تحقيقات

لأننا‭ ‬مخلوقات‭ ‬اجتماعية‭..‬ كورونا‭ ‬يحوّل‭ ‬السوشيال‭ ‬ميديا‭ ‬إلى‭ ‬ماما‭ ‬الجديدة

تقدم‭ ‬لنا‭ ‬ألعاباً‭ ‬جماعية‭ ‬وحفلات‭ ‬موسيقية‭ ‬ومشاركات‭ ‬منزلية

كيف‭ ‬يمكن‭ ‬للشبكات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬أن‭ ‬تفعل‭ ‬الخير‭ ‬بينما‭ ‬نحن‭ ‬جميعًا‭ ‬محاصرون‭ ‬في‭ ‬الداخل؟

أحد الأسئلة التي يمكننا طرحها: كيف سيؤثر قضاء شهر أو شهرين في المنازل على حياتنا؟ فنحن مخلوقات اجتماعية وعلى وشك أن نحرم من الكثير من الأنشطة الاجتماعية والتواصل الإنساني العادي على أرض الواقع، بعد أن تسبب فيروس كورونا في أزمات كثيرة لعالمنا صحية بل واجتماعية متعددة، ظهرت الحاجة القصوى المتزايدة إلى التواصل فيما بيننا وبين العالم.. وأزمات الوحدة الشخصية والعزلة الجماعية بسبب الحجر الشخصي أو العزلة الانفرادية الاختيارية للشخص عن الآخرين والرغبة في الحصول على المعلومات أولاً بأول، صارت كل هذه المشكلات والاحتياجات الملحة تحتاج إلى حلول سريعة. وهنا جاءت السوشيال ميديا باعتبارها المنقذ لنا من العزلة، والأم الجديدة للعالم التي تقدم له معلومات وتسلية في العزلة وتواصلاً مع الآخرين..نعم.. لقد صارت السوشيال ميديا هي الأم المحتوية للعالم كله والملاذ!

الفعاليات‭ ‬الواقعية‭ ‬توقفت‭.. ‬والتسلية‭ ‬اأونلاينب‭ ‬نشطت

وهنا صار جزء كبير من القوة العاملة في السيليكون فالي بأميركا يعمل من المنزل، مما يمنح الجميع وقتًا كبيراً لتحديث Τωιττερ وΙνσταγραμ وφαχεβοοκ وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي مع زيادة الاقبال أو الطلب عليها.. كما صارت تقدم خدمات أكثر.. وصار الكثيرون في كل بقاع الدنيا يلجأون إليها في تصريف احتياجاتهم مثل عمل الطلبات ∩أونلاين∪ بدلا من الذهاب إلى المحلات أو المطاعم.

بعد‭ ‬الركود‭ ‬الاقتصادي‭ ‬ظهر‭ ‬االركود‭ ‬الاجتماعيب‭.. ‬بسبب‭ ‬العزلة‭ ‬في‭ ‬البيوت‭!‬

يتوقع الكاتب عزرا كلاين وباء الوحدة القادم، أو ما يسميه ∩الركود الاجتماعي∪..فمثلما تهدد تداعيات فيروس كورونا بالركود الاقتصادي، فإنها ستسبب أيضًا ما يمكن أن نسميه ∩ركودًا اجتماعيًا∪:
انهيار في التواصل الاجتماعي سيكون صعبًا بشكل خاص على السكان الأكثر عرضة للعزلة والوحدة مثل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة أو المرضى بظروف صحية موجودة من قبل وباء كورونا.
لكن كلاين يشير إلى أنه يمكننا تخفيف بعض هذا العبء ∩اونلاين∪، من خلال المكالمات الهاتفية ومؤتمرات الفيديو.

عمل‭ ‬من‭ ‬المنزل‭.. ‬في‭ ‬ساعة‭ ‬سعيدة

ومن الأفكار العملية الجديدة للقضاء على عزلة الناس داخل المنازل اقتراح هنتر ووك فكرة استضافة ∩عمل من المنزل في ساعة سعيدة∪ تكون هذه الساعة على خدمة للمؤتمرات اونلاين تسمى Ζοομ. وقد تمت بالفعل، فقد وضعوا رابط الفكرة والاستضافة على التويتر، وظهر نحو 50 شخصًا للمزاح مع المسؤولين عن الفكرة وإظهار حيواناتهم الأليفة وأطفالهم بالتصوير الحي. يقول صاحب الفكرة:
لقد فعلنا ذلك مرة أخرى في اليوم التالي، وانضم أكثر من 75 شخصًا إلى محادثة مرتجلة مع خبير الشبكة الاجتماعية يوجين وي وشيرا أوفيد من صحيفة نيويورك تايمز. نائب رئيس المنتج في تويتر، كيث كولمان، والرأسمالي الاستثماري ألكسيا بوناتسوس، وفي الليلة الخامسة مساءً انضم إلينا جيسيكا ليسين خبيرة المعلومات، وأسطورة نيويورك تايمز تايلور لورينز.
سبب نجاح الفكرة أن المكالمات الواردة هي من جمهور صغير ويتم إجراؤها حصريًا من أجل التسلية الممتعة.. ولكن في عصر الحجر الصحي، يجب أن نتوقع المزيد من هذا النوع من التلفزيون المعاصر.

في‭ ‬إيطاليا‭ ‬أصبحت‭ ‬اللعبة‭ ‬الافتراضية‭ ‬Fortnite‭ ‬تتصاعد‭ ‬بقوة‭ ‬والإقبال‭ ‬عليها‭ ‬يزيد‭.. ‬وقد‭ ‬تحولت‭ ‬إلى‭ ‬ادردشةب‭ ‬شبابية‭ ‬جماعية

بعد أن ألغت معظم دول العالم كل الفعاليات الرياضية والثقافية والاجتماعية، بل والسياسية أيضا، كما أغلقت المدارس، أصبح المجال مفتوحا على مصراعيه لأنشطة السوشيال ميديا الترفيهية لأجل تسلية الجالسين بالمنازل قسراً.
في إيطاليا، حيث وصلت الحياة العامة إلى طريق مسدود وعزلة شبه تامة، وتم حظر جميع التجمعات تقريبًا، فإن اللعبة الافتراضية Φορτνιτε تتصاعد بالفعل والاقبال عليها يزيد. وسرعان ما تحولت هذه اللعبة إلى ∩دردشة∪ فيديو جماعية افتراضية للشباب، فصارت تحظى بشعبية كبيرة في إيطاليا لدرجة أن البنية التحتية للإنترنت الخاصة بالشركة تعاني من الضغوط. فيقول عن ذلك دانييل ليبيدو ونيكلاس رولاندر في بلومبيرغ: مع إغلاق المدارس والمتاجر والمطاعم في محاولة للحد من أسوأ تفش لفيروس كورونا في أوروبا، فقد ارتفع حجم البيانات التي تمر عبر الشبكة الوطنية لشركة Τελεχομ Ιταλια ΣπΑ بأكثر من الثلثين في أسبوعين.
قال لويجي جوبيتوسي، الرئيس التنفيذي لشركة Τελεχομ Ιταλια: أبلغنا عن زيادة بنسبة تزيد على 70٪ من حركة الإنترنت عبر شبكة الخطوط الأرضية، مع مساهمة كبيرة من الألعاب عبر الإنترنت مثل Φορτνιτε.
كما أكد أنه من الجيد أن الشباب يجدون سبلًا للاختلاط على الرغم من الحجر الصحي. يمكن لكبار السن الوقوف للتعلم من مثالهم. (ويمكن للولايات المتحدة أن تعمل بجد أكبر لإغلاق الفجوة الرقمية التي منعت وصول النطاق العريض من الوصول إلى جميع الأميركيين).

تويتر‭ ‬أخبار‭.. ‬فيسبوك‭ ‬اشاعات‭ ‬وانفعالات

على تويتر أصبح الناس يحدقون لعدة ساعات يوميًا بحثاً عن الأخبار..ففيه التركيز على القضايا الكبيرة والملحة.. لكن هذا لا يمنع من أذاع وأشاع أخبارا غير دقيقة.. وتشير التقارير العالمية إلى أن موقع تويتر نشر أثناء أزمة كورونا معلومات خاطئة هنا وهناك.

قصة‭ ‬عمال‭ ‬المستشفى‭ ‬الذين‭ ‬دحرجوا‭ ‬كرة‭ ‬طائرة‭ ‬إلى‭ ‬غرفة‭ ‬توم‭ ‬هانكس‭!‬

وهناك مثال أو قصة معروفة متداولة.. قام بها كاتب وباحث متعمدا كي يراقب ردود الافعال لجمهور تويتر في أزمة فيروس كورونا.. فقد أعاد نشر قصة وهمية لموقع ساخر على شبكة الانترنت، وتقول القصة إن عمال مستشفى قد دحرجوا كرة طائرة إلى غرفة توم هانكس. بينما الحقيقة انها كانت مجرد مزحة عن ويلسون من موقع Χαστ Αωαψ.
لكن تويتر مازال بالنسبة للجزء الأكبر فيه يقدم صحافة عالية الجودة ومعظم المواضيع من العاملين في مجال الصحة العامة والمسؤولين الحكوميين. على الرغم من أن الموقع قد يكون مرهقًا، فلا يمكن أن يتخيل المتابعون له محاولة التخلي عنه خلال الأزمة.
أما موقع الفيسبوك فهو يحوي الكثير من الصور والتعليقات حول العمل من المنزل. الكثير من الإشعارات حول إغلاق المدارس وإلغاء الأحداث. الكثير من الانفعالات. فإن كان تويتر لديه الأخبار فإن الفيسبوك له تداعيات.
أما على حساب الانستغرام فالأمر مختلف.. ففي مقاطعة ويستتشستر − نيويورك، يتلقى المراهقون أخبارهم من حسابات ∩ميمي∪ على Ινσταγραμ. لكن اللافت أنه ليس كل حساباته تهتم بأزمة كورونا، بل العديد منها مازال يتجاهله! فهو مازال يقدم الترفيه والتسلية على طريقته كي يوفر المساحات الافتراضية لبعض الوقت.
إن فترة العزلة الاجتماعية الحالية التي قد تمتد شهورا مقبلة أصبحت تقدم لنا نوعًا جديدًا من الاختبار لشبكاتنا الاجتماعية.. لانتشارها، للمزيد من الحاجة اليها.

عروض‭ ‬موسيقية‭ ‬حية‭.. ‬أونلاين

مؤخراً أعلن عازف البيانو الكلاسيكي إيغور ليفيت أنه سيقدم عرضًا مجانيًا على تويتر مساءً، على سبيل المثال.
وهناك الكثيرون من الفنانين الذين حذوا حذوه على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق