تحقيقات

حرر عقلك من سجن وصايا أفكار الآخرين!

احرص على ما تحب لئلا تكون مجبراً على أن تحب ما تكره

اشتكى رشاد لصديقه فؤاد من تبذير زوجته سعاد التي تنفق كل ثروته على ملابسها وعطورها وزينتها، فنصحه الصديق بأن يتخلص منها ويطلقها، وبعد 6 شهور اكتشف أن صديقه فؤاد قد تزوج مطلقته سعاد.

ينصح جورج برنارد شو:

احرص على ما تحب لئلا تكون مجبرا على أن تحب ما تكره، وفي النهاية لن تستطيع أن تعيش حياة ناجحة وسعيدة إلا اذا استطعت التحكم في عقلك وأفكارك وألا تكون نسخة مقلدة من الآخرين في آرائهم وفلسفتهم ومعيشتهم وسلوكياتهم.

النساء والتقليد الجماعي للموضة

قد تشتري امرأة ما فستانا أو اكسسوارا أو ساعة أو هاتف نقال يشبه ثوب وساعة وموبايل صديقتها ولا تختار ما يناسبها لكن تقع في أسر ما يعجب النساء الأخريات، فما يلائم المرأة النحيفة أو السمراء أو الطويلة قد لا يلائم المرأة البدينة أو البيضاء أو القصيرة والمشكلة في الخضوع لآراء الأخريات!

شركات الدعاية والإعلان غسلت أدمغة الناس

في الحياة أشياء مهمة وأشياء غير مهمة، وبعض الأشياء غير الضرورية وغير الأساسية قد تبدو في نظر الكثير من الناس شديدة الأهمية، ذلك بسبب غسيل الأدمغة الذي تمارسه شركات الدعاية والإعلان صباح مساء على عقول الناس ليجعلوهم يؤمنون بأن هذه الاشياء مهمة جدا، لكن لو أمعنا النظر لوجدنا أنه لا علاقة البتة لهذه الأشياء بالعيش في نمط صحي وسعيد.

قد يريح الرجل أن يقتني منزله الخاص بمنطقة هادئة، بعيدة عن مصادر الضجيج والتلوث ولكن وسائل الدعاية والإعلان قد تغسل دماغه بآراء كاذبة وحقائق مغلوطة، لأجل شراء منزله وسط المدن المزدحمة والتي تضج بالزحام والضوضاء، وقد ترى امرأة أن زواجها من رجل يحبها ويفهمها ويقدرها حتى لو لم يكن بالغ الثراء أفضل لها من أن تقترن برجل غير ملائم لها عمريا وثقافيا وفكريا وعلميا لكنه ثري ماليا.

لكن الثقافة السائدة قد زرعت في عقول النساء أن المال بلا رجل أهم لديها من  الرجال بلا مال، لهذا قالت الأمثال «خدي شايب يدلعك ولا تأخذي شاب يلوعك».

اقتناء أحدث الأجهزة الإلكترونية خوفًا من الاتهام بالتخلف من الآخرين

والآن نحن نرى تكالب الشباب والفتيات على شراء أحدث أجهزة الهواتف الذكية للتباهي بامتلاك أحدث التكنولوجيا كي لا يتهموا بالتخلف.

كن نفسك ولا تكن نسخة مكررة لمن حولك

ينصح علماء السيكولوجيا بضرورة ألا نسجن أنفسنا ونضع أفكارنا وحياتنا ومصائرنا رهن آراء الناس وما يستحسنونه وللعيش عيشة هنية وسعيدة يجب أن نكون صادقين مع أنفسنا في ميولنا وأن نمتنع عن الانجرار وراء عامة الناس، نفكر دائما ماذا سيقولون عنا إذا فعلنا كذا وكذا.. ذلك لأن السعي وراء الحصول على استحسان الآخرين هو خسارة لنفسك وشخصيتك الحقيقية.

المليونير رفض الزواج بملكة الجمال

عند اختياره لشريكة حياته وقع اختيار المدير المليونير على فتاة ذكية عاقلة لكنها ليست ظاهرة الجمال، وعندما سأله أحد أصدقائه عن سر ذلك، ولماذا لا يختار ملكة جمال مثلما اعتاد عليه الرجال الأثرياء الذين يبددون ثرواتهم الكاملة بالزواج من نساء جميلات جدا يكلفنهم فوق طاقتهم ويرفعن عليهم قضايا بمئات الملايين عند الطلاق، فقال:

أنا أريد راحة لعقلي وفكري وروحي مع امرأة جميلة العقل، وحلوة الطباع، ذكية الروح وخفيفة الدم، لا الزواج من تمثال جميل بلا روح، كما يطالب الآخرون بذلك!

تقليد الآخرين وقبول الوصايا الفكرية يقتل الإبداع وهو انتحار سيكولوجي

يقول الدكتور جوزيف ميرفي في كتابه «العقل الخارق» إن مجاراة الآخرين والاستماع حرفيا لنصائحهم والخضوع لوصايتهم الفكرية يقتل الابداع الحقيقي وقدرات الشخصية لبلوغ الراحة والسعادة التي تحبها، في أن تذهب الى حيث تريد أن تذهب وأن تعمل الأشياء التي تريد أن تعملها حقا.

ارفض سموم الأفكار السلبية من الآخرين

ينصحك خبراء السيكولوجيا بطرد أي أفكار سلبية وانهزامية، فعقلك به محطة راديو مستمرة البث لأفكارك التي تزرعها، الإنسان كما يفكر سيكون فإذا فكرت بطريقة: أنا فاشل لن أنجح، لن أفوز بالوظيفة، أنا فتاة دميمة لا أحد يحبني، سأظل عانسًا مدى الدهر، مثل هذه الافكار تعوق نجاحك، فالعقل كالمغناطيس الذي يجذب الأفكار الناجحة والفاشلة على حسب طريقة تغذيتك له وعلى حسب محيط أصحابك الذين يوحون لك بالفشل والخيبة وعدم النجاح، فابتعد عن الأصحاب المتشائمين المحبطين لهمتك والمثبطين لإرادتك والمعوقون لطموحك.

الخوف من الزواج بعد الأربعين

أحد الرجال بعدما فشل في خطوتين بعمر الثلاثين، اعتزل فكرة الزواج نهائيا خوفا من الفشل أو الخوف من «كلام الناس أو الخوف من الظهور بمظهر سخيف بنظر الأصدقاء، في حين ان رجلا تزوج في سن الـ 95 من امرأة في سن الـ 90.

النجاح الفكري

ويقرر أحد أشهر الممثلين الناجحين أن سر نجاحه وإبداعه هو:

1 – مبدأ كن نفسك، تجرأ ولا تحاول أن تقلد الآخرين في عملك وتفكيرهم ولا تقبل وصايتهم الفكرية.

2 – ادرس واعمل لتحسين نفسك ومهنتك وطور إبداعك.

3 – ليكن لك عقلية إبداعية إيجابية والشجاعة للمحاولة من جديد إذا تعثرت مرة.

الربح – الخسارة حالة ذهنية

قد يغتال اليائسون أنفسهم بسلاح اليأس – التشاؤم والخوف من الفشل والارتباك والحرج والشعور بالذنب، وعدم نسيان أخطاء الماضي، وكلها قد تنبع من آراء الآخرين السلبية.

وصفة النجاة من الانتحار السيكولوجي أو  التسمم الفكري

  • عقلك هو المايسترو الرئيسي لإدارة شؤون حياتك، فحاول ألا تطفئ سراجه ولا تستمع لوصايا الآخرين الجاهلين، الانتحار السيكولوجي هو أن تكون مُقلدا للآخرين تابعا لأهوائهم منفذا لرغباتهم.
  • احترم قدرتك الفكرية وذكاء رأيك ولا تسلم مقود حياتك لكي يتلاعب بك الآخرون فهم يختلفون عنك في ظروفهم وحياتهم وثقافتهم.
  • نم دائما تصورات ذاتية محبوبة وتبن أفكارا إيجابية لكي يبثها عقلك في أفكارك الايجابية.
  • لا تسلم مفاتيح مصيرك وزواجك وعملك وعائلتك لأصدقائك، فلكل إنسان همومه الخاصة والآخرون هم أتباع وليسوا قادة فكر.
  • توقف أن عمرك كبير جدا لتبدأ مشاريعك الخاصة، دوراتك التعليمية، الحب والزواج والإنجاب اذا فاتتك الفرصة سابقا.
  • اعتبر خسائرك مكاسب، فالخسارة التي تعلم هي مكسب وتذكر أن النجاح والفشل حالة عقلية تبعا لما يدور في ذهنك من أفكار وتصورات ذهنية إيجابية أو سلبية أو محايدة.
  • ضع نصب عينيك أنك لن تخطئ إذا ما فعلت الشيء الصواب ولن تفشل بالمرة إذا لم تعمل بالمرة، فالفشل توأم العمل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق