تغذيةصحة وتغذية

فهد البناي: فوائد صحية تغريك بمضغ العلكة «اللبان»

اللبان كنوزه كبيرة وعديدة يراها الإنسان على نفسه عندما يستخدمه بأخذ هذا النبات الصمغي الطبيعي الذي ثبت علميا انه لا ضرر له.. وأثبتت دراسة حديثة أجراها عدد من الأطباء من كلية طب بايلور أن للعلكة

«اللبان» فوائد صحية متنوعة، وبخاصة الخالية من السكر، حيث إنها مفيدة في تخفيض الوزن.

ويمكن استخدامها كوسيلة لقطع الشهية، وتساعد على تنظيف الأسنان والفم من بقايا الطعام، بالإضافة إلى دورها في تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة.

«أسرتي» التقت الأستاذ فهد البناي، أستاذ الطب البديل وتفسير الرؤى والأحلام؛ ليتحدث لنا عن اللبان وأنواعه وفوائده الصحية لجسم الإنسان.. وإليكم الحوار:

في البداية.. نود أن تعرف لنا اللبان.

– اللبان الدكر أو اللبان الشحري نسبه الى بلاد الشحر أو الكندر نوع من صمغ الشجر، يمضغ ويستخدم كبخور أحيانا، ويحدث رائحة ذكية، وله استخدامات عديدة في وصفات الطب الشعبي.

وأضاف:

للبان أنواع عديدة، ويتم استخراجه مرتين أو ثلاثاً سنويا من شجرة اللبان، ويتم استخراج أجود أنواع اللبان عالميا من أشجار اللبان في عمان، حيث يعرف هذا اللبان باسم اللبان العماني، يليه اللبان اليمني،

إلا أن شجرة اللبان تنتشر في بقية أجزاء شبه الجزيرة العربية وشمال الصومال وأثيوبيا والعراق.

 

ما خصائص شجرة اللبان ؟

لشجرة اللبان مزايا عديدة وخصائص كثيرة، ولكن تختلف شجره اللبان من حيث حجمها وشكلها ونوعية اللبان المستخرج منها بحكم اختلاف الظروف المناخية والبيئية لكل منطقة، فهي تحتاج إلى ظروف مناخية وبيئية خاصة لها.

وتتميز بارتفاع معدل الرطوبة النسبية وارتفاع درجة الحرارة ومناطق ذات تربة حجرية ونموها يكون أفضل في التربة الحصوية أكثر من التربة الطينية خاصة سفوح الجبال وقيعان الأودية،

وترتبط جودة الإنتاج من هذه الشجرة بالمناطق الجغرافية والعوامل المناخية المميزة لكل نطاق و تقاس جودة اللبان باللون النقي الأبيض المشوب بزرقة الخالي من الشوائب،

ويرتفع ثمنه لهذه الجودة وتقل الجودة كلما تغير اللون إلى الاحمرار أو اختلط بشوائب أخرى.

 

ما فوائد اللبان؟

يعتبر اللبان من افضل المواد الصمغية التي تقوم بالتخلص من البكتيريا النافعة،

فهو كنز للمعدة لعلاج حموضة المعدة، وكنز للفم للتخلص من رائحة الفم والارتجاع، وكنز للذاكرة  حيث يعتبر صيدلية متكاملة لما يحتويه من فيتامين B12.

وأضاف: اللبان آمن للصغير والكبير، والبعض يقوم باستخدامه للتخلص من الحشرات والجراثيم وللراحة النفسية.

 

وماذا عن زيت اللبان؟

يأخذ ما يسمى بزيت اللبان لمنع تشققات اللسان وهو ما يسمي بالعلاج بالمضمضة من خلالها يتخلص الفم من الروائح الكريهة والإفرازات التى تكون موجودة علي اللسان بسبب المعدة وغيرها من أوجاع الجهاز الحلقي.

 

هل يفيد اذا تم خلطه بزيوت اخرى؟

يمكن ان  يخلط زيت اللبان مع زيت الزيتون او السمسم لإزالة آلام الأذن، ويخلط مع زبيب الجبل والزعتر لعلاج ثقل اللسان وتأخر النطق، ويفيد ايضا ضد الكحة ويستعمل كمضمضة لمن يعانون من آلام اللثة.

 

نريد أن تحدثنا عن اللبان العماني وفوائده.

لبان الدكر العماني ممتاز، ويعتبر من افضل انواع اللبان، لما له من فوائد عديدة وفعالة جدا، فهو يعمل كمطهر، وينظم خلايا الجسم داخلياً وخارجياً، ومضاد للانتفاخ وطارد للغازات في المعدة والبطن،

ومنظم لوظائف الجهاز الهضمى، ومدر للبول ومطهر للجهاز البولى، ومنشط للرحم ومطهر للجهاز التناسلى، ومهدئ للأعصاب، ويستخدم فى منتجات التجميل، ويستخلص منه مواد مطهرة ومعطرة، ومنظم لجهاز المناعة.

كما انه يعد مهمًا جدًّا لصحة الفم، حيث يمنع التسوس، ويقوي اللثة، ويطهر الفم واللسان من البكتيريا والميكروبات، كما أنه مسكن لآلام الأسنان ويستخدم غسولا مثاليا.

وهو بلسم السعال والكحة الشديدة ومزيل وطارد قوي للبلغم والإفرازات المخاطية الزائدة من الجهاز التنفسى، ومضاد لالتهاب الشعب الهوائية، ومزيل لاحتقان مسالك الأنف والحنجرة والبلعوم والقصبة الهوائية والرئتين،

ومهدئ للجهاز التنفسى بأكمله؛ لأنه مضاد للالتهابات، ويقلل كثيراً من أزمات الربو الشعبى، ومسكن للألم والصداع، ويخفف نزلات البرد والإنفلوانزا، ومنظم لدرجات الحرارة.

ومضاد لعسر الهضم والحموضة فى المعدة بدون أى آثار جانبية، ويسهل حركة الطعام فى الأمعاء، ويساعد على تخفيف الوزن بطرد المياه الزائدة من الجسم عن طريق التبول بدون أى آثار جانبية،

وكذلك يتخلص من الدهون بسبب نسبة مرارته والخصائص التى يحتوي عليها ويساعد الكلى في التخلص من الصوديوم الزائد وحمض اليوريك ومختلف السموم التى فى الجسم.

ينظم ضغط الدم ومنظم قوي لهرمون الإستروجين ومنشط عام لجميع أنظمة الجسم التي تستفيد من هذا اللبان كونه مطهرًا عام للجهاز التنفسي والهضمي والبولي،

فهو منشط للجهاز العصبي؛ لأنه مدافع قوي عن جهاز المناعة.

مضاد للتوتر والقلق ومهدئ ويساعد على الاسترخاء والهدوء النفسى ويخفف آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل، مضاد لحب الشباب ومنظم للدروة الدموية ومضاد للأرق.

 

لماذا يستخدم اللبان في علاج الجروح؟

اللبان علاج للدمامل والجروح، حيث إن منقوع اللبان يستخدم في علاج الجروح لأنه مطهر قوي ويساعد الأنسجة الملتهبة على الالتئام ويحما من عدوى الدمامل فى الجسم ويطهر الجروح الداخلية والخارجية ومضاد لالتهابات الجروح.

وما طريقة استخدامه؟

المضغ أو منقوع في الماء، والناتج عن نقعه يستخدم كشراب أو كمحلول مطهر يوضع على الجروح ومواضع التهابات الجلد المختلفة .

 

سمعنا عن تأثير اللبان على الشعر والبشرة.. فهل هذا صحيح؟

اللبان الدكر من المواد الطبيعية الغنية بالكولاجين، وهو ينشط الجهاز الذى يبني وينظم خلايا الجسم،

فإنه ينشط إنتاج الخلايا السليمة والأنسجة الجديدة، ومن هذه النقطة فهو يحمي الجلد من أعراض وأمراض الشيخوخة لأنه يحافظ على الخلايا والأنسجة،

كما أنه يساعد ويقوي بناءها ويزيل تجاعيد البشرة والبقع البنية فى الوجه والهالات السوداء حول العين والبقع فى الخدين ويشد جميع الجلد فى الجسم، وزيت اللبان يعد فعالا ايضا لفروة الرأس والقضاء على قشرة الرأس.

 

هل يستخدم في علاج مرض السكري؟

اللبان منظم لسكر الدم؛ حيث إنه يخفض السكر المرتفع، ولكن إن كان السكر منخفضاً، فلا يستخدم كشراب أو مضغ.

 

وما النصيحة التى تنصحنا بها؟

أنصح جميع الأشخاص بالإكثار من تناول اللبان الدكر، وخاصة اللبان العماني لما له من فوائد عظيمة وفعالة لصحة الإنسان، واللبان كنز للذاكرة وعلاج للزهايمر ومشاكل الذاكرة كوجه عام، لذلك أنصح الأشخاص به.

كما أرى أن اللبان كنز لمرض القولون، فإذا أخذ مع العكبر تحققت فائدته لعلاج جرثومة المعدة، وهو منقٍ للجسم من السموم ورخيص في سعره،

وغني في فوائده وكنوزه على الجسم ووقايته من الأمراض والعمل على علاجها، ويعمل ايضا على القضاء ومحاربة مرض السرطان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق