تعالي معي
أخر الأخبار

أصابع العروس» و«شعر البنات» الأقدم والأشهر في العيد «الكواكب».. أقدم محل حلويات في الكويت

لا يزال «الكواكب» رغم مرور السنوات وجهة الشعب الكويتي الأولى لشراء الحلويات التقليدية
مع حلول شهر رمضان يتهافت الجميع على شراء مختلف أنواع وأصناف الحلويات التقليدية المرتبطة بتراثهم وذكريات الماضي، والتي يكون لها نكهتها ومذاقها الخاص في هذه الأيام الفضيلة.

«القبيط وأصابع العروس وديك ودجاجة والباميا وصب القفشة واللقيمات وشعر البنات» جميعها أسماء لأنواع مختلفة من الحلوى الشعبية التي لطالما ارتبط بها أهل الكويت وزينت موائدهم، لا سيما في شهر رمضان المبارك.
ولعل محل حلويات «الكواكب» المرتبط باسم صاحبه الراحل راشد بن جمعة بوفتين كان ولا يزال رغم مرور السنوات وجهة الشعب الكويتي الأولى لشراء الحلويات التقليدية، بل أصبح إرثا يفتخر الكويتيون ببقائه في ذات المكان منذ التأسيس مع المحافظة على جودة التصنيع من حيث الطعم والشكل حتى بات علامة جودة تصنيع الحلويات الكويتية التقليدية.

العم أبوحسن:

العم راشد بوفتين، رحمه الله، كلفني بأن أقوم بعمل البوظة الكويتية، وهي (الدندرمة).. وهذه كانت البداية!

قال العم أبوحسن محمد جعفر مدير محل الكواكب للحلويات حاليا:
قدمت إلى الكويت وعمري 12 عاماً وكانت بداياتي مع العم راشد بوفتين، رحمه الله، الذي كلفني بأن أقوم بعمل البوظة الكويتية، وهي (الدندرمة) وهي عمل بسيط مكون من سكر وماء وحليب وصار لها شهرة، والكل يأتي لنا ويسأل عنها، وكنت أضعها دون ألوان، وكان هذا العمل لدى بيت بوفتين.

أسسه الراحل راشد جمعة بوفتين في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي في سكة بن دعيج

عملت في المحل الذي أسسه الراحل راشد جمعة بوفتين في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي في سكة بن دعيج في حين كان المصنع في منطقة الرشايدة أو ما تسمى بمنطقة الحرية، وكانت ساعات العمل تبدأ من بعد صلاة الفجر متواصلة حتى منتصف الليل، حيث نعمل على جميع أنواع الحلويات من رهش وغيرها، ومن ثم أخذنا محلنا الحالي الذي يعرف باسم الكواكب في شارع سالم الكبير في عام 1966.
وكان الراحل راشد بن جمعة يعمل في المحل بنفسه وقام بإعداد مختلف أنواع الحلويات الكويتية التقليدية ويشرف على العمال ودربهم على يده وورث أصول هذه الصنعة وتعلمها من الوالد أحمد بوفتين، ولا تزال الصنعة تنتقل في العائلة من جيل الى جيل.

وعن المواد الأولية لتحضير الحلوى، قال العم أبوحسن محمد جعفر:

إن جميع المواد التي يعتمد عليها في تصنيع الحلوى كانت إنتاج محلي، إلا أن الأصباغ (الألوان) كانت تستورد من الهند.
وأضاف أن من المواد الأساسية في تصنيع الحلويات الكويتية السمن (الدهن العداني) وكنا نشتريه من أهل البادية سنويا أيام الربيع، حيث يبيعونه في ساحة الصفاة في (العكة) وهي وعاء للسوائل مصنوع من جلد الغنم، ثم نقوم بعد الشراء بتخزين الدهن العداني في أوان حديدية كبيرة ونلحم غطاءها عند (التناك) وتكون بذلك مؤونة سنوية.

وعن أهم الحلويات القديمة التي اشتهر محل الكواكب بتصنيعها قال أبوالحسن:

إن أصابع العروس تعتبر من أشهر الحلويات المصنوعة من السكر وحلاوة ديك ودجاجة، وهي عبارة عن حلوى على شكل الديك ودجاجة ومصنوعة من القطر المبرد بعد صبه في قوالب فتكون بلون شفاف وخفيفة الوزن.
وأضاف أنه في أيام الشهر الفضيل نحضر حلويات رمضان، وهي اللقيمات والزلابيا وغريبة وصب القفشة والباميا التي يطلق عليها حاليا (بلح الشام).
وأضاف أنه في أيام عيدي الفطر والأضحى يكون لحلوى شعر البنات نكهة خاصة، لا سيما عند الأطفال الذين لا تكتمل فرحتهم بالعيد إلا مع شرائهم هذه الحلوى التي تزهو بألوانها الأربعة الأصفر والأخضر والأحمر والأبيض إضافة إلى نوع آخر من الحلويات تسمى (قروص) التي لها أيضا نفس ألوان حلوى شعر البنات.
وبين العم أبوحسن محمد جعفر طريقة تصنيع حلوى شعر البنات التي كانت تحضر خصوصا لأيام العيد عن طريق غلي (القطر)، وهو السكر المغلي مع الماء ثم يبرد ويصب في وعاء كبير وبعد تبريد القطر يتم تغطيته بالطحين إلى أن يتماسك، وبعد ذلك يدور في صينية كبيرة يبلغ قطرها حوالي متر ونصف ويجر ويقلب بأيدي 4 إلى 5 رجال إلى أن يتمدد ويصبح كالخيوط الرفيعة.
أما أشهر أنواع الحلوى الكويتية التي تميزت بها الكويت عن باقي دول الخليج فهي (الرهش) الذي يقول عنها أبوحسن إنها تصنع من الهردة والدبس، وهناك نوع ثان يقال لها (شكرجي) لونها أسمر تصنع من السكر، لكن الإقبال أكثر على (الرهش) وخاصة أيام الشتاء.

رحيل صانع الحلوى بو حسن جعفر

كانت مفاجأة أثناء اعداد هذا اللقاء حيث رحل صانع الحلوى بو حسن جعفر نتيجة إصابته بفيروس كورونا بعد أن قضى حياته يعمل في محل المرحوم راشد جمعة بوفتين صاحب محل وبوظة الكواكب الشهير في منطقة شرق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: