أزياء وموضةالنصف الحلو

أزياؤها‭ ‬تحكي‭ ‬الثقافة‭ ‬السيناوية‭ ‬بالألوان‭ ‬ مصممة‭ ‬الأزياء‭ ‬التراثية‭ ‬مروة‭ ‬الهواري‭: ‬

أعمل‭ ‬على‭ ‬تصميم‭ ‬عصري‭ ‬ يواكب‭ ‬كورونا‭!‬

الأزياء‭ ‬التراثية‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬التاريخ‭ ‬تعبر‭ ‬عنه،‭ ‬وتوثق‭ ‬قصصه‭ ‬وأحداثه‭ ‬ومورثاته،‭ ‬فالموديل‭ ‬السيناوي،‭ ‬إنما‭ ‬هو‭ ‬تعبير‭ ‬عن‭ ‬ثقافة‭ ‬أهل‭ ‬أرض‭ ‬سيناء‭ ‬وما‭ ‬يعبر‭ ‬عنه‭ ‬من‭ ‬أصالة‭ ‬وعراقة‭ ‬بمختلف‭ ‬المناسبات،‭ ‬وأما‭ ‬الزي‭ ‬الفلاحي‭ ‬فإنه‭ ‬مزيج‭ ‬بين‭ ‬البساطة‭ ‬والفلكلور‭ ‬والالوان‭ ‬الجريئة‭ ‬التي‭ ‬تجمع‭ ‬بين‭ ‬البساطة‭ ‬والتميز،‭ ‬فهي‭ ‬أزياء‭ ‬تؤرخ‭ ‬وتحكي‭ ‬قصصا‭ ‬ومناسبات،‭ ‬تحمل‭ ‬رسائل‭ ‬يعجز‭ ‬عنها‭ ‬التعبير‭ ‬والكلام‭.‬
اأسرتيب‭ ‬التقت‭ ‬مصممة‭ ‬الأزياء‭ ‬التراثية‭ ‬مروة‭ ‬الهواري،‭ ‬وكان‭ ‬معها‭ ‬هذا‭ ‬اللقاء‭:‬

تعلمت‭ ‬من‭ ‬الغجر‭ ‬صناعة‭ ‬الحلي

البدايات‭.. ‬فرنسا‭ ‬فمصر

كنت أهوى الاشغال الفنية اليدوية النحاسية منها والخشبية، وكنت أعشق فنون الاركيت، وهو من الفنون التراثية القديمة التي امتهنها الاجداد قديماً ولم أكن أخطط مطلقاً لدخول مجال الازياء، وخلال رحلتي لفرنسا مع الأهل تقابلت مع فتيات من الغجر كن يصنعن الحلي ببراعة شديدة من الفضة والنحاس، وظللت أتابعهن وتحاورت معهن كثيراً فأبهرتني الفكرة، وشعرت أنها من الممكن أن تكون نقطة لانطلاقي في مجال جديد.

أصقلت‭ ‬موهبتي‭ ‬بالدراسة

وعقب عودتي لمصر بدأت بالدراسة والبحث، وحصلت على مجموعة من الدورات التدريبية التخصصية بمجال التراث كما التحقت بكلية الفنون التطبيقية إحدى قلاع الثقافة والفنون في الوطن العربي، وكانت بدايتي مع إنتاج أول قطعة حلي يدوية من النحاس والفضة والأحجار الكريمة في العام 2010.

تركت‭ ‬عالم‭ ‬الإكسسورات‭ ‬لأتفرغ‭ ‬للأزياء

ومن ثم بدأت في تطوير موهبتي بعمل اسكارفات وحقائب كنت أحرص على تطعيمها بالأحجار الكريمة، ثم بدأت في الدخول تدريجياً الى عالم الازياء حيث صممت ∩الكاردجان∪ المطعم بالتطريز والاحجار، ثم تطور الأمر لتصميم العبايات العربية بمختلف موديلاتها بناء على طلب العميلات، إلا أن تصميم العبايات كان يستغرق وقتاً وجهداً كبيراً، مما اضطرني إلى الاكتفاء بها وترك عالم الإكسسورات.

من‭ ‬وجهة‭ ‬نظرك‭… ‬ما‭ ‬هو‭ ‬سر‭ ‬نجاح‭ ‬مصمم‭ ‬الأزياء؟
لابد لمصمم الازياء أن يكون لديه الموهبة وحب العمل الذي يقوم به فهو من عوامل النجاح الهامة، بالإضافة الى متابعة كل ما هو جديد عالمياً والحرص على عدم التقليد الأعمى، فما يناسب بعض شعوب العالم قد لا يتناسب مع ثقافتنا وتقاليدنا، ومن عوامل النجاح كذلك تطوير الأداء بالدراسة والقراءة والاطلاع.
أستمد‭ ‬أفكاري‭ ‬من‭ ‬الحُلي‭ ‬والمجوهرات‭ ‬وحتى‭ ‬الأبواب‭ ‬الحديدية

وممَّ‭ ‬تستوحين‭ ‬أفكار‭ ‬تصميماتك؟

أستوحي تصميماتي من كل شيء جميل في الحياة، استمد أفكاري من الحُلي والمجوهرات، ديكورات المنزل، الإكسسوارات، وحتى الأبواب الحديدية، فدائما ما يلفت انتباهي الأشياء غير المألوفة اللافتة للنظر، إنما تحمل في طياتها فكرة.

تصميماتي‭ ‬لا‭ ‬تتناسب‭ ‬مع‭ ‬كل‭ ‬الأعمار

هل‭ ‬تتناسب‭ ‬تصميماتك‭ ‬مع‭ ‬فئة‭ ‬عمرية‭ ‬معينة؟

تصميماتي لا تتناسب مع المراهقات والاعمار الصغيرة، وهى تجذب جيل الشباب والسيدات، من العشرينيات فما فوق، خاصة انها تراثية وأشغال يدوية وألوان جريئة تتناسب مع مرحلة النضوج.

الموديل‭ ‬السيناوي‭ ‬موضة‭ ‬كل‭ ‬عصر

الأزياء‭ ‬في‭ ‬زمن‭ ‬كورونا
حدثينا‭ ‬عن‭ ‬مجموعتك‭ ‬الاخيرة‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬القصات‭ ‬والتصاميم‭ ‬والألوان‭.‬
الكولكشن الأخير استخدمت فيه الطباعة، واعتمدت فيه على التنوع في التصميمات ما بين الافريقي والكردي، واليشمك، فلكل تصميم قصة مميزة، كنت حريصة على التنوع بما يتناسب مع كل الأذواق، ولون البشرة والاعمار وحتى الأوزان وما يتطلبه الموديل من خامات واكسسوارات.
الموديل السيناوي إنما هو تعبير عن ثقافة أهل أرض سيناء الحبيبة، وما يعبر عنه من أصالة وعراقة بمختلف المناسبات، وأما الزي الفلاحي فإنه مزيج بين البساطة والفلكلور والالوان الجريئة التي تجمع بين البساطة والتميز، فهي أزياء تؤرخ وتحكي قصص ومناسبات، وهناك إقبال كبير على اقتنائها خاصة في شهر رمضان والعديد من المناسبات.
أعمل حالياً على تصميم جديد يتواكب مع الاحداث العالمية ومكافحة فيروس كورونا وما يتطلبه ذلك من ارتداء للقفازات والكمامات، وبما يتناسب مع الاحداث الجارية بألوانها وأشكالها، وهى ما تجد إقبالاً في ظل تلك الازمة والتي ندعو الله أن يستفيق العالم منها وتعود الأمور كما كانت.

ألوان‭.. ‬وخامات‭.. ‬ونصائح

هل‭ ‬انت‭ ‬مع‭ ‬استخدام‭ ‬الالوان‭ ‬الجريئة؟‭ ‬ولماذا؟

أميل بطبعي لفكرة المزج بين الالوان، وتوظيفها مع بعضها، وفي حال استخدمت لونا جريئا أحرص على مزجه⊇ بلون آخر يوازنه.

كيف‭ ‬تختارين‭ ‬خاماتك؟‭ ‬

طول الوقت أحرص على اختيار وتجميع خامات الملابس والاكسسوارات، حتى ولو لم اكن استعد لجلسة تصوير أو عمل ديفليه، وفي حال جذبت انتباهي خامات وألوان مميزة أقوم بشرائها دون تردد، علماً بأن لديَّ مخزونا كبيرا من الخامات، التي لا أستطيع أحياناً أن أحصيها إلا عند الحاجة إليها.

هل‭ ‬تتدخلين‭ ‬بالنصح‭ ‬أحياناً‭ ‬لعميلاتك؟

بالتأكيد، فليست كل التصميمات تتناسب مع الجميع من حيث الشخصية، والعمر ولون البشرة وغيرها، فعلى سبيل المثال لا تتناسب الألوان الجريئة التي أستخدمها في موديلاتي مع كافة الشخصيات، ومن واجبي توجيه العميلات باختيار ما يناسبهن، والغالبية منهن تتقبل النصيحة وتعود لي وتشكرني بعد اقتناء القطعة، وما تجده من ردود أفعال إيجابية تجاهها.

رسالة‭ ‬من‭ ‬امرأة‭ ‬للعالم

وما‭ ‬رسالتك‭ ‬الى‭ ‬العالم‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الازياء؟

− رسالتي الى العالم من خلال الازياء أن المرأة مهما تحررت وأخذت من حقوق وتقلدت المناصب، فإنها تميل الى العودة الى الماضي وما يحمله من تقاليد وعادات واحتشام بروح عصرية، دون أي ابتذال، فقد أثبتت الأيام أن جمال المرأة في شخصيتها وثقافتها، وليس ما تبديه من زينتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: