تعالي معي
أخر الأخبار

أغرب‭ ‬عادات‭ ‬الشعوب‭ ‬في‭ ‬شهر‭ ‬رمضان‭! ‬

مع قدوم شهر رمضان المبارك من كل عام، تستعد شعوب العالم الإسلامي من مختلف بقاع الأرض لهذا الشهر الكريم، وتتشارك هذه الشعوب البهجة بقدومه، كما تختلف في طرق استقبالها له فتتعدد الطقوس والمأكولات والعادات:

السودان
لا بد أن يتم تجديد أواني المطبخ احتفالاً بقدوم الشهر الكريم، كما يتم تدريب النساء على تجويد القرآن كل صباح، لكن أكثر ما هو غريب أن الإفطار يجب أن يكون جماعيا في ساحات واسعة حيث تجتمع كل الأسر في ساحة واحدة للإفطار معا على مشروب “الحلو مر” المصنوع من الذرة، والبليلة، وأنواع من البقوليات المسلوقة.

تركيا.. وظاهرة «المحيا»

تطلق الزغاريد عند ثبوت الرؤية، خاصة في البيوت التي ما زال فيها كبار السن، وتنثر العطور والمسك والعنبر وماء الورد على أعتاب البيوت والمساجد والحدائق، طوال أيام الشهر.
وتتميز تركيا بظاهرة “المحيا” وهي احتفالية كبيرة تقام في منطقة السلطان أحمد، حيث يضاء 77 ألف مسجد منذ المغرب وحتى صلاة الفجر، تظل المساجد مضاءة من صلاة المغرب حتى صلاة الفجر، الأمر الذي يعد أحد أهم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الكريم.

إندونيسيا
تستقبل الحكومة الإندونيسية رمضان بمنح إجازة للطلاب في الأسبوع الأول من رمضان للتعود على الصيام، لكن أكثر مظاهر الاحتفال برمضان هو قرع الطبول التقليدية المعروفة باسم “البدوق”.

باكستان.. ومسابقة
«حرب البيض المسلوق»

أغرب العادات على الإطلاق تلك التي تقوم بها مدينة بيشاور الباكستانية التي تشتهر بإقامتها لحفل عرس تجمع فيه كل الأطفال الذين يقومون بالصوم لأول مرة لتشجيعهم على الاستمرار، والعادة الأكثر غرابة هي مسابقة “حرب البيض المسلوق” التي لا بد أن تقام على مدار شهر رمضان، وهي لعبة تبدأ في المساء وتنتهي عند موعد السحور، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها، حتى يتأهل للمرحلة التالية.

ماليزيا.. النساء يطفن بالمنازل لقراءة القرآن

تعكف الإدارات المحلية على تنظيف الشوارع عقب استطلاع هلال رمضان في ماليزيا، وتقوم بنشر الزينة الكهربائية في الميادين الرئيسية احتفالًا باستقبال الشهر الكريم، ومن العادات الغريبة أيضا حرص النساء على الطوف بالمنازل لقراءة القرآن بين الإفطار والسحور.

نيجيريا
غير مقبول إفطار كل أسرة بمفردها، ولكن لا بد أن تجمع الأطعمة التي تم إعدادها في كل منزل ويتم تقسيم الموائد أمام أقرب منزل إلى جزأين أحدهما للرجال والآخر للنساء، لكن الأغرب حرص كل أسرة على استضافة أحد الفقراء يوميا على مائدة الإفطار، كنوع من التكافل الاجتماعي خلال شهر رمضان.
موريتانيا
من أفضل العادات رغم صعوباتها هي العادة التي يقوم بها الشعب الموريتانى، حيث يحرصون على قراءة القرآن الكريم كله في ليلة واحدة، كذلك يعمد الموريتانيون لحلق الرؤوس قبل حلول الشهر بأيام حتى يتزامن نموه من جديد مع أيام الشهر المبارك ويسمى “شعر رمضان”.

المغرب.. وضرب النفير سبع مرات

يقوم أهل المغرب بضرب النفير سبع مرات للسحور بمجرد التأكد من ظهور هلال رمضان لتنطلق ألسنة الناس بالتهنئة بجملة “عواشر مبروكة” أي أيام مباركة مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.

جزر القمر..
وحمل المشاعل!

في الليلة الأولى من رمضان، يخرج السكان، حاملين المشاعل ويتجهون إلى السواحل، حيث ينعكس نور المشاعل على صفحة المياه، ويضربون بالطبول إعلانًا بقدوم رمضان، ويظل السهر حتى وقت السحور.

تايلاند
في اليوم الأول من شهر رمضان، لا بد أن تذبح كل أسرة تايلاندية مسلمة ذبيحة احتفالا بشهر رمضان، حتى ان الأسر الفقيرة تكتفي بذبح أحد الطيور، وقبيل موعد الإفطار تخرج السيدات من المنازل في جماعات، ويجلسن أمام أحد المنازل ويتناولن الإفطار جماعة وكذلك بالنسبة للرجال، ولا يأكل الرجل من الطعام الذي طهته زوجته، وإنما يأكله شخص آخر، كمظهر للحب والعشرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: