حياتنا أحلي

راحتك النفسية تبدأ من كفك.. علاج ياباني من قديم الأزل

من منا لا يعاني من التوتر والقلق وربما الغضب في بعض الأحيان بسبب ضغوط الحياة التي لا تنتهي والتحديات التي نواجهها يوميا سواء في العمل أو الشارع أو حتى في المنزل ومع أقرب المقربين.. مشاعر متتالية تصل بنا إلى الإصابة بالأمراض التي قد تؤدي إلى أمراض مزمنة والموت.

فالتوتر والقلق يرفعان من هرمون الادرينالين الذي يزيد من معدل ضربات القلب وأيضا وتيرة التنفس، وهما ما يمكن السيطرة عليهما في حال تمكنا من التعامل معهما في الوقت المناسب،

ولكن قد نصل إلى مرحلة الخطورة الحقيقية اذا ما قمنا بتجاهل الوضع واعتباره أمرا طبيعيا غير مدركين أننا في طريقنا إلى توتر مزمن لا تحمد عقباه ومن أعراضه الاكتئاب والقلق المفرط والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وأقل الأعراض قد تكون الدوخة والقيء المتكرر.

وهناك العديد من الوسائل التي يمكننا اتباعها للتخلص من تلك المشاعر السلبية بشكل دوري سواء بممارسة الرياضة واليوغا أو تمرينات التنفس اليومية أو حتى بالمساج وكلها طرق محمودة في إفراغ شحنة القلق والغضب والتوتر أولا بأول،

ولكن ماذا عن استخدام كف اليد في استعادة هدوئنا النفسي خلال خمس دقائق كما كان يفعل اليابانيون القدامي وحتى الآن؟

فاليابانيون يعتقدون أن أصابع اليد الخمسة تتحكم في أهم خمس مشاعر سلبية تتحكم في عقل ونفس الإنسان وبالتالي فبالضغط على كلا منهما بصورة معينة ولمدة تتراوح بين دقيقة ودقيقتين ستخلصك من المشاعر المرتبطة به حتى تستعيد هدوءك من جديد.

الإبهام = القلق والتوتر

تتحكم إصبع الابهام في الشعور بالقلق والتوتر، ومن ثم فالتخلص من هذين الشعورين يتم حسب الطب الياباني القديم عن طريق إمساك الابهام الأيمن باليد اليسرى والإبقاء على هذا الوضع لمدة دقيقة على الأقل وحتى الشعور بنبض الاصبع في كف يدك.. هذا يعني انك تخلصت من المشاعر السلبية الخاصة به.

السبابة = الخوف

إصبع السبابة هي المسؤولة عن الشعور بالخوف وعدم الارتياح تجاه بعض المواقف ومن ثم فالتحكم في تلك المشاعر تستلزم إجراء نفس التكنيك السابق وهو الإمساك أيضا بأصابع اليد اليسرى والإطباق على السبابة لمدة أيضا تتراوح بين دقيقة ودقيقتين حتى نشعر بالنبض والارتياح.

الوسطى = الغضب

هل تعلم أن الإصبع الوسطى باليد هي المسؤولة عن انفعالاتك، ولا سيما الغضب.. فإذا كنت تشعر بالغضب والضيق من موقف ما أو شخص ما أو أيا ما كان السبب فبمجرد الإمساك به بالتكنيك السالف الذكر سيعيد إلى نفسك هدوءها وسيخلصك من تلك المشاعر المحبطة.

البنصر= الحزن

الإصبع التي تجاور إصبعك الصغيرة، والغريب، أنه كما يرى اليابانيون هي المسؤولة عن مشاعر الحزن ومن ثم فالتخلص منه يحتاج إلى الضغط على إصبع البنصر بنفس التكنيك حتى الشعور بالنبض وزوال الشعور بالحزن.

الخنصر = الثقة

من منا يمكن أن يتخيل أن ثقتنا بنفسنا يمكن أن تكون في إصبعنا الصغرى (الخنصر)، نعم انها بالفعل في هذه الإصبع التي إن ضغطنا عليها بنفس الكيفية فستعود ثقتنا بنفسنا ولو لفترة محددة ولحين التحكم في الشعور بانعدام الثقة بالذات.

بعد الانتهاء من أصابع اليد اليمنى اضغط  بأصبع الابهام في منتصف الكف لمدة دقيقة أو اثنتين، فهذا من شأنه التحكم في هدوء العقل.

إذا أردنا المزيد من الراحة يمكننا إجراء نفس التكنيك مع اليد اليسرى، أما في حالة الشعور بأي من المشاعر السابقة في وقت لا يسمح بتنفيذه بالكامل، فيكفي الضغط على الإصبع المسؤولة عن شعورك غير المريح للتخلص منه واستعادة راحتك النفسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق