تحقيقات

لـاكورونا‭ ‬جانب‭ ‬آخر‭.. ‬ أرض‭ ‬تتنفس‭.. ‬إبداع‭ ‬يتطور‭..‬ وتضامن‭ ‬إنساني

البجع‭ ‬عادت‭ ‬إلى‭ ‬القنوات‭ ‬المائية‭ ‬في‭ ‬إيطاليا

مع‭ ‬السلبيات‭ ‬الكبيرة‭ ‬والعديدة‭ ‬لفيروس‭ ‬كورونا‭ ‬هل‭ ‬تصدق‭ ‬ان‭ ‬له‭ ‬ايجابيات‭ ‬أيضا؟‭! ‬في‭ ‬الحقيقة‭ ‬ان‭ ‬فيروس‭ ‬كورونا‭ ‬غيّر‭ ‬أسلوب‭ ‬حياتنا‭ ‬للافضل‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الاهتمام‭ ‬اكثر‭ ‬بالنظافة‭ ‬واتباع‭ ‬عادات‭ ‬صحية‭ ‬وغذائية‭ ‬سليمة،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬قضاء‭ ‬وقت‭ ‬أطول‭ ‬مع‭ ‬العائلة‭ ‬كما‭ ‬ان‭ ‬له‭ ‬تأثيرا‭ ‬ايجابيا‭ ‬على‭ ‬البيئة‭ ‬وتخفيف‭ ‬التلوث‭.‬

انخفاض‭ ‬التلوث

استطاع فيروس كورونا أن يخفض نسب التلوث، إذ إنه في غالب الأحيان شل منابع التلوث، من مصانع وحركات السيارات وحركة الطيران والتحركات غير المنتظمة للإنسان في الطبيعة، بخاصة في الغابات والمناطق الرطبة.
ومع دخول دول كثيرة في حالة إغلاق بسبب الفيروس، سجلت كل من الصين وشمال إيطاليا انخفاضا كبيرا، في غاز ثاني أكسيد النيتروجين.
وقال باحثون في نيويورك، إن النتائج الأولية أظهرت أن أول أكسيد الكربون، الذي ينبعث بشكل رئيسي من السيارات، قد انخفض بنسبة 50٪ تقريبا مقارنة بالعام الماضي.
ومع إلغاء شركات الطيران الرحلات بشكل جماعي، فمن المتوقع أن يواصل مستوى التلوث انخفاضه في دول أخرى حول العالم.

نظافة‭ ‬القنوات‭ ‬المائية

من ناحية أخرى، لاحظ سكان مدينة البندقية الإيطالية تحسنا كبيرا، في جودة مياه القنوات الشهيرة التي تمر عبر المدينة، وفرغت شوارع الوجهات السياحية الشهيرة في شمال إيطاليا، وسط تفشي المرض، ما أدى إلى انخفاض حاد في حركة المياه، وسمح ذلك للرواسب بالاستقرار.
وقد ساهم كورونا فى تنقية مياه قنوات المدينة، حيث كثرت أعداد الأسماك الصغيرة بشكل أكثر بكثير مما كانت عليه سابقاً وعادت البجع إلى القنوات مرة أخرى وتمت مشاهدة الدلافين فى القنوات وهذا الأمر لم يشاهده سكان البندقية منذ سنين طويلة..

أفعال‭ ‬طيبة

هناك الكثير من القصص عن شراء السلع بدافع الذعر، والمشاجرات حول ورق التواليت والأطعمة المعلبة، لكن الفيروس حفز أيضا أناسا حول العالم لتقديم لفتات طيبة.
وقد تبرع الناس أيضا بالمال، وشاركوا الأفكار المتعلقة بالوصفات والتمارين الرياضية، وأرسلوا رسائل مشجعة إلى كبار السن الذين يعزلون أنفسهم، وحول البعض مقار شركاتهم إلى مراكز توزيع للأغذية.

جبهة‭ ‬موحدة

بين العمل المحموم والحياة المنزلية، غالبا ما يكون من السهل الشعور بالانفصال عن من حولك، لكن نظرا لأن الفيروس يؤثر علينا جميعا، فقد جعل العديد من المجتمعات حول العالم أكثر قربا لبعضها بعضا.
في إيطاليا، حيث يسري إغلاق كامل للبلاد، انضم الناس معا من شرفات منازلهم، ليغنوا أغاني ترفع من روحهم المعنوية.
وقاد مدرب لياقة بدنية في جنوب إسبانيا مجموعة في تمرين رياضي، حيث وقف على سقف منخفض في وسط مجمع سكني، وانضم إليه السكان المعزولون من شرفاتهم.
وانتهز العديد من الأشخاص الفرصة، لإعادة الاتصال بالأصدقاء والأحباء عبر الهاتف أو مكالمات الفيديو، بينما نظمت مجموعات من الأصدقاء جلسات احتفال افتراضية، باستخدام تطبيقات الهواتف المحمولة.

الأهمية‭ ‬للأفضل

سلط الفيروس الضوء على أشخاص كان لهم الدور الاهم في هذه الازمة، كما انحسر الضوء عن مشاهير السوشيال ميديا الذين طالما تصدروا المشهد والاهمية لدى الناس في الآونة الاخيرة، فكانت الأهمية للعاملين في القطاع الصحي، وغيرهم من العاملين في الخدمات الرئيسية مثل وزارة الداخلية من شرطة وجيش وحرس وطني ودور العاملين في قطاع الطيران ودور المتطوعين ايضا.

طفرة‭ ‬إبداعية

مع وجود ملايين الأشخاص عالقين في عزلة، يستغل الكثيرون الفرصة للإبداع.
وشارك مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي تفاصيل هواياتهم الجديدة، بما في ذلك القراءة والخبز والحياكة والرسم.

التطور‭ ‬التكنولوجي

سيساعد كورونا على خروج ابتكارات وتغيير عقليات، كانت ستستغرق وقتا كبيرا للانتقال من مرحلة لأخرى لولا ضرورة الأزمة، فعلى سبيل المثال حكومات العالم وحتى بعض شركات القطاع الخاص ما كانت ستخرج من عنق الزجاجة تجاه تبني معطیات التكنولوجیا للعمل عن بعد، والتعلیم عن بعد، وتقدیم خدمات للناس عن بعد ومعالجة القضایا في المحاكم عن بعد.

التدخين

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن التدخين لا يقي من فيروس كورونا الجديد ∩كوفيد −19∪، لكنه يؤدي إلى الوفاة ويموت بسببه أكثر من 8 ملايين شخص سنويا بسبب تعاطي التبغ، كما حذرت من تناول وتدخين ∩الشيشة∪ التي تعد بيئة خصبة لانتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد.
ومن هنا توجه عدد كبير من المواطنين للإقلاع عن التدخين، كما قل تناول الشيشة في المحلات بعد الحملات الحكومية ومواجهتها، ومن هنا سيتقلص عدد الإصابات بأمراض الرئة والقلب والسرطان وأمراض العيون والسكري وهشاشة العظام.

الصناعات‭ ‬الخشبية

نجح فيروس كورونا في توجيه قبلة الحياة لصناعة الأدوات الخشبية، فالجميع أصبح لديه حالة من الذعر بسبب الأدوات القادمة من الصين أو أي دولة خارجية ولذا الجميع يركز على الأدوات المصنعة في الداخل، وأغلب تلك الأدوات المستخدمة في الصناعة من الطبيعة، وهذا ما يحتاج اليه المواطنون في الوقت الحالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق