تحقيقاتلقاء الغلاف

سوسن‭ ‬مطبخي‭: ‬ الطبخ‭ ‬فن‭ ‬ومزاج‭ ‬وحب ومشاعر‭ ‬ايمعة‭ ‬الأحبة

اأسرتيب‭ ‬تدخل‭ ‬عالم‭ ‬الشيف‭ ‬سوسن‭ ‬صاحبة‭ ‬مشروع‭ ‬مطبخي‭ ‬وتفتش‭ ‬في‭ ‬أسرار‭ ‬نجاحها‭ ‬وتكشف‭ ‬خبايا‭ ‬أكلاتها،‭ ‬فعندما‭ ‬تستمتع‭ ‬بأكلة‭ ‬معينة،‭ ‬وتعجبك‭ ‬طريقة‭ ‬تحضيرها‭ ‬وتقديمها،‭ ‬فإنك‭ ‬أمام‭ ‬جملة‭ ‬من‭ ‬المعطيات‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬لتكتمل‭ ‬عناصرها‭ ‬الشهية‭ ‬لولا‭ ‬تلك‭ ‬الأنامل‭ ‬التي‭ ‬أسهمت‭ ‬في‭ ‬منحها‭ ‬مذاقها‭ ‬الشهي،‭ ‬عوامل‭ ‬علمية‭ ‬وشخصية‭ ‬وخبرات‭ ‬متراكمة،‭ ‬وربما‭ ‬عوامل‭ ‬روحية‭ ‬ونفسية‭ ‬وشخصية،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬فضلنا‭ ‬الخوض‭ ‬فيه‭ ‬مع‭ ‬الطاهية‭ ‬سوسن‭ ‬مطبخي،‭ ‬التي‭ ‬أصبحت‭ ‬مرجعاً‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الطبخ‭ ‬الذي‭ ‬يمتزج‭ ‬بأحاسيسها‭ ‬الشفافة‭.‬

ماذا‭ ‬يعني‭ ‬الطبخ‭ ‬لدى‭ ‬سوسن‭ ‬مطبخي؟

الطبخ فن ومزاج وحب ورائحة ومشاعر يمعة الأحبة وأحاسيس وذكريات طفولة.

كيف‭ ‬تطبخ‭ ‬سوسن‭ ‬مطبخي‭ ‬بمزاج؟
الطبخ ما أجمله عندما يكون بمزاج، أقول دائما لكل من يسألونني: كونوا سعداء وأنتم تطبخون! كيف ذلك؟ ببساطة ارسموا في الطبخة في الوعاء، فمثلا نضع الزيت ثم الثوم في جزء من المقلاة والبصل في جانب آخر والخضرة مثلا في جانب بمفردها بحيث نتنسم الروائح الطبيعية للخضراوات، تأخذنا كل رائحة من هذه الروائح لذكريات وحنين لمناطق أو لأشخاص كانوا يجتمعون عليها ونستمتع ونحن نقدم أطباقنا.

ما‭ ‬هي‭ ‬علاقة‭ ‬الشعر‭ ‬بالطبخ؟
علاقة وطيدة جدا كنت اكتب وأحب مفردات اللغة، فما أجمل أن تقرأ في قائمة الطعام قطعة لحم تنام على وسادة من البطاطا مع غطاء من الكريمة الغنية.. قراءة قوائم الطعام فن وكتابتها فن، وتقديم الاطباق فن أيضا، كيف تجعل من يأكل يتذوق طعامك من كلماتك قبل أن يتذوقها بلسانه مع إطعام العين بتقديم الطبق بألوان تجذب النظر وتفتح الشهية؟!

من‭ ‬أبيات‭ ‬ديوانك‭ ‬الأول‭ ‬اوما‭ ‬زلت‭ ‬امرأةب‭ ‬تقولين‭: ‬شكرا‭ ‬لك‭ ‬أيها‭ ‬القدر‭ ‬فأنت‭ ‬تهدينا‭ ‬دوما‭ ‬ليس‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬الأجمل‭ ‬لنا،‭ ‬ولكن‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬الأفضل‭ ‬لغدنا‭.. ‬فهل‭ ‬وجدت‭ ‬الأفضل‭ ‬في‭ ‬الشعر‭ ‬أم‭ ‬الطبخ؟
صدر لي ديوانان هما ∩ما زلت امرأة∪ و∩غربة سمكة∪، الشعر درب من دروب الجمال، ووتر من أوتار الثقافة ووسيلة للتعبير عن المشاعر والكشف عن الأفكار، وحالة للوصول إلى ذروة الأشياء ومعانيها.
وأضافت: الشاعر إنسان يعيش ظروف الحياة اليومية الصعبة وفي خضم كل هذه الظروف تنساب الكلمات وتتدافع حسب مزاجية الكتابة والذائقة وأشياء أخرى كثيرة، ولذلك ربما أصدر ديوانا شعريا ثالثا بعنوان ∩ديوان قيد المزاج∪ والشعر يأخذني دائماً إلى أجمل المحطات، وما أن يصل الشاعر إلى محطة ويعيش حالتها سواء كانت حزنا أو فرحا أو غيرها حتى تقذفه إلى محطة أخرى، وهذا مكمن جمال الشعر وروعته.

حديثنا‭ ‬عن‭ ‬الوالدة‭ ‬رحمها‭ ‬الله‭ ‬وطبخها‭.. ‬وأي‭ ‬طبخة‭ ‬كانت‭ ‬مميزة‭ ‬لديها؟

أمي كل طبخها طيب وكانت عنصرية جدا للطبخة، كانت تهتم بالأكل مثل اهتمامها بأولادها، تعطي الطبخة الوقت والجهد، وكانت تقوم بعمل طبخات صعبة، لأني ابي كان يحب هذه الطبخات، وحصة التدبير المنزلي في المدرسة كانت لها تأثير كبير في حياتي، كانت معلمتي للتدبير المدرسي.
في طبخة كانت امي تعملها وكانت هي تحبها وصديقاتي كنا يحببن هذه الطبخة من يد أمي وزجي يهوى هذه الطبخة، ولكن وانا صغيرة ما كانت هذه الأكلة تستهويني، وهي طبخة سهلة وسوف أدخلها على قائمة الوصفات عندي اكراما لأمي رحمة الله عليها، هي وصفة لفطيرة تدخلها الفرن وقبل ان تنهي سواها تخرجها وتخرج ما في الفطيرة من عجين غير ناضج، وتحشيها باللحم المفروم المعصج والمُبَّهر، ثم نضيف البيض النيء وتدخلها مرة اخرى للفرن لتكمل تسويتها.. أمي كانت تعمل الشاي بطريقة مميزة، بنكهة مختلفة، كنت اعشق الشاي منها، كانت تضع السكر بيدها في الماء وتغلي معه الشاي، لأتذوق أروع كوب شاي.

ماذا‭ ‬أخذت‭ ‬سوسن‭ ‬من‭ ‬والدتها؟

أحب أن أطبخ وأتذكر أمي وجدتي وعمتي كيف كن يقلن على هذه الطبخة مثلا، ووالدتي كانت لديها ميزة فهي كانت تعرف هذه الطبخة نضجت على النار أم لا، من رائحة الطبخة، ممكن تقول الطبخة الموجودة في الفرن تحتاج إلى ماء أو أنها شارفت على الانتهاء، وهذه الميزة أخذتها من أمي رحمة الله عليها.

تعلمت‭ ‬من‭ ‬والدي‭ ‬
كيف‭ ‬أكون‭ ‬انتقائية‭ ‬للمواد‭ ‬الغذائية

ماذا‭ ‬تعلمت‭ ‬من‭ ‬والدك؟

والدي كان تاجرا لمواد غذائية، وعلمني جودة اختيار انواع الطعام، علمني كيف تكون لدي انتقائية في المواد والخامات التي استخدمها في طبخ أكلاتي لتكون طازجة وذات نكهة مميزة.

ما‭ ‬هو‭ ‬أكثر‭ ‬مطبخ‭ ‬تأثرت‭ ‬به؟

المطبخ الايطالي متأثرة به كثيرا، بأنواعه المختلفة من الباستا، وأحب المطبخ التايلندي.
أزمة‭ ‬كورونا‭ ‬لها‭ ‬جانب‭ ‬سلبي‭ ‬وآخر‭ ‬إيجابي

ما‭ ‬الذي‭ ‬غيرته‭ ‬أزمة‭ ‬كورونا‭ ‬في‭ ‬حياتك؟

ازمة كورونا لها جانب سلبي وآخر ايجابي، فمثلما ان ازمة كورونا زادت لدينا كمية القلق والخوف والترقب كما زادت معها عمليات التنظيف والتعقيم والتطهير في المنزل… وبعد ان اعتدنا على وجود نعم كثيرة في حياتنا كنا قد ألفنا وجودها في حياتنا، واعتدنا من قبل على ان كل شيء في يومنا تحصيل حاصل، فلطالما اعتدنا ان نخرج في اي وقت ونسافر في الوقت الذي نحدده، أما الان فقد تغير الحال وأصبحت حركاتنا محددة بأوقات وأماكن معينة.
ومن ايجابيات كورونا اننا تجمعنا كأسرة بصورة أكبر، وكما انني اكتشفت ان هناك اجزاء في المنزل لم أكن أعطيها اهمية كبيرة من قبل، مثل اعادة ترتيب مطبخي في المنزل بصورة أفضل لان كل عملي اليومي كان في مطبخ العمل، من ناحية ثانية ازمة كورونا جعلت الناس تعيش في حالة تسمى المزاج المتأرجح حيث ان كل يوم نصبح بمزاج مختلف تبعا لاختلاف الافكار التي تحاصرنا.
اخترت ان اوقف لفترة عملي رغم سماح الحكومة لي بان استمر ولكني وجدت ان من واجبي ان أوقفه رغم حرصي على كافة الاجراءات الاحترازية، ولمتابعيني على مواقع التواصل الاجتماعي قررت ان اقوم بعمل مبادرة بتقديم وصفات جاءتني الكثير من الطلبات عليها، حتى اساعدهم على شغل اوقاتهم في البيت بما يفيدهم.

حدثينا‭ ‬عن‭ ‬المونة‭ ‬التي‭ ‬تحرص‭ ‬عليها‭ ‬سوسن‭ ‬مطبخي‭. ‬

لكل موسم مونته الخاصة وهي عادة متوارثة من جداتنا، في موسم للمكدوس وموسم انواع من الفاكهة التي تتحول الى مربات، قد حرصت على إدخال المونة التي تناسب الاكلات التي أقدمها، فمثلا الزعتر مهم لإعداد المنقوشة التي تتميز لدي بمذاق خاص، لذلك اوفره للبيع، ولا استغنى عن الكثير من البهارات ولكن ∩بهارات جدتي∪هي بهارات متوارثة لدينا جدة عن جدة وضرورية في وصفات معينة لدي، وايضا المخللات تكمل الصورة الفنية للسفرة.

ماذا‭ ‬عن‭ ‬دورات‭ ‬الطبخ‭ ‬التي‭ ‬تقدمينها؟

دورات الطبخ بدأتها منذ ان كنت في مطبخ منزلي، ولكن بأعداد بسيطة، وعندما جهزت مشروعي ∩مطبخي∪ اعددت مطبخا مجهزا
اعطي فيه الدورات الخاصة بي، واستوحيت فكرته من مدرسة الشيف الفرنسي الن دوكاس وهو شيف له شهره كبيرة ولديه نحو 52 مطعما، تأتي لي سيدات وفتيات من الكويت وخارجها خصوصا من اجل تعلم الطبخ، والقاسم المشترك بينهن هو حب الطبخ.

ما‭ ‬الأغنية‭ ‬المفضلة‭ ‬في‭ ‬مطبخك؟

المطبخ بيئة صعبة، بيئة لا تحتمل لا يتحملها الا انسان عاشق للطبخ لان كل ظروف المطبخ صعبة حرارة ونار وغاز وابخره وتعمل مع الموظفين والعملاء وتحافظ على صحتهم ونظافتهم وارضاء جميع الاذواق صعب وليس سهلا.

هل‭ ‬تتقبلين‭ ‬النقد‭ ‬على‭ ‬طبخاتك؟

اتقبل النقد ما عندي اي مانع اسمع ولكن نقد لابد ان يكون ايجابيا بناء، الطبخة عندي لابد ان تكون نظيفة وطيبة وناضجة، وقدر استطاعتي أرضي زبائني.

ماذا‭ ‬تقولين‭ ‬لكل‭ ‬من‭ ‬يريد‭ ‬ان‭ ‬يكون‭ ‬طاهيا؟

لابد ان يعشق الطبخ ويهوى رائحته.. يتحمل مسؤولية صعبة وشاقة مثل الطبخ.. ان يكون انسان يلغي الكثير من الأمور في حياته، فبكل امانة المطبخ قطعني عن كل علاقاتي الاجتماعية تقريبا.. ان يعي كل شخص ان الطبخ سمعة الشيف واسمه.. لابد ان يحافظ على صحة الناس ونظافة الاكل ويضعهما في أولوياته.. لابد ان يكون جاهزا لأي موقف يحدث، فكثيرا ما اتفقت مع شركة لتوصيل الطلبات على وعد ان يصلني عشرة سائقين ما يوصلني ولا واحد، وكثيرا ما كنت انا وزوجي نوصل الطلبات بأنفسنا.

كنت‭ ‬أقضي‭ ‬من‭ ‬12‭ ‬الى‭ ‬14‭ ‬ساعة‭ ‬في‭ ‬المطبخ

كم‭ ‬من‭ ‬الوقت‭ ‬تقضين‭ ‬في‭ ‬المطبخ؟
اول ما بدأت كنت اقضي من 12 الي 14 ساعة في اليوم في المطبخ بدون توقف، بين تحضير وتنظيف وتعليم وتجهيز، وبعد 11 عاما من العمل الان وبعد أن وجدت من يعاونني في العمل يمكنني قضاء من 7 الى 8 ساعات، على حسب الطلبات ولكني لا اترك الهاتف من يدي طوال الوقت، لأنني مسؤولة عن الطلب حتى قبل ان يخرج من مطبخي، وفي شهر رمضان مشغولة طوال الوقت عن التجمع مع اسرتي، لأنني دائما اعمل على تجهيز الوجبات والاشراف على إعدادها.

هل‭ ‬نسيتِ‭ ‬مرة‭ ‬طلب؟

مع كثرة الطلبات وزحمة العمل والضغط في شهر رمضان، وكان الفطور تقريبا على الساعة 6 وبضع دقائق، وجاءت لي رسالة من احدى السيدات الساعة 4.40 متى الطلب سوف يصلني؟ واكتشف ان طلبها فطور كامل لعدد من الاشخاص، وفجأة دموعي صارت تنهمر لا أعرف ماذا افعل؟ والموظفون رأوني في هذه الحالة، ولا أعرف كيف تحول المطبخ الى خلية عمل، وبدأنا في التجهيز السريع الى اقصى درجة، وربنا ساعدني بان كان هناك سحور مجهز به بعض الاكلات، من المميز ان هذا الفطور الرمضاني كان على أفضل وجه، وكان هذا أصعب موقف واجهته ووصل الطلب بالفعل للسيدة على الفطور.

الموسيقى‭ ‬تعطي‭ ‬روحاً‭ ‬حلوة‭ ‬في‭ ‬الطبخ

ما‭ ‬هي‭ ‬الموسيقى‭ ‬التي‭ ‬تحبين‭ ‬ان‭ ‬تشاركك‭ ‬طبخك؟

أحب ان اسمع المطربة القديرة فيروز وانا اطبخ، والموسيقى بشكل عام تعطي مزاجا في العمل وتعطي روحا حلوة في الطبخ.

ما‭ ‬الذي‭ ‬لابد‭ ‬ان‭ ‬تقوم‭ ‬به‭ ‬الشيف‭ ‬سوسن‭ ‬عند‭ ‬سفرها؟
عندي اهتمام لزيارة مطاعم معينة في الدول التي اسافر إليها، وكما انني احرص على شراء صحون وأوانٍ خاصة بالمطبخ، ومن المستحيل ان اسافر الى دولة دون ان احصل على درس طبخ بها، في ايطاليا حصلت على كورس طبخ في روما وميلان وبولنيا وتوسكاني وفي فرنسا حصلت على كورس في باريس في مدرسة الن دوكاس وايضا في حصلت على كورس في نيويورك في بروكلان.

ما‭ ‬هي‭ ‬الأداة‭ ‬التي‭ ‬تفضلينها‭ ‬في‭ ‬المطبخ‭ ‬غير‭ ‬السكينة؟

أفضل المقص، أهوى وجود المقصات في مطبخي.
ما‭ ‬هي‭ ‬الأكلة‭ ‬المفضلة‭ ‬لديكِ؟
الملوخية هي أكثر أكلة أفضلها.

المرأة‭ ‬الشاطرة‭ ‬لا‭ ‬تكثر‭ ‬من‭ ‬التوابل‭ ‬في‭ ‬طعامها ما‭ ‬التوابل‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬تستغنين‭ ‬عنها؟

تعملت من والدتي ووالدي أيضا ان المرأة الشاطرة لا تكثر من التوابل في طعامها، لان التوابل بشكل عام عندما تكثر في الطعام تغطي على نكهات أخرى، ولا يوجد أكلة توضع عليها كل التوابل، مثلا إذا كان لديك لحمة طازجة ونوعية جيدة لا نكثر من وضع التوابل لها حتى لا تفقد نكهتها، ولكن مثلا طبق المسخن لابد ان يتميز بوجود السماق الظاهر به، الدجاج المحشي والقوزي المحشي لابد ان يتميزا بجوزة الطيب، والمشويات تحتاج الى ملح وفلفل اسود فقط.
وأضافت:
كل مطبخ يتميز بتوابله، فمثلا المطبخ الايطالي يهتم بالأعشاب المجففة والطازجة لإعطاء النكهة للطبق.

الكثير‭ ‬من‭ ‬الرجال‭ ‬تميزوا‭ ‬في‭ ‬الطبخ‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬النساء‭.. ‬فهل‭ ‬هناك‭ ‬شيف‭ ‬يشدك؟

لكل شخص مهارات ومواهب معينة وآفاق عالية وخيال خصب من الإبداع والتميز، فالخبرة أو المهارة لا علاقة لها برجل كان او امرأة، إنما هي حالة الشغف والموهبة والخبرة والنفس في الطبخ، ومتى ما توافرت هذه المقومات في الشيف سيكون هو الأكثر مهارة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق