تحقيقات
أخر الأخبار

م‭. ‬عادل‭ ‬الوصيص‭: ‬ دخولي‭ ‬عالم‭ ‬الاختراعات‭.. ‬كان‭ ‬مصادفة‭ ‬

يصدق‭ ‬عليه‭ ‬القول‭ ‬إنه‭ ‬بنى‭ ‬الجدار‭ ‬لبنة‭ ‬لبنة‭ ‬حتى‭ ‬أقامه،‭ ‬إنه‭ ‬المخترع‭ ‬م‭. ‬عادل‭ ‬الوصيص‭ ‬الذي‭ ‬عمل‭ ‬على‭ ‬موهبته‭ ‬وصقلها‭ ‬بنفسه،‭ ‬لذا‭ ‬استحق‭ ‬بجدارة‭ ‬كل‭ ‬تلك‭ ‬السلسلة‭ ‬من‭ ‬التكريمات‭ ‬والتقدير‭ ‬لجهوده‭ ‬العلمية،‭ ‬وحصوله‭ ‬على‭ ‬أربع‭ ‬من‭ ‬براءات‭ ‬الاختراع‭ ‬العالمية‭.‬
حصل‭ ‬على‭ ‬الميدالية‭ ‬الذهبية‭ ‬في‭ ‬المعرض‭ ‬الدولي‭ ‬للاختراعات‭ (‬ايتكس‭) ‬ماليزيا،‭ ‬ليحافظ‭ ‬على‭ ‬القمة‭ ‬بحصوله‭ ‬على‭ ‬المركز‭ ‬الأول‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الخليج‭ ‬في‭ ‬مسابقة‭ ‬أفضل‭ ‬مشروع‭ ‬لتنقية‭ ‬المياه‭ ‬في‭ (‬اكسبو‭ ‬دبي‭).‬
‮«‬أسرتي‮»‬‭ ‬التقت‭ ‬م‭. ‬عادل‭ ‬الوصيص‭ ‬لنتعرف‭ ‬على‭ ‬مسيرته‭ ‬المكللة‭ ‬بالنجاح‭ ‬والتي‭ ‬أثمرت‭ ‬شجرة‭ ‬من‭ ‬الاختراعات‭ ‬الثمينة‭ ‬والذكية‭ ‬التي‭ ‬تخدم‭ ‬المجتمع‭:‬

حريق‭ ‬هائل‭ ‬اندلع‭ ‬في‭ ‬منزلنا‭ ‬أودى‭ ‬بحياة‭ ‬والدي‭ ‬ووالدتي‭ ‬كان‭ ‬سبباً‭ ‬
في‭ ‬اختراعي

كيف‭ ‬بدأ‭ ‬م‭. ‬عادل‭ ‬الوصيص‭ ‬رحلته‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الاختراعات؟
– بداياتي في دخول عالم الاختراعات كانت بالمصادفة، نشب حريق هائل في منزلنا، أودى بحياة والدي ووالدتي، كان ذلك في عام 2012، ليتحول الحادث الأليم بعد ذلك إلى بذرة اختراع، وكون أن تخصصي هندسة الاتصالات والإلكترونيات ومهندس محترف كهرباء وأعمل اختصاصيا في وزارة الكهرباء والماء، كما أنني أردت أن أخلق نظرة جديدة للمجتمع تجاه الشباب الكويتي الذي يحمل الكثير من الأفكار، ويحتاج من يؤمن به ويدعمه، لذلك بدأت ببراءة اختراع واحدة حتى وصلت إلى أربع براءات اختراع.

يُقال‭ ‬إن‭ ‬الحاجة‭ ‬أم‭ ‬الاختراع،‭ ‬اختراعك‭ ‬حزام‭ ‬الأمان‭ ‬ينطبق‭ ‬عليه‭ ‬ذلك،‭ ‬نريد‭ ‬التعرف‭ ‬على‭ ‬قصته‭. ‬
– بعد حادث الحريق نمت الفكرة في مخيلتي لعدم تكرار هذا الحادث المؤلم مع آخرين، فابتكرت أداة تساعد المحاصرين بالنيران في المباني الشاهقة من النجاة بأنفسهم في أسرع وقت ممكن، ودون انتظار رجال الإنقاذ أو سيارات الإطفاء.
ولذلك قمت باختراع (حزام الأمان) الذي يتم ارتداؤه بسهولة عند حدوث الحرائق في البنايات والأبراج ويساهم في إنقاذ الناس من خلال كسر النوافذ المضغوطة التي لا تفتح بالطرق الاعتيادية، ويتم بعد ذلك استخدام الحزام للنزول إلى أسفل المبنى بشكل سهل وآمن.
ويتكون حزام الأمان من ثلاثة أجزاء، الأول يسمح بكسر الزجاج المُقسَّى المُستخدَم في واجهات الأبراج العالية أو في نوافذها، والثاني يقع في المنتصف، وهو حزام هيدروليكي يمكن للشخص التحكم فيه وإنزاله تدريجياً، مع إمكانية وضع حزام آخر على هذا الحزام لربط طفل صغير، ويمكن كذلك سحب الجهاز عقب النزول ليستخدمه شخص آخر في إنقاذ نفسه، والجزء الثالث يوفر إمكانية ربط حبل بسهولة في عمود أو أي شيء يتحمل الوزن.

وماذا‭ ‬عن‭ ‬اختراع‭ ‬المطرقة‭ ‬الهوائية،‭ ‬وهل‭ ‬هناك‭ ‬تشابه‭ ‬بينها‭ ‬وبين‭ ‬فكرة‭ ‬حزام‭ ‬الأمان؟
– اختراع (المطرقة الهوائية) وهو تطوير لإختراع حزام الأمان، وهو جهاز مخصص لكسر الزجاج الصلب أثناء تسرب الغاز أو الحريق أو الاختناق وصعوبة الخروج من الأبواب، ولكن في اختراع حزام الأمان كنت استخدم به البارود لكسر الزجاج الذي يصبح أكثر قساوة عند اشتعال النيران، فجمعت كل هذه الأدوات ضمن حقيبة واحدة من ضمنها حزام الأمان، وأداة كسر الزجاج وهي عبارة عن مطرقة هوائية، التي تقوم بكسر الزجاج أثناء نشوب الحريق، وتعمل على ضغط الهواء بدلا من استخدام البارود أو الديناميت الذي كان هناك اعتراض عليه من قِبل مركز صباح الأحمد للاختراعات.

حققت‭ ‬بفضل‭ ‬الله‭ ‬المركز‭ ‬الأول‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الخليج‭ ‬في‭ ‬إكسبو‭ ‬دبي

حدثنا‭ ‬عن‭ ‬مشاركتك‭ ‬في‭ ‬اكسبو‭ ‬دبي‭ ‬2020‭. ‬
– بدعوة من وزارة الإعلام الكويتية شاركت في معرض اكسبو دبي٢٠٢٠ وتم اختيار اختراعي من قبل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، لعرضة لجميع الزوار ممثلا للكويت عن الاختراعات الخليجية.
وحققت بفضل الله المركز الأول على مستوى الخليج في مسابقة أفضل مشروع لتنقية المياه ومعالجتها في دول مجلس التعاون الخليجي والتي عقدت مؤخرا في جناح مجلس التعاون بمعرض (إكسبو دبي).

فكرة‭ ‬الاختراع‭ ‬جاءت‭ ‬من‭ ‬مشكلتنا‭ ‬في‭ ‬عدم‭ ‬وجود‭ ‬مياه‭ ‬صالحة‭ ‬للشرب

حدثنا‭ ‬عن‭ ‬فكره‭ ‬اختراع‭ (‬الري‭ ‬بالبخار‭ ‬البارد‭)‬؟
– اختراع (الري بالبخار البارد) هو نظام يعمل على تنقية المياه المالحة وغير الصالحة للشرب إلى أخرى نقية خالية من الأملاح عن طريق خزان مفرغ من الهواء لتقليل درجة غليان الماء، استخدام الطاقة الشمسية فيه لرفع درجة حرارة الماء واكتساب الطاقة اللازمة لعمل النظام، حيث يكون الري تحت التربة في مكامن خاصة، ويمكن أيضا استخدام التسميد السائل عن طريقها.
وجاءت فكرة الاختراع لأننا في دول الخليج العربي لدينا مشكلة في وجود المياه الصالحة للشرب، فهي إما مالحة أو فيها مواد كبريتية ضارة للإنسان والحيوان والنبات والتربة، فعملت بنظام التناضح العكسي، وهو يستهلك طاقة كبيرة، ويأخذ من المكان الأقل إلى المكان الأكثر، ويحتاج إلى ضغط عالٍ وكهرباء وفلاتر معينة، تسمح بمرور الماء دون جزيئات الملح أو المواد الكيميائية الضارة للتربة والبيئة.
وعندما درست الماء، وجدت أن له عدة أشكال ويتغير سلوكه في كل درجة ضغط وحرارة، ففكرت بطريقة عكسية، وتمكنت من خفض درجة الضغط، فأصبح يغلي عند 40 درجة مئوية، ويتجمد دون تبريد، وعندما تحكمت في درجة الضغط الجوي، توصلت إلى فصل الماء دون طاقة ودون فلاتر، وكذلك أصعد بنظام الماء الراجع وإخراج الملح الصافي من الماء.

وكيف‭ ‬استوحيت‭ ‬فكرة‭ ‬اختراعك‭ ‬المروحة‭ ‬الطولية؟
– اختراع (المروحة الطولية) يشمل جهازا ينتج الكهرباء من قوة الرياح ويتحرك باتجاه الهواء، حيث يقوم بضغط الهواء للمرور بحيز ضيق وعندها تزيد سرعة الهواء وكثافته، وفكرت بالاستفادة من الطاقة المتجددة، واستوحيت الفكرة من خلال زيارتي لمنطقة بين شمال ألمانيا وهولندا، فلاحظت كيف تحرك التيارات الهوائية القوية التوربينات العالية، ففكرت باختراع المروحة الطولية.

أتمنى‭ ‬أن‭ ‬أنجح‭ ‬في‭ ‬
تغيير‭ ‬نظرة‭ ‬المجتمع‭ ‬للمخترع‭ ‬العربي

هل‭ ‬تعمل‭ ‬حاليا‭ ‬على‭ ‬اختراعات‭ ‬جديدة؟
– أعمل على عدة براءات اختراع جديدة، لكني أعمل على الاهتمام بالنوع لا العدد،
وأتمنى أن أنجح في اختراع منتج فعّال، وتغيير نظرة المجتمع للمخترع العربي. ولدي العديد من الأفكار، لكن لا أريد أن أتشتت، بل أريد أن أنتهي من فكرة ثم أنتقل إلى أخرى، وتركيزي حاليا منصب على كيفية تسهيل تحلية الماء المالح.

وقفت‭ ‬وجهاً‭ ‬لوجه‭ ‬أمام‭ ‬الظروف‭ ‬والمحبطين‭ ‬لي

ما‭ ‬المعوقات‭ ‬التي‭ ‬واجهتك‭ ‬خلال‭ ‬رحلتك‭ ‬مع‭ ‬الاختراعات؟
– وقفت وجهاً لوجه في تحدي الظروف والواقع والمحبطين لي.
فمجتمعاتنا لا تشجع، والناس يعتقدون أننا لا نستطيع أن نحقق الإنجاز كالآخرين، فيريدون منك أن تخترع وتبدع وتنتج وتسوق لابتكارك، وهذا ليس مطلوبا مني، فأنا أقدم الفكرة وأبدع فيها، وغيري ينتج والآخر يسوق وهكذا.
فالمطلوب من الإنسان أن يحاول والنجاح يكون من الله عز وجل.

زوجتي‭ ‬أم‭ ‬عبدالمحسن‭ ‬أول‭ ‬الداعمين‭ ‬لي

من‭ ‬هو‭ ‬أول‭ ‬شخص‭ ‬تفصح‭ ‬له‭ ‬عن‭ ‬اختراعك؟
– زوجتي أم عبدالمحسن أول الداعمين لي وأول من أخبرها عن الاختراع وأتناقش معها.

وهل‭ ‬كنت‭ ‬في‭ ‬طفولتك‭ ‬تهوى‭ ‬لعب‭ ‬الكرة‭ ‬مثل‭ ‬باقي‭ ‬الأطفال‭ ‬أم‭ ‬أنك‭ ‬كنت‭ ‬مندمجا‭ ‬في‭ ‬الألعاب‭ ‬الهندسية؟
– في الحقيقة انني لم أكن مثل غالبية الأطفال الذي يهتمون بكرة القدم والألعاب كثيرا، ولكن كان يستهويني الفك والتركيب أكثر.

ماذا‭ ‬حققت‭ ‬في‭ ‬مشاركاتك‭ ‬الخارجية؟
شاركت في المعرض الدولي للاختراعات والإبداعات والتقنيات «آيتكس» في ماليزيا عام 2017، وحققت الميدالية الذهبية عن اختراع «حزام الأمان»، بمشاركة أكثر من ألف اختراع قدمه باحثون آخرون.
شاركت في معرض التحدي والابتكار بقطر في نوفمبر الماضي، وحققت فيه الميدالية الذهبية، حيث شاركت مع 5 من زملائي في وفد النادي العلمي الكويتي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق