جمال وبشرة

وصفات سحرية.. لبشرة شابة ندية مخملية

 

أكثر ما يزيد من عمر البشرة ويبكِّر من شيخوختها التعرض المستمر للجفاف وفقدان الماء سواء بسبب تغير الفصول أو التعرض للشمس لفترات طويلة أو نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لتأمين التغذية المطلوبة لها.
والحفاظ على شباب البشرة وجمالها لا يحتاج إلى أكثر من اتباع عدة خطوات بسيطة لا تتطلب بذل أي مجهود أو شراء أغلى الكريمات.. المهم الاستمرار عليها بشكل يومي منتظم.

الوصفة الأولى:
وداعًا للخلايا الميتة بالتنظيف اليومي
تؤكد اختصاصية البشرة أرزة سلوم ضرورة تنظيف بشرة الوجة والرقبة مرتين يوميا صباحا ومساء، وذلك لإزالة إما العوالق التي تتراكم على السطح وتسبب سد مسامها سواء كانت بسبب مستحضرات العناية بها أو التجميل أو حتى التلوث الخارجي الذي تتعرض له طوال النهار أو الخلايا الميتة التي يتخلص الجسم منها أثناء الليل.
المهم اختيار المنظف المناسب لنوعية بشرتك:
• مستحضرات البشرة الدهنية أو المختلطة المائلة للدهنية تحتاج الى مستحضرات تزيل الدهون من سطح البشرة كالفوم الرغوي أو الجل الصابوني ومن ثم يوضع التونيك القابض المدعم بنسبة من الكحول المعقم والمزيل للباقي من الدهون.
• أما البشرة الجافة أو الحساسة أو حتى المختلطة المائلة للجفاف، فتحتاج الى المستحضرات المعتمدة على الحليب في إزالة الاوساخ منها، حيث تحافظ على نسبة رطوبة البشرة أثناء إزالة العوالق المتراكمة عليها.
بعد تنظيف البشرة بالحليب أزيلي الباقي من العوالق بالمستحضر القابض الخالي من الكحول.
وللعناية الأسبوعية، عليك بالماسكات المقشرة بعد الاستحمام مباشرة، وذلك لإزالة الخلايا الميتة بشكل كامل ويكون اسمها peeling mask ومن ثم الماسكات المنظفة وأغلبها من الطين بالنسبة للبشرة الدهنية والكريم للجافة أو الحساسة ويكون مكتوبا على العبوة mask purifying.

الوصفة الثانية:
وداعاً للجفاف بالمرطبات
لا يمكن أن تتخلصي من الجفاف الذي يزيد من فرصة ظهور الخطوط الرفيعة والعميقة على البشرة، خصوصا حول العينين أو الفم الا بالمستحضرات المرطبة سواء بالكريمات الصباحية التي يجب أن توضع على البشرة بعد تنظيفها مباشرة، وعادة ما تكون مدعمة بالعناصر المقاومة لأشعة الشمس أو السيروم المرطب الذي يوضع قبل الكريم ليزيد من فاعليته على الوجه.. ولا غضاضة في تكرار وضع تلك الكريمات بعد كل وضوء خصوصا في الشتاء؛ لأن كثرة استخدام الماء يزيد من إمكانية جفاف البشرة.
المهم هنا اختيار المستحضر المرطب المناسب لنوع بشرتك:
• البشرة الدهنية تحتاج الى الكريمات الخالية من الدهون.. وتكون عادة على شكل جل أو كريم خفيف يرطب البشرة دون ان يزيد من الدهون فيها.
• أما البشرة الجافة، فتحتاج الى كريم مرطب كثيف يزيد من ترطيب البشرة.

الوصفة الثالثة:
وداعًا لأشعة الشمس الضارة
إذا كان تنظيف البشرة من أهم خطوات العناية بالبشرة داخل المنزل فوضع الكريمات الواقية من الشمس هي أهم خطوة لحمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تزيد من فرصة ظهور الخطوط الخفيفة على سطح البشرة أو تحت الحمراء التي تدمر الطبقات الداخلية منها.
ضعي الكريم المناسب لبشرتك على ألا تقل عن spf 45 على أن يتكرر ذلك كل أربع ساعات أو ست على أقصى تقدير وذلك قبل نصف ساعة على الاقل من التعرض للشمس، ولا تنسي الاماكن المنسية كالاذنين والشفتين ومنابت الشعر واليدين والمنخار والرقبة ومنطقة الديكولتيه.
ضعي أيضا القبعات العريضة كي تمنع أشعة الشمس من الوصول الى البشرة وخصوصا حول العينين.. وللمزيد من الحماية حاولي ارتداء نظارات شمسية كبيرة الحجم لعكس الأشعة الضارة.

الوصفة الرابعة:
وداعاً للخطوط الرفيعة حول العينين
البشرة المحيطة بالعينين هي الأرق في الجسم والأكثر عرضة للخطوط الرفيعة والعميقة التي تسبق علامات الشيخوخة المبكرة ومن ثم فحمايتها من الجفاف ضرورة واجبة لتجنب المشاكل التي تفقد الوجه شبابه وتزيد من عمره.
وهنا ينصح خبراء البشرة بضرورة وضع الكريمات العالية الترطيب صباحا سواء كانت على شكل جل للعيون المنتفخة أو كريم للعيون العادية.
ضعي الكريم على عظمتي الخدين من الخارج الى الداخل مع الضغط على زازيتي العينين من الخارج والداخل.
إذا أردت نتائج أفضل، فضعي السيروم المرطب قبل الكريم واتركيه لعدة دقائق ومن ثم ضعي الكريم، على أن يحتوي على نسبة من العناصر الواقية من الشمس لا تقل عن spf 15 للوقاية من الشمس.

الوصفة الخامسة:
وداعًا للبشرة المترهلة
أخيرًا لا تنسي بعد تنظيف البشرة ليلاً أن تضعي السيروم المغذي أو الشاد للبشرة ومن ثم الكريم المغذي على البشرة والرقبة، كل حسب نوع بشرته، حيث تحتوي تلك الكريمات على الڤيتامينات والمواد الداعمة للبشرة والتي تعمل على إعادة بناء الكولاجين والالستين المسؤولين عن مرونة وشد البشرة.
لا تنسي أيضا كريم العين المغذي على ألا تزيد كمية الكريم المستخدم على حبة العدس حتى لا تتسبب في عمل انتفاخات تزيد من عمر البشرة.

تجنبي أعداء شبابك
• الشمس
• الكافيين
• التدخين
• الوجبات السريعة.

تعرفي على أصدقاء بشرتك
• الفواكه بجميع أنواعها وألوانها
• الخضراوات
• البروتينات
• شرب لترين من الماء يوميًّا
• المكملات الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق