ثقافةمرايا

خليجيًّا وعربيًّا وعالميًّا من الملامح الثقافية لعام 2017

شهد العام 2017 عددا كبيرا من الأحداث الثقافية والأدبية على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وكان للأدباء العرب نصيب من تلك الأحداث على مستوى الجوائز العالمية التي تمنحها بعض المؤسسات، كما كان هناك فعاليات كويتية محلية ودولية أهمها معرض الكويت الدولي للكتاب،

إلى جانب أكثر من فعالية ثقافية عالمية شهدتها الدول العربية. وقد اخترنا بعضا من هذه الأحداث:

عربياً: البوكر العربية إلى السعودي علوان وكتارا إلى المغربي برادة

  • الروائي السعودي محمد حسن علوان يفوز بجائزة البوكر لعام 2017 عن روايته «موت صغير»، علما بأن القائمة ضمت أيضا الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل الذي تم تكريمه ضمن الخمسة الذين ضمتهم قائمة البوكر هذا العام.
  • وفاز بجائزة كتارا للرواية العربية محمد برادة (المغرب) عن روايته «موت مختلف» في فئة الرواية المنشورة ومعه أيضا فاز سعيد خطيبي عن روايته أربعون عاما في انتظار إيزابيل، وهوشنك اوسي عن روايته محنة السؤال وشهوة الخيال، وشاكر نوري عن روايته خاتون بغداد، والروائية سميحة خريس عن روايتها فستق وكذلك الروائية المصرية منى الشيمي عن عملها الروائي وطن الجيب الخلفي فئة الروايات غير المنشورة.
  • حصل الكاتب التونسي محمد عيسى المؤدب على الجائزة الأولى لمسابقة «كومار الذهبي» بتنوس لعام 2017 في الإصدارات الأدبية باللغة العربية عن روايته «جهاد ناعم»، التي تعالج موضوع الهجرة غير النظامية نحو أوروبا. كما فاز بجائزة الكومار الذهبي 2017 للغة الفرنسية كل من رواية «L’amas ardent» ليامن المناعي ورواية «Passe l’intrus» لبشير قربوج.
  • المصريان الروائي صنع الله إبراهيم والشاعر محمد الشهاوي يفوزان بجائزة الشاعر اليوناني قسطنطين كفافيس لعام 2017. وتم تسليم الجوائز خلال افتتاح «منتدى كفافيس الأدبي الرابع عشر»، في قاعة المسرح الصغير في دار أوبرا القاهرة.
  • عبد العزيز مكن من مصر يفوز بجائزة الطيب صالح في الرواية عن رواية «فيت باك»، بينما فاز المغربي حسن باكور بجائزة الطيب صالح للقصة القصيرة عن قصة «الزرافة تظهر في غابة الإسمنت».

عالمياً: نوبل إلى الياباني إيشيغورو.. وبوكر إلى الأميركي سوندرز

  • فوز الروائي الياباني المولد، والبريطاني الجنسية، كازو إيشيغورو، بجائزة نوبل في الأدب لعام 2017. وقد أثنت الأكاديمية السويدية، التي منحت الجائزة، على الروائي قائلة إنه ككاتب «قد عرى في رواياته التي تتسم بقوة عاطفية عظيمة الخواء الكامن تحت شعورنا الواهم بالعلاقة بالعالم».
  • الروائي الاميركي العالمي جورج سوندرز يفوز بجائزة «مان بوكر» لعام 2017، عن روايته «لينكولن إن ذا باردو»، تناول الرواية الحياة الشخصية للرئيس الأميركي أبراهام لينكولن (1809-1865)، بعدما فقد ابنه الصغير بيلي الذي توفي عن عمر 11 عاما، في بداية الحرب الأهلية.

معرض الكويت الدولي للكتاب الـ 42 وصل إلى 11 ألف عنوان جديد! فعاليات عربية عالمية

  • أقيم معرض الكويت الدولي للكتاب وهو ثاني أقدم المعارض العربية للكتاب في دورته الثانية والأربعين وهذا المعرض من أهم الاحداث والتظاهرات الثقافية ليس في الكويت فقط، بل على مستوى العالم العربي، وقد وصل حجم المشاركين في دورة هذا العام إلى نحو 500 دار نشر منها 50 دارا تشارك لأول مرة في هذا المعرض، كما مثلت الدور المشاركة 30 بلدا وتقدم أكثر من 11 ألف عنوان جديد.

كما قدم المعرض أنشطة ثقافية مصاحبة له متنوعة المحاور والأشكال والضيوف متعددي التخصصات، حيث تضمن البرنامج الثقافي المقام في المقهى الثقافي في الصالة 6 محاضرات وورش عمل وأمسيات فكرية وعروضا مرئية،

وذلك بهدف دعم هذه التظاهرة الثقافية الكويتية الخليجية الدولية وتحويل هذا المعرض إلى منصة فكرية وثقافية تتيح الفرصة لتبادل الآراء والأفكار في جو من الحرية بين المفكرين والمثقفين والكتاب والفنانين.

شاركت العديد من الجهات والمؤسسات في هذا المعرض منها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي قدمت المهرجان العلمي «الجاحظ وكتاب الحيوان» طوال فترة المعرض وهو مهرجان علمي تثقيفي مميز.

كما تخلل المعرض معرض للتصوير الفوتوغرافي شارك فيه أكثر من 100 مصور فوتوغرافي من الشباب والهواة والمحترفين بالاضافة إلى معرض الكاريكاتير. وعلى هامش المعرض أقيم أيضا معرض للأختام الدلمونية وصور للقطع الأثرية تصاحبه ورشة عمل للأطفال عن الأختام الدلمونية وصناعتها.

اللافت أيضا والجديد الذي قدمه المعرض للجمهور رفع تطبيق ذكي لفهرس معرض الكويت للكتاب على الهواتف الذكية بنظامي التشغيل «الاندرويد وIOS»، مع توافر خدمة الإنترنت للجمهور الزائر في مختلف صالات المعرض.

الكويت ضيف شرف ملتقى الشارقة الدولي السابع للراوي لعام 2017 ضمن 128 دولة عربية وأجنبية

  • حلت الكويت ضيف شرف ملتقى الشارقة الدولي السابع للراوي لعام 2017 بمشاركة 128 دولة عربية وأجنبية، وتحت شعار «السير والملاحم»، وقد مثل الكويت أمين عام رابطة الأدباء والباحثان طلال الرميضي ويعقوب الحجي.
  • في حدث عالمي أول من نوعه، العاصمة الإماراتية أبوظبي استضافت قمة القيادات الثقافية العالمية 2017، بمشاركة نخبة من الشخصيات الثقافية والإبداعية في العالم، وشارك في القمة نحو 300 شخصية،
  • من أكثر من 80 دولة على مستوى العالم، منهم قادة بارزون في القطاعات الحكومية والفنية والتراثية والتعليمية والإعلامية والعلمية والتقنية.

كتب: أشرف ناجي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق