تحقيقات

19 سيدة ملهمة في الكويت.. في جائزة المرأة العربية

كرّمت جائزة المرأة العربية، عدداً من النساء الكويتيات الملهمات والمتميزات، اللاتي حققن إنجازات استثنائية في عدة مجالات كالطب وريادة الأعمال والفنون والعمل الخيري والرياضة والإبداع وغيرها، للسنة السادسة على التوالي، تم تكريم 19 سيدة ملهمة استحقّت إنجازاتهنّ في مجال تخصصهنّ كلّ التقدير، ومن خلالها منحن جائزة المرأة العربية لعام 2018.

تضمّنت لجنة التحكيم سمو الشيخ مبارك فهد السالم الصباح، بصفته رئيساً فخرياً، بالإضافة إلى الشيخة سعاد جابر الصباح، والبروفيسور موضي الحمود، والدكتورة لبيبة تميم.

أما الفائزات بالجائزة فهن:

 

منى خلف الدعاس

– عن فئة الحكومة

حصدت الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة في الإدارة المركزية للاحصاء منى الدعاس جائزة المرأة العربية في دورتها السادسة عن فئة الحكومة من بين 19 امــرأة مــن نساء الكــويت الفاعلات والمــؤثرات في مختلف الميادين واللاتي تم تكـريمهــن تقديراً لنجاحاتهن وتميزهن وتفانيهن في أداء أعمالهن.

 

صبيحة عبدالقادر المطوع

– عن فئة الطب

تقلت الدكتورة صبيحة المطوع منصب مديرة ادارة طب الأسنان في وزارة الصحة الكويتية، كما أنها عضو اللجنة الخليجية لصحة الفم والأسنان التي تعمل على زيادة الوعي بصحة الأسنان.

 

م.أمينة رجب الصالح

– عن فئة الطاقة

م.أمينة رجب الصالح التي تشغل منصب مديرة مجموعة الخدمات الفنية في جنوب وشرق الكويت في شركة النفط، وصلت إلى هذا المنصب نتيجة جهود استمرت على مدى 26 عاما تدرجت فيها في مختلف مجالات العمل.

 

نور بودي عن

– فئة الأعمال الاجتماعية

نور بودي أسست منظمة «نست» لرعاية وتعليم الأطفال، وهي أول منظمة عربية تهدف الى توفير المنح التعليمية المناسبة عبر الإنترنت للأطفال المحتاجين في جميع أنحاء العالم. ثم أسست شركة «درس» التعليمية في الكويت ومصر والأردن، والتي انبثق عنها تطبيق «درسني» للتعليم التفاعلي.

 

هتاف خاجة -عن فئة الأعمال

هتاف خاجة حصلت على درجة الماجستير في نظم المعلومات الادارية ودرجة بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب من جامعة (جورج واشنطن).

تقلدت منصب رئيسة مجلس ادارة شركة استراتيجيا للاستثمار، وانضمت هتاف خاجة الى (مجموعة الصناعات الوطنية القابضة) في عام 2003  مديرا للاستثمار الدولي قبل أن تصبح الرئيس التنفيذي للاستثمار في عام 2015، وحصلت على المركز الـ 47 في قائمة فوربس لأقوى السيدات العربيات لعام 2016.

 

تمارا  قدومي

– عن فئة الموهبة الشابة

تمارا قدومي، المغنية ومؤلفة الأغاني الصاعدة التي أحدثت ضجة بأول أغنية منفردة لها، والتي صدرت في وقت سابق من هذا العام تحت عنوان فلاورز ويل روت، ورغم أن النجمة الشابة، التي سجلت أغانيها بالإنجليزية والعربية في ألبومها، قد نشأت في مناطق مختلفة من العالم، ودرست في لندن وبوسطن، إلا أن وطنها كان له تأثير كبير على أعمالها.

 

عالية مدوه – عن فئة المصممة الشابة

عالية شاكر مدوه صاحبة حس إبداعي وذوق رفيع في التصميم الداخلي والتي تستعرضه من خلال حسابها Life With Petali على الإنستغرام حيث تنشر عالية يومياً فيديوهات عبر الإنستغرام الخاص بها تتعلق بكيفية تنسيق الزهور ونصائح حول ترتيب الأسرة وذلك من منطلق حبها وعشقها للتصميم الداخلي.

 

زهراء علي بابا – عن فئة الفن

زهراء علي  بابا تخرجت في جامعة الكويت مع بكالوريوس في الهندسة المعمارية. زهراء حاليا تعمل في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت تشارك في مشاريع الترميم والتأهيل. كانت زهراء منسقة مدرسة الشتاء في الشرق الأوسط، منسقة جناح الكويت في بينالي فينيسيا في عام 2012.

 

مريم البدر – عن فئة تصميم الأزياء

على مدى سنوات وبخطوات ثابتة ومدروسة استطاعت مصممة الأزياء الكويتية مريم البدر أن تثبت نفسها في عالم الموضة والازياء، وقد قدمت العديد من المجموعات التي تؤكد هوية مجتمعنا الخليجي.

 

 

هنادي جاسم محمد العماني – عن فئة القانون

المحامية هنادي العماني هي أول كفيفة عربية حاصلة على ليسانس حقوق ومديرة فرع منظمة الضمير العالمي بالكويت رئيسة لجنة ذوي الاعاقة بجمعية المحامين الكويتية.

 

لميس نجم – عن فئة الرياضة

الرياضية الكويتية لميس نجم قامت برحلة استكشافية في القطبين الشمالي والجنوبي، وكانت مع مجموعة من السيدات ذوات الجنسيات المختلفة، ووصلت هذه الفرقة النسائية إلى قارة إنتركتيكا المجمدة بعد 8 أيام من القيام بهذه الرحلة.

 

لبنى أحمد عبدالله القاضي

– عن فئة التعليم

د.لبنى القاضي رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة بجامعة الكويت ومتخرجة في جامعة تكساس بأوستين عام 1983 بدرجة الدكتوراه في علم السكان والمجتمعات، وهي أستاذة في القسم الاجتماعي بجامعة الكويت منذ 1983 إلى الوقت الحاضر.

المؤسسة والمديرة لقسم الدراسات النسائية في جامعة الكويت، كما كانت مستشارة لقسم التوزيع السكاني بالأمم المتحدة لعام واحد 1986-1987، وعندما حضرت دراسة عن القوانين السكانية بالكويت أيضاً حضرت دراسة عن خطة الكويت السياحية للجنسين بعام 2004-2005، وكانت مستشارة لبرنامج الأمم المتحدة للتطوير حيث شاركت وساهمت في برنامج تطوير للجنسين من الشباب والشابات كخطة خمسية للكويت في عام 2007.

نشرت كتابين يتحدثان عن هجرة العمال إلى الخليج وعدة مقالات تتحدث عن (المرأة والتعليم) (المرأة والعمل) و(العمل وتطوير المصادر بالكويت) (التقاليد والتغيرات الاجتماعية بالكويت) (النتائج غير المتوقعة للقوانين السكانية بالكويت)، وهي مستشارة في (أصوات حيوية) وهي منظمة نسائية أسستها (هيلاري كلينتون) عندما كانت السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية.

في عام 2011 تأسست وحدة الدراسات النسائية في جامعة الكويت، ولبنى هي رئيسة الوحدة، وعضوة ومستشارة في صحيفة الدراسات العربية ببريطانيا.

 

موزة راشد الشريدة

– عن فئة الإعلام

الكاتبة الكويتية موزة الشريدة التي أمتعتنا بتقديمها المميز على أثير إذاعة دولة الكويت في برنامجها «سوالف موزة» و«حكواتي هذا الزمن». قالت إن الجائزة تشجع المرأة على العمل والعطاء وبذل الجهود عندما تجد من يكافئ ويكرم هذه الجهود.

 

حنان بدر الرومي – عن فئة الآداب

حنان الرومي صاحبة رواية «همس الخريف» تربوية سابقا.. كتبت العديد من المقالات في كثير من الصحف والدوريات تحاول من خلالها توصيل صوتها، تحمل في كتاباتها الملامح الكويتية الأصيلة كونها تنتمي حتى النخاع إلى وطنها الذي تتغنى به كثيرا وتتمناه وطنا سعيدا قويا متفوقا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق