حياتنا أحلي

عقلك يسعدك أو يشقيك.. يُمرضك أو يشفيك.. غيّر تفكيرك.. تغيِّر حياتك!

 

بوسع عقلك وأفكارك وأوهامك أن تحول النعيم الذي تعيش فيه إلى جحيم أو تحول الشقاء المقيم إلى سعادة بلا حدود

حُكم على أسير ألماني بالإعدام أوهموه بقطع شرايين ساقيه حتى مات من الوهم لا من النزف

أنت لا تعتقد بما تراه ولكنك ترى ما تعتقد به..فراجع معتقداتك!

 

عقلك كالمغناطيس الحي الذي يجذب كل ما حوله من أفكار وآراء‪

هوى أحد الملوك قديما وقد كان ذا قوام بدين فتاة في غاية الجمال والرشاقة والحسن وملاحة القوام، وتقدم للزواج منها،

لكنها رفضته بحجة أنه سمين جدا والشرط الوحيد لكي توافق على الزواج منه هو أن ينحف قوامه سريعا،

فجمع الملك العاشق أمهر عشرات الأطباء واخصائيي التنحيف في ديوانه الملكي وبدأوا في عمل برنامج مكثف للتخسيس،

لكن الملك المحبط فشل في الوصول لمحطة الرشاقة وسمع عن حكيم ماهر يقيم بمنطقة نائية فأرسل لاستدعائه على وجه السرعة واستشاره بضرورة وصف خطة الرجيم السريع فنظر الحكيم للملك نظرة ملؤها القلق والدهشة وطلب منه إعطاءه الأمان مهما كان،

فوافق الملك على طلبه وصارح الحكيم الملك.. لا داعي للزواج جلالة الملك لأنني أرى خاتمتك قريبة وستموت بعد شهر لأن بك داء خطيرا،

قال هذا وهرب الرجل من وجه الملك وبعد مضي شهر عاش الملك في خوف وفزع ورعب وقلق خوفا من الموت لكنه لم يمت كما أخبره الحكيم وكان وزنه قد انخفض لأكثر من النصف من كثرة الهموم فأرسل باستدعاء الحكيم وسأله عن حقيقة موته ومرضه الخطير،

فصارحه الحكيم بأنه لا يعرف الغيب لكنه قال ذلك لمعرفته بأثر  الهموم في سرعة التنحيف وكافأه الملك وتزوج من محبوبته.

 

ستصير إلى ما تفكر فيه طيلة الوقت

يقول الدكتور بريان تراسي مؤلف كتاب «غيّر تفكيرك.. تغيِّر حياتك»:

لعل أهم المبادئ العقلية والروحية التي تم اكتشافها أن يصير المرء ما يفكر فيه أو بشأنه معظم الوقت، فكما تفكر ستكون، إن عالمك الخارجي يشبه كثيرا صورة مرآة لعالمك الداخلي وما يجري خارك ما هو إلا انعكاس لما يجري بداخلك.

 

أفكارك تسعدك أو تحزنك

  • بوسع أفكارك والخوف والرعب والقلق والفرح أن ترفع أو تخفض معدل ضربات قلبك أو ضغط دمك.
  • يمكن لأفكارك أن تحمل اليك السعادة أو الشقاء، الفرح أو الحزن، الهدوء أو الانزعاج، الراحة أو التعب، القلق أو الطمأنينة، وقد يتم ذلك على الفور في بعض الأحيان، حياتك كوكتيل من الأفكار والمشاعر والآمال.
  • انك عبارة عن حزمة معقدة من الأفكار والصور الذهنية والمشاعر والاتجاهات النفسية والرغبات والخيالات والمخاوف والآمال والشكوك والثقة والآراء والطموحات وكل تلك الأشياء في تغير مستمر من ثانية لأخرى.

 

ما تؤمن به بإخلاص سيصير حقيقة واقعة

ذات ليلة، قام مشاري من نومه وقد فاجأته نوبة من ضيق النفس والربو الشعبي، فقام وكسر النافذة وأخذ بعض الانفاس واستراح ثم نام وفي الصباح اكتشف أن النافذة كانت سليمة ولم تكسر وما كسره هو زجاج المكتبة.

 

لم يجد الأطباء الحقنة المطلوبة المسكنة فحقنوا المريض بمحلول ملح فاختفى ألمه على الفور

راجع أحد المرضى عيادة الطوارئ بأحد المستشفيات ليلا وهو يشكو من آلام مبرحة من المغص الكلوي فبحث طبيب الطوارئ عن الحقن المسكنة فوجد أنها، فلم يجدها إلا أن أعطى المريض حقنة من محلول الملح، فاعتقد المريض أنه قد أخذ حقنة المسكن فزالت أوجاعه.

 

راجع معتقداتك لأنها ستصير حقيقة يوماً ما

هل راجعت يوما كل ما يدور بعقلك من تصورات وآراء ومعتقدات، ينصح بريان تراسي أن تراجع كل معتقداتك كافة أيا كان ما تؤمن به بإخلاص وتأنٍ فسوف يصير حقيقة واقعة لحظة ما.

 

أنت لا ترى ما يحدث لكن ترى ما تعتقد به

وبدرجة كبيرة تقوم معتقداتك بتشكيل واقعك الحياتي، فإنك لا تعتقد بما تراه ولكنك ترى ما تعتقد به بالفعل.

 

أكثر المعتقدات ضرراً هي التي تضع حدوداً على ذاتك

أغلب المعتقدات التي تدور بعقول بني البشر قائمة على التصورات الوهمية ومعظمها لا أساس له من الصحة وما هي إلا ثمرة لمعلومات تلقيتها بلا مساءلة أو تفكير، يشير المؤلف ريتشارد باش في كتابه «أوهام»: لو أخذت تدافع عن أوجه قصورك وتبررها لا شك أنها ستتحول الى حقائق مؤكدة.

 

الوهم يقتل أحياناً

أجرى العلماء الألمان تجربة على أثر الوهم السلبي على جاسوس حكم عليه بالإعدام في أعقاب الحرب العالمية الأولى، فأوهموه بعدما غموا عينيه برباطة سوداء ووضعوه في غرفة مظلمة أنهم سيعدمونه بقطع شرايين ساقيه لينزف حتى يموت ووضعوا قدميه في جردل كبير وقاموا بتمرير الشفرة على ساقيه وظل ينزف حتى فاض الدم من الجردل، فمات الأسير من الوهم لأنه لم ينزف قطرة دم واحدة لكنهم أوهموه بذلك.

 

عقلك مغناطيس حي يجذب كل الأفكار المحيطة

ينص قانون الجاذبية على أنك مغناطيس حي وانك تجذب حتما الى حياتك من الكتب والأشخاص والأصحاب والأفكار والفرص والظروف كل ما يتناغم مع أفكارك الغالية عليك، فحين تفكر في أفكار إيجابية متفائلة، محبة، متعاونة، مبتكرة وناجحة، فإنك تخلق مجالا حيويا من المغناطيسية وتجذب الأمور نفسها التي تفكر فيها تماما كما يجذب المغناطيس إليه برادة الحديد المتناثرة.

 

غيّر اتجاه تفكيرك تغيِّر بوصلة حياتك

ومهما كان إحساسك بالخيبة والإحباط والفشل في العمل والحب والزواج والصداقة، يمكنك  تغيير بوصلة حياتك الى النجاح بتغيير مجرى أفكارك.

 

ما يدور في خيالك اليوم سيصبح حقيقة مؤكدة في الغد

يقول وليام جيمس رائد علم النفس الاميركي: هناك قانون مهم في علم النفس يقول إنه اذا شكل المرء في ذهنه صورة لما يود أن يفعله، ثم احتفظ بهذه الصورة وتعلق بها لفترة طويلة بما يكفي، فإنه يتحول الى ما تخيله تماما، فكل تغير في الحياة يبدأ بتغير في الطريقة أو الصورة الذاتية للإنسان، فأنت لست ما تظن أنك عليه لكن كما تفكر فيه تكون.

 

} أنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ{

اقتضت الحكمة الإلهية أن تغيير النفس البشرية من النوايا الشريرة الى النوايا الخيرة والعمل الصالح والتقوى بدلا من الذنوب مرتبط بتغيير الله لمصائر الناس، لأننا مرتبطون بعالم أفكارنا ونوايانا وآرائنا ورغباتنا وآمالنا وطموحاتنا، الإنسان الذي ينجح في تغيير أفكاره من السلبية الى الايجابية ونواياه من السيئة الى النوايا الطيبة سيتغير مصيره وتتحسن حياته.

 

أفكارك هي التي تصنع مستقبلك ونجاحك وليس مركزك المالي أو الوظيفي

حياتنا من صنع أفكارنا وتوجهاتنا الذهنية، وتفاؤلنا ومجهودنا ومهارتنا في التركيز على أهدافنا وتحديد أولويات حياتنا، وليست من صنع المركز المالي الوظيفي أو الحسب والنسب العائلي.

 

ويقول ماركوس أوريليوس الامبراطور الروماني القديم «الأفكار السعيدة تصنع الحياة السعيدة».

إن حياتنا من صنع أفكارنا وتوجهاتنا الذهنية فنحن إذا أردنا حياة سعيدة قانعة خالية من الهموم راودتنا الافكار السعيدة الايجابية المتفائلة، أما إذا تملكتنا أفكار سلبية متشائمة تعيسة أصبحنا أشقياء تعساء، فالعقل ومستوى الفكر هو الذي يصنع الشخصية.

 

العقل هو مصدر النعيم حتى لو كنت تعيش في الجحيم

منذ أكثر من 4 قرون كتب الشاعر ملتون: في وسع العقل أن يخلق وهو في مكان مقيم جحيما من النعيم أو يصنع نعيما من الجحيم.

 

إزالة الأفكار الخطأ والمعتقدات الوهمية من العقل أهم وأجدر من إزالة أورام الجسم والمخ

 

لقد حذرنا الفيلسوف ابكتيوس منذ 20 قرنا قائلا إن إزالة الافكار الخطأ والنوايا السيئة والتصورات الذهنية السلبية من العقل أهم وأجدر بكثير من إزالة أورام الجسم والمخ.

 

راحتك وطمأنينة نفسك من داخل أفكار عقل

بالرغم من أنها ولدت عمياء صماء بكماء إلا أنها عاشت سعيدة، تقول هيلين كيلر: لقد استمتعت بمباهج الحياة ونعمت بجمالها، فما من شيء على الإطلاق يسعد أن يواتيك بالراحة والاطمئنان سوى نفسك.

 

نظرتك للأمور والحوادث أهم من الحادثة ذاتها

قال الفيلسوف الفرنسي موتسان: إن المرء لا تغيره الحوادث ومواقف الحياة الصعبة من فقر ومرض وكوارث إنما الذي يغيره حقا هو نظرته للحوادث وتقديره للمواقف المفجعة، وتقديره للحوادث أمر متروك لبني البشر وحدهم.

 

وجِّه محطة أفكارك للاتجاه الإيجابي

وهذه دعوة لنوجه أفكارنا الى الصحة والهناء والكمال والجمال والسكينة والسلام والطمأنينة وفي الوجود من حولنا وسيعم النور والبهجة والفرح وجودنا، فالعقل هو القوة الخلاقة في كياننا.

 

ابتعد عن الأوهام والأفكار العقيمة

لكي نعيد توجيه حياتك لبوصلة النجاح، علينا ضرورة إعادة توجيه عقولنا نحو اتجاهات الصحة في حالة المرض والشفاء في حالة الاعياء، والنجاح في حالة الفشل والسعادة في حالة الشقاء.

 

يمكنك امتلاك أي شيء عندما تؤمن بأنك تستطيع ذلك

يقول روبرت كولبر: ما من شيء على وجه البسيطة إلا ويمكنك أن تملكه بمجرد أن تؤمن بحقيقة أنك تستطيع ذلك.

 

ضاعف عدد مرات إخفاقك ترتفع معدلات نجاحك

يقول بريان تراسي: ضاعف معدل إخفاقك تضاعف عدد مرات نجاحك، ذات يوم اقترب المؤلف آرثر جوردون من السير توماس جي واتسون وسأله كيف استطاع أن ينجح ككاتب بهذه السرعة،

فأجابه توماس جي أحد عمالقة عالم إدارة الأعمال في أميركا: إذا أردت أن تنجح فعليك مضاعفة احتمالات إخفاقك،

حيث يكمن النجاح عند الطرف الأقصى للإخفاق، وفي الحقيقة كلما زاد عدد مرات إخفاقك ارتفعت معدلات واحتمالات النجاح.

إن إخفاقك يعدك للنجاح الكبير، لهذا يبدو ان كل ضربة حظ طيب تعقبها ضربة حظ سيئ،

وعندما تساورك الشكوك ضاعف من احتمالات إخفاقك، فكلما زاد عدد محاولاتك من أمور اقتربت من النصر والنجاح،

انك تتغلب على مخاوفك عندما تقوم بالشيء الذي تخشاه حتى لا يعود للخوف أي سلطان عليك.

 

د.حسني الفار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق