النصف الحلوجمال وبشرة

9 أخطار X 9 أخطاء تهدد بشرتك.. احذريها

قد لا يعرف الكثيرون أن بعض مشاكل البشرة كظهور حب الشباب المزعج أو التبقع

أو تراكم الخلايا الميتة وشحوب لونها كلها مشاكل تنجم عن عادات كثيرة خاطئة نرتكبها دون أن نعي مدى خطورتها أو تأثيرها السلبي في الوقت الذي يمكن تجاوز تلك المشكلات اذا ما تجنبنا تلك الأخطاء واستبدلناها بأخرى، وهنا سنركز على أبرز تسعة أخطاء نرتكبها جميعا بشكل شبه يومي وتحتاج إلى تغيير لتجنب سلبياتها على جمال البشرة وشبابها:

أولاً: النوم بالمكياج = فقدان الرونق والحيوية

تحذر اخصائية البشرة والتجميل لميس احمد من تداعيات النوم بالمكياج الخطيرة التي تؤدي مع الوقت إلى سد مسامات البشرة وتراكم الخلايا الميتة على سطحها مما يعطيها اللون الباهت ويفقدها رونقها وحيويتها بالاضافة إلى إمكانية ظهور حب شباب ورؤس سوداء سواء على سطحها الخارجي أو تحت الجلد.

وتضيف أن أحد أسباب شيخوخة البشرة المبكرة يرجع إلى إهمال تنظيف البشرة قبل النوم واتباع روتين العناية الليلي الذي يمنحها التغذية والترطيب المطلوبان.

احرصي دائما على تنظيف بشرتك قبل النوم بالمستحضرات المناسبة لها ولا تنسي وضع التونيك القابض لإزالة الباقي منها ولا تنسي السيروم والكريم المغذي.

ثانياً: المبالغة في كمية الكريم = سد المسامات وظهور الحبوب

تعتقد بعض السيدات أن المبالغة في كمية المستحضرات، خصوصا الكريمات سواء المغذية أو المرطبة، قد يأتي بنتائج معاكسة مما يؤذي البشرة بدلا من  أن يحسنها، وهنا تؤكد لميس على ضرورة التقيد بالكميات المسموح بها والمدونة على العبوة في الخارج

فزيادة كمية الكريم ستؤدي حتما إلى سد المسامات ومن ثم ظهور الحبوب على سطح البشرة خلال فترة وجيزة تختلف من حالة لأخرى حسب نوعية البشرة.

ثالثاً: أصابعك قد تكون أساس المشاكل

كثيرات منا يستخدمن أصابعهن بشكل مباشر أثناء سحب الكريم أو المستحضر من القارورة، وهو ما قد يصيب الكريم بالبكتيريا أو تفسد بعض مركباته، وهو ما قد يسبب مشاكل كبيرة وكثيرة للبشرة أقلها التحسس الشديد.

أغلب شركات تصنيع مستحضرات العناية بالبشرة باتت تضع ملاعق معدنية أو بلاستيكية صغيرة مع العبوة لاستخدامها بديلا لليد تجنبا للمشاكل السالفة الذكر.

رابعاً: مثبت الشعر = تدمير البشرة

تحذر الاخصائية لميس من خطورة تلامس رزاز البخاخ المثبت للشعر مع البشرة أثناء رشها على الشعر، وقالت إن المركبات الكيميائية المكونة لمثبت الشعر قد تعرض البشرة للجفاف الشديد والحساسية المفرطة،

وقالت إن آثارها السلبية قد تكون أخطر مما نتصور، ومن ثم فعلينا تغطية الوجه أثناء رش المثبت أو تنظيف البشرة مباشرة اذا ما تعرضت للرزاز ومن ثم امسحي كامل الوجه بالتونيك القابض قبل وضع الكريم المرطب.

خامساً: فرشاة غير نظيفة = بشرة متعبة وعدوى محتملة

واحدة من أبرز الأخطاء التي نرتكبها في حياتنا اليومية هو استخدام فراشي المكياج لعدة مرات متتالية بدون تنظيفها، وهو ما قد يؤدي إلى اصابة البشرة ببعض الامرض الجلدية والاخطر هو تبادلها مع الاصدقاء وانتقال عدوى بعض الامراض المعدية.

نظفي جميع الفراشي مرتين على الاقل أسبوعيا إما بالصابون الخاص بها أو بشامبو الشعر العادي ومن ثم ضعيها على منشفة نظيفة واتركيها في مكان نظيف حتى تجف تماما.

أيضا يمكنك استخدام الكحول المنظف للفراشي ولكن الافضل هو غسلها ومن ثم وضع المحلول الكحولي والبعض يرى أن تجفيفها بمجفف الشعر البارد أفضل من تركها في الهواء الملوث.

تجنبى تماما استخدام فراشي الصديقات أو إعارة فراشيك للغير.

سادساً: الماء الحار = جفاف شديد

يحذر أطباء الجلدية من الاستحمام بالماء الحار لما لذلك من مخاطر كبيرة على البشرة، حيث يعرضها للجفاف الشديد الذي يزيد من عمرها مع الوقت وتؤدي إلى ترهلها وفقدناها الكولاجين والاليستين المسؤولين عن شبابها سواء لبشرة الوجه أو الجسم.

استخدمي الماء الفاتر للحفاظ على رطوبة البشرة أو الماء البارد لشدها واعطاءها اللمعة المطلوبة.

سابعاً: الواقي من الشمس = الواقي من الشيخوخة

لا أحد يمكن أن يقدر أهمية وضع الواقي من الشمس بقدر ما يقدره أطباء البشرة واختصاصيو التجميل، فهم الاكثر قربا من الحالات التي تعرضت للكثير من المشاكل بسبب اهمال تلك الخطوة الاساسية في برنامج العناية اليومي.

احرصي على وضع الكريم الواقي على ألا تقل نسبة الحماية من الشمس عن 45 وذلك قبل التعرض للضوء بنصف ساعة على الاقل على أن تفرديه على كامل الوجه والرقبة مع التركيز أيضا على المناطق المنسية كالاذنين والمنخار والرقبة ومنابت الشعر.

لا تنسي تطبيق تلك الخطوة حتى في الجو الغائم فالاشعة البنفسجية المضرة وتحت الحمراء موجودة حتى مع اختفاء الشمس.

ثامناً: التغذية من الخارج لا تغني عن التغذية من الداخل

مهم جدا أن ندرك أن تغذية البشرة الخارجية والعناية بها مهما بلغت درجتها لن تغني أبدا عن التغذية السليمة وتناول القدر الكافي من الفيتامينات والأحماض الامينية والبروتينات التي تغذي خلايا الجسم ومنها البشرة.

تأكدي من تناولك للوجبات الغنية بفيتامين  A,E,C,B12,D ولا تنسي الماء ثم الماء ثم الماء، حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يتم ارتشافها على دفعات للاستفادة القصوى.

تاسعاً: وسادتك قد تدمر بشرتك

تلامس بشرة الوجه بوسادة النوم لأكثر من سبع ساعات متواصلة يوميا قد يؤدي إلى إصابتها ببعض المشاكل الجلدية، ومن ثم فإن تبديلها بشكل مستمر وتنظيفها بشكل جيد يعدان ضرورة حتمية لحماية البشرة من المشاكل التي قد تتعرض لها سواء بسبب تلوثها بالبيئة المحيطة أو تساقط قشر الشعر عليها واحتكاكه بالبشرة  من الأسباب الأخرى المحتملة.

احرصي على تنظيف الوسادة التي يفضل أن تكون من خامة القطن الخالص لتجنب مشاكل الخامات المصنعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق