أخر الاخبار

حدائق.. نادرة وسعيدة وسامة

الجميع يعلم أن الحدائق أماكن للتنزه والاستمتاع بالطبيعية وسط الأشجار والزهور التي تبعث السرور والهدوء على النفس ولكننا اليوم سنتحدث عن نوع آخر من الحدائق يختلف كلياً عن المفهوم السابق للحدائق.. وإليكم التفاصيل:

حديقة لاس بوزاس في المكسيك

أنشئت الحديقة من قبل إدوارد جيمس على ارتفاع أكثر من 2000 قدم «610 أمتار» فوق مستوى سطح البحر، في غابة مطيرة شبه استوائية في جبال المكسيك، وتشمل أكثر من 80 فداناً «32 هكتارا» من الشلالات الطبيعية والحمامات المتداخلة مع منحوتات سريالية شاهقة في الخرسانة،

وهي أكثر ما يميز تلك الحديقة، وهذه المنحوتات يبلغ عددها 36 منحوتة.

حديقة فريسنو في الولايات المتحدة

حدائق الغابات تحت الأرض من إنشاء المهاجر الصقلي بالداسير فوريستيري، الذي بنى الحديقة لأكثر من 40 عاماً من عام 1906 حتى وفاته في عام 1946، وهي مستوحاة من سحر الطفولة، بنى الحديقة تحت الأرض باعتبارها هروباً من صيف فريسنو الحارق.

حديقة الصخرة في الهند

تعد حديقة الصخرة في مدينة شانديغار شمالي الهند واحدة من أبرز المعالم السياحية المهمة في البلاد بعد تاج محل، إذ يرتادها يومياً آلاف السياح المحليين والأجانب للاطلاع على المنحوتات الفريدة فيها، وتعد تماثيل الفتيات الراقصات المصنوعة من الزجاج المكسور أبرز معالم حديقة الصخرة،

كما تعد الحديقة واحدة من عجائب الدنيا الحديثة، وتمتد على مساحة تبلغ 40 فداناً، وجميع منحوتاتها مصنوعة من مواد النفايات.

الحديقة النباتية في القطب الشمالي

 الحديقة النباتية في القطب الشمالي جبال الألب «أركتيسك ألبين بوتانيسك هيج» أغرب الحدائق النباتية، التي تقع في أقصى شمال العالم، حيث تحتوي على العديد من النباتات القطبية الفريدة والجبال المميزة، وافتتحت في عام 1994، ويديرها متحف جامعة ترومسو.

حديقة «أتاتورك بلغراد»..

2000 نوع من النباتات النادرة

تعتبر حديقة «أتاتورك بلغراد» شمال مدينة إسطنبول، من أجمل المنتزهات في تركيا، إن لم تكن أجملها على الإطلاق، حيث تتميز بجمالها الخلاب، وأشجارها النادرة والمتنوعة التي تصعب رؤيتها في أي مكان آخر من البلاد.

وعلى مساحة تمتد على أكثر من 345 هكتاراً، تنتصب الحديقة التي أقيمت في عام 1949، وفي حضنها يجتمع أكثر من 2000 نوع من مختلف النباتات والأشجار النادرة القادمة من شتى أنحاء العالم.

وبهدف الابتعاد عن النشاطات الروتينية اليومية المتعبة، ونيل قسط من الراحة والاسترخاء تحت الأشجار الكثيفة المتشابكة، يتوافد الآلاف من الأتراك إلى الحديقة، بحثاً عن الاسترخاء وسط هدوئها وطبيعتها الخلابة، واستمتاعاً بهوائها العليل الذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمتين عقب يوم عمل شاق.

ولسبر أغوار هذا الجمال الطبيعي الفتّان، يكفي شراء تذكرة لا يتجاوز ثمنها 8 ليرات تركية (ما يعادل نحو 2 دولار) للشخص الواحد.

المنتزه يضم 3 بحيرات صغيرة ساحرة، ويحافظ على جماله الطبيعي الأخاذ من خلال التدابير التي تفرضها إدارة المكان، وتحظر على السائحين أو حتى الباحثين، العبث بالأشجار والنباتات الموجودة.

حديقة نباتات في ويسكونسن

تنقسم الحديقة إلى ست مناطق تحت عنوان إحدى قصص الأطفال، وتدعى «البوابات»، ويتم تغليف الكتب لكل منطقة وتخزينها عند مدخل كل بوابة، وتم استلهام تصميم الحديقة من أكثر من 60 قصة من كتب الأطفال الأكثر شعبية في العالم بما في ذلك «هانسيل وجريتل»، «ويني ذا بوه»، «ليلة سعيدة».

«حديقة سموم» بريطانية.. هي الأخطر في العالم

حديقة السموم «ألنويك» هي واحدة من الحدائق العامة الملحقة بقلعة ألنويك في إنجلترا، إلا أنها تحتضن خلف أبوابها مجموعة من النباتات والأشجار الأكثر خطورة وسمية في العالم.

أما داخل الحديقة، فيرافق فريق من المرشدين الزوار ليعرِّفهم على النباتات السامة واستخداماتها ومدى خطورتها، محذرين إياهم دائماً بأنه «ممنوع اللمس أو الشم أو القطف».

وتضم حديقة السموم ما يقرب من 100 نوع من المخدرات غير المشروعة، بما فيها الخشخاش، الذي يستخدم لصنع الأفيون، وكذلك الكوكايين، وقد تم تثبيت لوحات تحذيرية جنبها كُتب عليها «هذه النباتات قاتلة».

حديقة يويوان.. حديقة السعادة

يويوان حديقة رائعة تقع في شانغهاي، وهي واحدة من أبرز الحدائق المتالقة بصخور اليشم.

يعتقد أن حديقة يويوان بنيت في عهد اسرة مينغ منذ أكثر من 400 سنة عام 1559، وهي تتمتع بتخطيط رائع ومناظر جميلة وأسلوب فني معماري فريد جعلها من أجمل وأهم الحدائق في شانغهاي.

تغطي الحديقة مساحة 5 أفدنة، واسم يويوان تعني السلمية باللغة الصينية وقد صممت لأول مرة على يد ضابط صيني في عهد أسرة مينغ لوالديه ليقضيا حياة هادئة وسعيدة في شيخوختها لذا أطلق عليها حديقة السعادة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق