ثقافةعصير الكتب

5 روايات عالمية.. من الأكثر مبيعاً وأهمية 2019

أحداثها بين لوس أنجيليس وأفريقيا وآلاسكا ولندن وبوركينا فاسو..

من التاريخ السري لمدينة لوس أنجيليس، الى الصراع بين الفهد والأسود والذئب الاحمر بأفريقيا، إلى عائلة تايوانية حزينة في آلاسكا، إلى رجل مقتول وهو مبتسم بلندن، إلى خيانة زعيم سياسي في بوركينا فاسو..تدور أحداث أهم روايات عام 2019 المكتوبة باللغة الإنجليزية والتي نالت ترشيحات عديدة للجوائز أو لقائمة الافضل مبيعاً.. وعلى أساس ترشيحات أكثر من موقع للقراءة العالمية ومنها موقع اسكواير الشهير ومراجع صحافية كبرى مثل «التايم» و«فوج» ترشحت 5 روايات عالمية كانت الأكثر قراءة واستحسانا ومبيعا خلال هذا العام، وقد استطاعت هذه الروايات تحقيق نجاحات كبيرة حول العالم، وقد تنوعت هذه الروايات بين الأبعاد التاريخية القديمة والواقعية المعاصرة والنفسية والحبكة الدرامية والبوليسية أيضاً.

 1 –  The Unpassing التفوق: شيا – شيا لين

هذه الرواية للكاتبة التايوانية Chia-Chia Lin شيا- شيا لين دخلت هذا العام القائمة المختصرة لجائزة مركز الرواية الأولى بالنيويورك تايمز بمراجعة واختيار المحررين بالصحيفة، فكتبوا عنها: هي «رواية فريدة من نوعها. وما يجعلها مهمة هو مدى تحقق وتتبع الكاتبة لهويتها من خلال الخرافات الأميركية».. وقد صارت واحدة من أفضل 14 رواية عالميًا تصدر في مايو بملحق New York Times Book Review حيث تمت مراجعتها لأهميتها.. كما كانت هذا العام أحد أفضل 12 رواية لمطبوعة Wall Street Journal.. وتم اختيارها كأفضل كتاب متوقع لعام 2019 من صحيف Los Angeles Times، Esquire، Southern Living، The Rumpus، The Millions Hub، Literature.. فهي رواية لاذعة تستكشف المجتمع والهوية وأسطورة الحلم الأميركي من خلال أسرة مهاجرة في آلاسكا، حيث نلتقي فيها بأسرة مهاجرة تايوانية مكونة من ستة أفراد تكافح من أجل تلبية احتياجاتها في ضواحي أنكوراج بآلاسكا. الأب يعمل بجد في السباكة لكنه يتعرض للضرب، في حين أن الأم قوية الإرادة وعاطفية ولا يمكن التنبؤ بأفعالها، فتمسك بقوة في شؤون المنزل. الابن غافن البالغ من العمر عشر سنوات يصاب بالتهاب السحايا في المدرسة فيقع في غيبوبة عميقة ويستيقظ بعد أسبوع ليعلم أن شقيقته الصغيرة روبي مصابة أيضًا بالمرض نفسه! هي أسرة تايوانية هاجرت لأميركا طلبا للحلم الأميركي، لكن الروتين اليومي والأحداث والضغوط الكثيرة تحولها إلى أسرة حزينة.. ومع ذلك الأشقاء فيها يعتنون ببعضهم  بعضا..يحاولون التأقلم مع المجمتع الغريب فيصادقون عائلة أميركية مجاورة ويستكشفون الغابة. أما عن علاقة الأب والأم فالمسافة النفسية تنمو بينهما، بسبب الضغوط والخسارة المتتالية داخل الاسرة، كما أن الأمور تزداد توتراً عندما يتم رفع دعوى قضائية ضد الأب والذي يتعرض لإحساس بذنب متزايد بعد وفاة فتاة تدعى روبي، وذلك لعدم تركيبه خزان للصرف الصحي بشكل صحيح، مما يؤدي إلى إلحاق ضرر جسيم بالفتاة. تعبر الكاتبة بعذوبة وشجن كبيرين عن الآثار النفسية المترتبة على فقدان الابنة داخل الأسرة، حيث الحزن في مكان لا يشعر فيه أفراد الأسرة بأي انتماء، ووسط طبيعة غريبة غير مألوفة لهم وسط ولاية آلاسكا.. الرواية عبارة عن ملحمة عائلية مرهفة الاحاسيس وكأن الكاتبة ترفض فكرة الحلم الأميركي بسبب الواقع القاسي الذي تعانيه هذه الأسرة..فما أقسى الأحزان بعيداً عن الوطن!

2 – Eve Babitz and the Secret History of L.A إيف بابتيز والتاريخ السري لمدينة لوس أنجيليس – ليلي أنوليك

تدور أحداث هذه الرواية للكاتبة ليلي أنوليك Lili Anolik في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، حيث تستعرض الكاتبة قصة حياة المؤلفة الأميركية الشهيرة إيف بابتيز الحافلة بالأحداث والأفكار المثيرة للتأمل وهي الاحداث التي مرت بها البطلة ابنة الروسي إيجور سترافينسكي والتي صارت خريجة مدرسة هوليوود للفنون.. تلك الاحداث المركبة الثرية في معانيها وأفكارها ودروسها تتنوع بين المغامرات والدراما والحب والقلق والأمل والإحباط وهي ما شكلت الأفكار التي أسهمت في إصداره صاحبتها التي مرت بها سبعة كتب مختلفة تناولت علاقتها مع مشاهير الوسط الثقافي في مدنية لوس أنجيليس الأميركية التي كانت في الستينيات والسبعينيات عاصمة الثقافة الشعبية في العالم – مصنع أفلام ومصنع موسيقى، ومصنع أحلام. فكانت البطلة فتاة من صنع كل هذا، نتاج نقي من لوس أنجيليس..كانت تصمم أغلفة ألبومات النجوم للغناء وهوليوود.. وفي سن الثلاثين تقريبًا تم اكتشافها ككاتبة وروائية من قبل جوان ديديون.. وقتها صممت على أن تكتب سبعة كتب خاصة بها في شكل روايات أو مجموعات قصص قصيرة وكلها تدور حول سيرتها الذاتية والاعتراف بأمور خاصة بها وحدها… لكنها تعرضت للتجاهل وعدم الشهرة خلال حياتها المهنية.. إلى أن شهدت منذ ذلك الحين طفرة في الشهرة والانتشار. وهي الآن في منتصف السبعينيات من عمرها وقد نالت التقدير الواجب بعد ان تميز أدبها بالفن الذي يبقى فضفاضًا، ويحافظ على هدوئه كما أنه ممتع تمامًا يجمع بين الترفيه والعمق.

3 –  Black Leopard, Red Wolf الفهد الأسود، الذئب الاحمر – مارلون جيمس

هي الرواية الجديدة الصاخبة من الحائز جائزة Man Booker Marlon James الاديب مارلون جيمس Marlon James والتي تدور حول لعبة العروش الإفريقية والأساطير والتاريخ الأفريفي للنزاعات بين مملكتين خياليتين هما مملكتا الشمال والجنوب، حيث تشتعل الصراعات بينهما. فهي عبارة عن خيال أسطوري حول أفريقيا الساحرة والمليئة ببالوحوش السحرية والمعارك الشريرة حتى الموت. فهي رواية أكثر غرابةً وأشد ثراءً مما توحي به لعبة العروش أو Game of Thrones. وتدور أحداثها حول شخصية غامضة استأجرت عدة أشخاص لمحاولة إعادة صبي اختفى قبل 3 سنوات في مملكة الشمال وهو الأمر الذي يؤثر مباشرة على مصير المملكة.. تضم المجموعة المستأجرة للبحث عن الصبي المختفي مجموعة من المرتزقة الذين يبحثون عن ذلك الصبي من مملكة الجنوب والذي يدعى تراكر «Tracker» لتقابل هذه الفرقة الباحثة عن الصبي العديد من المغامرات المثيرة من السحرة والمخلوقات الغريبة تضطرهم إلى خوض الكثير من الصراعات.

4 – American Spy الجاسوس الأميركي – لورين ويلكنسون

اختيرت هذه الرواية الجميلة واحدة من أفضل الكتب لعام 2019 من مواقع وجهات كثيرة مثل اسكواير ومجلة فوج والتايم نظرا لقوة حبكتها ورسالتها، فهي تطرح السؤال الغريب: ماذا لو كان شعورك بالواجب يتطلب منك خيانة الرجل الذي تحبه؟ وما معنى الواجب والاخلاقيات مقابل الحب والمشاعر؟

تدور أحداثها عام 1986 في وسط ضخم الحرب الباردة بين أميركا وروسيا، حيث شخصية ماري ميتشل ضابط المخابرات في مكتب التحقيقات الفيدرالي. وهي امرأة شابة سوداء كانت تعمل في نادي للأولاد المسنين ثم توقفت مسيرتها المهنية وتم التغاضي عنها للترقية قي كل فرقة رفيعة المستوى، فصارت حياتها وأيامها رتيبة وروتينية. لذلك عندما أتيحت لها الفرصة للانضمام إلى فرقة عمل غامضة تهدف إلى تقويض توماس سانكارا الرئيس الثوري الجذاب لبوركينا فاسو الذي جعلته إيديولوجيته الشيوعية هدفًا للتدخل الأميركي.. وافقت ماري على المهمة، رغم إعجابها سرا بالعمل الذي يقوم به سانكارا من أجل بلده. نعم، على الرغم من أنها مازالت تحزن على وفاة أختها في ظروف غامضة، والغريب في الأمر أن هذه الوظيفة الحساسة عُرضت عليها بسبب مظهرها وليس موهبتها!

وتبدأ ماري مهمتها بنجاح كبير وتلاحق الزعيم سنكارا، وتوقعه في شباكها وفي نهاية المطاف يحدث الانقلاب الذي من شأنه إسقاطه وهي من كانت خلف هذا الانقلاب. لكن القيام بمثل هذه المهمة قد غير كثيرا من شخصية وأفكار ومشاعر ماري فقد عرفت واختبرت كيف تكون جاسوسًا وعاشقًا وأختًا وأميركية جيدة أو مواطنة صالحة.

الرواية مستوحاة من أحداث حقيقية والسرد فيها كأنه فيلم سينمائي رائع بأحداث قوية وسريعة ومفجعة احيانا ورومانسية عاطفية أحياناً أخرى، وقد قال النقاد عن هذه الرواية أنها تقدم صوتًا أدبيًا جديدًا قويًا.

5 – The Smiling Man الرجل المبتسم – جوزيف نوكس

هذه الرواية التي نجحت نجاحا كبيرا عام 2019 من مؤلف كتاب  «صفارات الإنذار» الأكثر مبيعًا، وفيها يعود المحقق ايدان ويتس للبحث عن هوية الرجل المبتسم. تدور الأحداث بعد أن انفصل المحقق ايدان ويتس عن تاريخه ولم يهتم بمستقبله، فقد استقال من منصبه ليلاً حتى يتم استدعاؤه هو وشريكه، المحقق المفتش بيتر Sutty’ Sutcliffe، إلى The Palace، وهو فندق شاسع مهجور في وسط مدينة مضطربة وممتدة.. هناك يجدون جثة رجل، فهو ميت لكنه مبتسم! وبعد أن تتم إزالة العلامات من ملابس الرجل ومن جسده، يصير الوضع غامضا جدا لكشف رموز القضية.. ولكن بعد أن يجمع ويتس أجزاءً من حياة هذا الشخص الغريب المقتول، تحدث اشياء واحداث غامضة تزيد من صوعلة مهمته، حيث تتصاعد الحرائق الغامضة والمكالمات الهاتفية المجهولة والتهديدات الصريحة، فيدرك المحقق واتس أن شبحًا من ماضيه هو يطارد كل تحركاته! ويدرك أيضا أن اكتشاف هوية الرجل المبتسم المقتول، يقتضي عليه أولا وأخيرًا مواجهة نفسه هو! الرواية شديدة الحبكة الدرامية ومعقدة التفاصيل لذبك نجحت في الانتشار ونوال رقعة كبيرة من القراء القارئين باللغة الإنجليزية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: