ناخبة مشاكسة
أخر الأخبار

لمرضى الكلى.. تجنبوا هذه الأطعمة

 

الكلى من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، ولها أهمية كبيرة ووظائف عديدة، فهي المسؤولة عن تنقية الدم وإزالة كل السموم ونتائج التفاعلات البيولوجية الضارة خارج الجسم عن طريق البول، ومسؤولة عن إنتاج كثير من الهرمونات الضرورية لجسم الإنسان، ومسؤولة عن التوازن الالكتروليتي لضبط مستوى المعادن في جسم الإنسان مثل الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور.. إلخ.
وهي مسؤولة عن توازن السوائل في الجسم، وتوجد عوامل تؤثر على الكلى إذا كان الإنسان مريض سكري أو مريض ضغط أو حدث أي التهابات أو أمراض للكلى.
ولذلك لكي نُصلح من وظائف الكلى ونُحافظ عليها يجب معرفة المفيد من الأطعمة والضار منها لمرضى الكلى.

بعض أعراض بداية مرض الكلى:

– صعوبة في التنفس.
– صعوبة في القدرة على النوم.
– نزول دم في البول.
– تورم في القدم أو اليد لاختزان الماء.
– حكة في الجلد.
– التبول مرات عديدة، خصوصاً في الليل، ويكون البول قليلا.
– حدوث تقلص في العضلات.
– حدوث صداع.

وإذا تطور المرض تزيد الأعراض، ويبدو الشعور بالإنهاك والضعف، وقد يتطلب الأمر التدخل الطبي والجراحي أو غسيل الكلى، ولذلك يجب على المريض تحديد كميات البوتاسيوم والصوديوم والفسفور يوميا حسب تعليمات الطبيب واخصائي التغذية، ولذلك يجب معرفة ما الأطعمة التي يجب تجنبها والأطعمة الواجب تناولها لمرضى الكلى.

الأغذية أو الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى الكلى:
عندما تمرض الكلى، ولا تستطيع القيام بوظائفها يحدث زيادة السوائل المختزنة في الجسم وجميع المركبات الضارة تتجمع في الدم ولا تستطيع الكلى إخراجها، ولذلك تجنب بعض أطعمة معينة في الوجبات يُقلل تجميع المركبات التالفة والفاسدة في الدم، وتتحسن وظائف الكلى وتمنع تدمير خلايا الكلى.
وعادة يجب تحديد المتناول من الصوديوم والبوتاسيوم 2000 مجم/ يوم والفوسفور في حدود 1000/800 مجم كل يوم.

ومن الأطعمة التي يجب تجنبها:

المعلبات:

مثل الشوربات المختلفة، الخضراوات المعلبة، الفاصوليا، المشروم، التونا، السردين… إلخ، لأنها غالبا ما يكون محتواها من الصوديوم مرتفعا، ولكن يمكن اختيار أنواع خالية أو قليلة الصوديوم.

الخبز الأسمر والحبوب الكاملة من القمح:

يجب الامتناع عن تناول الخبز الأسمر وتناول الخبز الأبيض، وذلك لأن نسبة الفوسفور والبوتاسيوم حتى الصوديوم تكون مرتفعة في الأسمر عن الأبيض، ودائما إذا كان فيه تعليمات على أكياس الخبز يجب اختيار القليل في الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور.

الأرز البني والمعكرونة البنية:

الأرز البني يحتوي على تركيز عال من البوتاسيوم والفوسفور، ولذلك يجب الامتناع عنه، وكذلك المعكرونة البنية مثل الخبز الأسمر تحتوي على نسبة صوديوم مرتفعة وفوسفور وبوتاسيوم تضر الكلى.

الموز:

يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا يضر الكلى، ولذلك يجب استبداله بفاكهة أخرى مثل الأناناس فمحتواها قليل جدا من البوتاسيوم.

منتجات الألبان:

كلها تحتوي على عناصر مفيدة للإنسان، ولكن تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور مع أنها غنية بالكالسيوم المفيد للعظام، لكن وجود نسبة عالية من الفوسفور بها يجعل نسبته تزيد في الدم، ويعمل على سحب الكالسيوم من العظام فيصاب الإنسان بهشاشة العظام، وتمرض الكلى أيضا نتيجة زيادة الفوسفور، ويجب اختيار أنواع بديلة مثل حليب اللوز قليلة في الفوسفور، كما أن منتجات الألبان بها نسبة بروتين عالية، مما يجعل الخطورة تزيد لمريض الكلى.

الأفوكادو:

مع أن الأفوكادو من الأغذية المهمة جداً للإنسان لغناه واحتوائه على دهون صحية، وخصوصاً للقلب واحتوائه على نسبة عالية من الألياف ومضادات أكسدة، إلا أنه غير صحي لمرضى الكلى لأنه غني جداً بالبوتاسيوم أكثر من الموز والتمر، فكل كوب من الأفوكادو يمد الجسم بنحو 730 مجم بوتاسيوم، ولذلك يجب أن نعطي مريض الكلى فرصة التنويع في الأكل، بحيث لا يتعدى ما يتناوله يوميا من البوتاسيوم 2000 مجم يوميا.

الورقيات:

مثل السبانخ وأوراق البنجر والورقيات عموما بها نسبة بوتاسيوم وصوديوم مرتفعة، وكذلك يجب تقليلها أو البعد عنها لمريض الكلى.

عصير البرتقال والبرتقال:

البرتقال غني جداً بالبوتاسيوم، ولذلك يجب تحديد الكمية لمريض الكلى أو الامتناع واستبداله بفاكهة أخرى مثل التفاح والعنب.

مشروب الصودا:

ضار جداً لمرضى الكلى لاحتوائه على نسبة عالية من الفوسفور والصوديوم، ونسبة سكر عالية.

البطاطا (البطاطس) والبطاطا الحلوة:
مع أنها من الأطعمة المحببة للإنسان وتحتوي على عناصر غذائية مفيدة، إلا أنها غنية جداً بالبوتاسيوم، ولذلك يجب تحديد الكمية أو البعد نهائياً عنها لمريض الكلى.

الوجبات السريعة:

كلها تعتبر ضارة جداً للإنسان العادي، ولكن أكثر ضرراً لمريض الكلى لأنها تكون غنية جداً بالصوديوم وقليلة جداً في العناصر المهمة، ولذلك يجب تجنبها.

الطماطم والكاتشب:

تحتوي على نسبة عالية من العناصر التي لو زادت تضر مريض الكلى مثل الصوديوم والبوتاسيوم، ولذلك تجنبها أفضل.

المخللات:

معروف أن المخللات سواء خيار، جزر، لفت، زيتون، ليمون.. إلخ، بها نسبة عالية من الملح، أي نسبة الصوديوم في المخللات عالية، وذلك يضر مريض الكلى.

التمر والمشمش والزبيب والقراصيا:

عموماً معظم الفواكه والتمور المجففة عالية جداً في محتواها من البوتاسيوم، وخصوصاً المشمش والتمر والقراصيا، ولذلك يجب تجنبها أو تقليل المتناول منها.

المكسرات والشيبس والبفك والفيشار:

يجب البعد عن المكسرات المملحة والشيبس والبفك لأنها بها كمية ملح عالية، أي محتواها من الصوديوم عال جداً، وهذا يدمر خلايا الكلى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق