تحقيقات
أخر الأخبار

»رحيل خبيرة التجميل لـ 9 رؤساء أميركيين عن 106 أعوام ليليان براون.. رحلة مع «تجميل الرؤساء

 

لم تقتصر مهمتها على مكياج الوجوه فحسب، بل تعدتها إلى تقديم النصح والمشورة حول الأداء والمظهر، وساعدت القادة والرؤساء على تقديم أفضل ما لديهم على التلفاز، إنها ليليان براون فنانة المكياج لزمن طويل، لتسعة رؤساء أميركان، بدءاً من دوايت دي آيزنهاور وصولاً إلى بيل كلينتون، وتنتهي رحلة فنانة المكياج ومستشارة الصور لتسعة رؤساء أميركيين مع وفاتها عن عمر يناهز 106 أعوام.

في الثامن من شهر أغسطس من العام 1974، استدعيت براون على وجه السرعة للحضور إلى البيت الأبيض، إذ رأت الرئيس ريتشارد نيكسون ينشج باكيا، وقد أحاقت به فضيحة ووترغيت، كان على وشك الظهور على التلفزيون الوطني لإعلان استقالته.
وبعد سنوات تستذكر براون تلك اللحظات قائلة:
كانت حالته سيئة للغاية، وأمامنا 6 دقائق فقط قبل الهواء، ففكرت ما الذي يمكن فعله لهذا الرجل؟ حاولت مداعبته بتذكيره بموقف طريف حدث في أحد أعياد الميلاد مع كلبه الإيرلندي (الملك تيماهو)، انفجر بعدها نيكسون ضاحكا، ولضيق الوقت عدلت براون من مظهره ليقف أمام الكاميرات.

المصادفة لعبت دورها معها

قبل أن يكون هناك مستشارون إعلاميون بأجور باهظة لتدريب النخبة السياسية، كانت هناك ليليان براون، الفتاة الريفية المولودة في عام 1914 في مزرعة أسرتها بولاية أوهايو، التي عملت مقيما لزوايا التصوير كمواقع آنيات الزهور ضمن إطار شاشة التلفاز، ووضعت الخطوط تحت الكلمات المهمة في نسخة الملقن وساعدت على الاسترخاء قبل اللحظات المهمة.
لم تكن براون، ذات البدايات المتواضعة والحس العالي خبيرة تجميل لكنها تفهم طرق التقديم والعرض خلال مقابلة أجريت معها العام 2010، قالت:
لم أكن أعرف شيئاً عن المكياج، لكن كنت أنظر إلى الشاشة وإلى الشخص لأعرف ما يجب القيام به، وأذهب مباشرة إلى الصيدلية لأشتري كل ما أحتاج اليه.

جاء عمل براون خبيرة شاملة ومستشارة تصوير بمحض المصادفة، فقد تصادف ذهابها للكنيسة ذاتها التي يحضر آيزنهاور إليها في خمسينيات القرن الماضي، فبدأت بالتفكير بالرؤساء، وبدأت بإعداد حلقات متلفزة عن هذا الموضوع، قادها ذلك لأن تصبح مقدمة برامج تلفزيونية، عندما رآها أحد منتجي شبكة سي بي أس وهي تضع المكياج لضيوفها، حتى الرجال منهم، فقرر التعاقد معها لوضع المكياج لضيوف برنامج (واجه الأمة) مقابل 19 دولارا لكل جلسة، وكان أول زبائنها هو رئيس مجلس النواب سام رايبورن.. استمر عملها بمجال المكياج لدى مكتب CBS بواشنطن طيلة أربعين عاما، التقت خلالها بالعديد من الشخصيات وأصحاب الشأن والنفوذ.

أسئلة جون كينيدي كانت تدفعنا للجنون

غالبا ما كان من أصبحوا رؤساء البيت الأبيض يطلبون حضور براون قبل الظهور في أي مقابلة تلفزيونية.. تقول براون إن الرئيس جون كينيدي قد يبدو طبيعيا على الشاشة، لكن ذلك تطلب الكثير من الجهد.. كان يدفعنا للجنون بأسئلته الدائمة والمستمرة حول إن كان عليه الجلوس ووضع ساق فوق أخرى، لتأتي الإجابة أي وضع يشعرك بالراحة، وإن كان عليه أخذ دروس في الصوت.. فاتبع نصيحتها وحضر ورشة حول ذلك.
كانت براون حينها قد فهمت أكثر مما يفهمه العامة آنذاك مقدار الألم الجسدي الذي يعانيه، فعندما تقوم بتعديل سترته، كانت تشعر بمشد ظهره.

ليليان عملت مع السيدات الأوليات أيضاً

أصبحت براون فنانة تجميل للعديد من السيدات الأوليات، فقد وقع اختيار جاكلين كينيدي عليها، في الوقت الذي كان بإمكانها اختيار أكثر فناني المكياج تطوراً على مستوى العالم، لأجل تهيئتها لجولتها المتلفزة الشهيرة بعد إعادة تجديد البيت الأبيض عام 1962.
تشير براون إلى أن رونالد ونانسي ريغان القادمين من هوليوود كانا يعرفان الكثير عن المكياج والتجميل ويفضلانه كثيرا، لكن المنتجين التلفزيونيين كانوا يعتقدون أن الرئيس يحضر للتصوير وهو يضع الكثير من المكياج، فكانوا يطلبون منها إزالته قبيل البث على الهواء.

لمساتها لا يمكن الاستغناء عنها

غالبا ما كانت براون عندما يتم استدعاؤها إلى البيت الأبيض تحمل معها عدة صغيرة تضم مساحيق التجميل وإخفاء الهالات السود والبقع الداكنة وكريم الأساس السائل والمناديل.
كانت حقيبتها لا تخلو من ربطة عنق داكنة (عندما يرتديها الرئيس ستبدو متلألئة على الشاشة)، وزوج من الجوارب السوداء الطويلة (في حال كان الرئيس يرتدي قصيرة، لم تكن ترغب بظهور جزء من ساقه فوق الكاحل عند جلوسه بساقين متقاطعتين).

لا تزال قواعد براون الأساسية حول لون الملابس متبعة حتى الآن وهي: تجنب ارتداء اللون الأحمر، لأنه ينزف على الشاشة (له علاقة بالضوء)، تجنب الأبيض لأنه (ينفخ) من يرتديه، وتجنب المطبوع والمخطط، وتفضل تدرجات ألوان الأزرق والرمادي، لم ترغب في أن تصرف الملابس الانتباه عن الشخص، تقول براون: هدفي أن أجعل الأشخاص يبدون طبيعيين كما هم تماما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق