وتصليح الكهرباء، فالحظر الكلي دفع بالبعض لممارسة ما لم يتعودوا عليه سابقاً، بل تعلموه من خلال الشبكات العنكبوتية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: