تحقيقات
أخر الأخبار

إثارة‭ ‬لا‭ ‬تسمح‭ ‬لك‭ ‬بالملل شريف‭ ‬عمارة‭:‬‭ ‬التصوير‭ ‬تحت‭ ‬الماء‭ ‬مغامرة‭.. ‬جائزتها‭ ‬تستحق‭ ‬المخاطرة

تكمن‭ ‬في‭ ‬أعماق‭ ‬البحار‭ ‬عوالم‭ ‬مختلفة‭ ‬وغريبة‭ ‬ومدهشة،‭ ‬حين‭ ‬نتأمل‭ ‬صورة‭ ‬الكائنات‭ ‬الساكنة‭ ‬في‭ ‬الأعماق‭ ‬نتعجب،‭ ‬وندرك‭ ‬أن‭ ‬الكون‭ ‬ما‭ ‬زال‭ ‬قادرًا‭ ‬على‭ ‬إبهارنا‭. ‬واختار‭ ‬شريف‭ ‬عمارة‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬أحد‭ ‬الذين‭ ‬يوثقون‭ ‬غرائب‭ ‬وجماليات‭ ‬أعماق‭ ‬البحار،‭ ‬بتخصصه‭ ‬في‭ ‬التصوير‭ ‬تحت‭ ‬الماء‭ ‬لينقل‭ ‬باستمرار‭ ‬صورًا‭ ‬عن‭ ‬الكائنات‭ ‬البحرية‭ ‬وعالم‭ ‬البحار‭ ‬المليء‭ ‬بالجمال‭. ‬التقينا‭ ‬شريف‭ ‬ليعرفنا‭ ‬أكثر‭ ‬على‭ ‬خصائص‭ ‬وصعوبات‭ ‬التصوير‭ ‬تحت‭ ‬الماء،‭ ‬ويحكي‭ ‬لنا‭ ‬عن‭ ‬أبرز‭ ‬ما‭ ‬واجهه‭ ‬خلال‭ ‬عمله‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬العالم‭ ‬المختلف‭:‬
بداية‭ ‬عرفنا‭ ‬أكثر‭ ‬بنفسك،‭ ‬وكيف‭ ‬ومتى‭ ‬بدأت‭ ‬في‭ ‬ممارسة‭ ‬التصوير‭ ‬تحت‭ ‬الماء؟
– اسمي شريف عمارة في الأًصل من الغربية وكانت بداياتي مع أعماق البحار منذ عام 2003 عندما أردت العمل والتعامل مع الناس واستكشاف الأماكن المختلفة قررت الذهاب إلى دهب في جنوب سيناء بعدما حكى لي أصدقائي عن المكان وطبيعته، في البداية كان البحر بالنسبة لي شيئا بسيطا مقتصرا على النزول للاستحمام أو الترفيه فقط، ولكن بمعايشة التجربة في دهب استكشفت ما يكمن في أسرار البحر وأنه عالم وحده واكتشفت عالما من الجمال نادرا أن يتعرض له الإنسان، ومن هنا انجذبت الى عالم البحار وعرفت أن مكاني بداخل أعماقه، ورغم ابتعادي فترة عن الغوص عدت مرة أخرى إلى البحار وحصلت على عدد من الدورات التي أهلتني لاحتراف الغوص وتدريبه. ومع عملي في مركز للغوص قابلت رجلاً إيطالياً أعجبني طريقة تصويره للقطات تحت الماء وبدأت الاهتمام بالتصوير تحت الماء، وتعلمت منه بعض التقنيات الخاصة بالصور تحت الماء.

وهل‭ ‬تذكر‭ ‬أول‭ ‬صورة‭ ‬التقطتها‭ ‬في‭ ‬أعماق‭ ‬البحار؟
– كانت أول صورة التقطتها بكاميرا زميلي الإيطالي، وكانت لجرة في قاع البحر يسكنها إخطبوط على عمق متوسط نحو 13 مترًا تقريبًا، المكان في دهب بجنوب سيناء تحديدًا منطقة ذا لايت هاوس بالمنطقة العشبية، وعندما شاهدت الصورة فيما بعد فكرت أنني كنت بحاجة لالتقاطها من زاوية أخرى وشرعت بالتفكير في تقنيات التصوير، وكذلك جمع معلومات عن الكائنات البحرية وصفاتها وحياتها وما يفيدني أثناء التصوير والتحذيرات الخاصة من بعض الكائنات السامة.

ما‭ ‬الذي‭ ‬جعلك‭ ‬تختار‭ ‬مجال‭ ‬التصوير‭ ‬في‭ ‬أعماق‭ ‬المياه؟
– هناك الكثير من الأسباب فرغم وجود كثير من الصعوبات ستنال في النهاية جائزة جميلة مثل المخلوقات النادرة وتصبح محظوظًا بتوثيقها وهو ما يقوم به التصوير، مثل مقابلة السلاحف البحرية أو التقائك بالشعب المرجانية. اخترت هذا العمل للتوثيق حيث تحمل كل صورة معاني كثيرة فرغم عدم وجود كلام تحت الماء تنقل الصور مشاعر الأشخاص بنظراتهم وتحفظها. إلى جانب الإثارة المرتبطة بأعماق البحر وجديدها المستمر، فلا يسمح لك التصوير تحت الماء بالملل، ففي كل مرة تكتشف كائنات أو مواقف مختلفة، حتى في فترة كورونا كنت باستمرار أفكر في الغوص فلدي تعلق شديد بالكائنات البحرية وعالم البحار.

يجب‭ ‬على‭ ‬المصور‭ ‬تحت‭ ‬الماء‭ ‬أن‭ ‬يمتلك‭ ‬مهارات‭ ‬عالية‭ ‬في‭ ‬الغوص‭ ‬الحرّ

التصوير‭ ‬في‭ ‬أعماق‭ ‬البحر‭ ‬له‭ ‬خصوصيته،‭ ‬فما‭ ‬أهم‭ ‬المهارات‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬موجودة‭ ‬لدى‭ ‬المصور‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬التصوير؟
– يجب أولًا أن يكون غواصا محترفا ولديه مهارات عالية في الغوص الحر إذ يمكن أن يتطلب التصوير الغوص في الأعماق بدون تنفس مع أحد الكائنات البحرية وتتحرك معه بمرونة إلى جانب تخيل شكل اللقطة التي ستُلتقط. كذلك يجب أن يكون على دراية بالحدود الجسدية ومتى يمكنه الخروج. أن تكون المعدات جاهزة مما يريحك أثناء التصوير.
ومن المهارات المهمة الإلمام بالحياة البحرية، ومعرفة بالإعدادات الخاصة بالكاميرا التي يعمل عليها.

هل‭ ‬توجد‭ ‬معدات‭ ‬معينة‭ ‬مختلفة‭ ‬تستخدم‭ ‬في‭ ‬التصوير‭ ‬بأعماق‭ ‬البحر؟
– يوجد بعض الاختلاف بين معدات التصوير العادية ومعدات التصوير تحت الماء، أهمها إمكاناتها والحماية تحت الماء. فالكاميرا تحت الماء يكون بها إضافات مختلفة وذلك بسبب انكسار الضوء والظلام في أماكن الأعماق، ففي قاع الأعماق السحيقة تكون الظلمة هي السائدة فقط، وهو أمر مذكور في القرآن. ونتيجة لانكسار الضوء ووجود العوالق تحت الماء يحتاج التصوير إلى إضاءة وكشافات إلى جانب استخدام الفلتر الأحمر لتظهر الألوان في الصور على طبيعتها. كذلك في بعض الأحيان نحتاج إلى العدسات شديدة الصغر لالتقاط صور الشعاب المرجانية أو الكائنات البحرية الدقيقة وتفاصيلها. أما معدات حماية الكاميرا فلها أنواع كثيرة ومنها المصنوع من الباغ والألمنيوم، ولكل كاميرا أنواع معينة من الحماية، وهو يختلف في تحمله للضغط ومسافة العمق الذي يتمكن من الوصول له، فإذا كان على سبيل المثال يتحمل حتى 40 مترا ونزل أعمق من ذلك قد ينفجر بسبب ضغط المياه، ومن الأدوات أيضًا المقابض التي تركب في صندوق الحماية للكاميرا.
تتبعت‭ ‬قرشًا‭ ‬لما‭ ‬يصل‭ ‬
لـ‭ ‬40‭ ‬دقيقة‭ ‬لتصويره

ما‭ ‬أبرز‭ ‬المخاطر‭ ‬التي‭ ‬تواجهك‭ ‬خلال‭ ‬التصوير‭ ‬في‭ ‬أعماق‭ ‬البحر؟
– السلامة تكون من عند الله، ولكن من المهم أن يكون المصور على معرفة بالبيئة البحرية التي يعمل بها ويتمكن من مواجهة المواقف والأزمات بهدوء وبخطط بديلة واتباع إجراءات السلامة وتجنب الغوص وحيدًا. غالبًا ما تكون المخاطر ناتجة من عدم الوعي وتجنب إجراءات السلامة.

الغوص‭ ‬في‭ ‬الأعماق‭ ‬دائمًا‭ ‬يرتبط‭ ‬بالمغامرات،‭ ‬احكِ‭ ‬لنا‭ ‬بعض‭ ‬المغامرات‭ ‬التي‭ ‬مررت‭ ‬بها‭ ‬أثناء‭ ‬التصوير؟
– أتذكر في إحدى المرات أثناء تصويري مع عدد من الأفواج في جولة للغوص غير العميق، كنت متأخرًا بعض الشيء عن الأفواج التابع لها وفجأة لاحظت حالة من الهرج بين أفراد أحد الأفواج وعندما سألت عرفت أن أحد الأشخاص في الفوج شاهد قرشًا مما نشر الذعر بين الناس، في ذلك الحين أصررتُ على تصوير هذه اللحظة وتوثيقها وقررت الذهاب إلى اتجاه القرش وبالفعل قابلته ووقفت بكل هدوء لالتقاط صور له، واستقل الجميع المركب بينما وقفت وحيدًا مع القرش واتتبعه ولكنني كنت مراعيًا لحدودي الجسدية في المنطقة والتقطت له بعض الصور ومقاطع الفيديو، وظللت معه نحو 40 دقيقة. فيما بعد عندما خرجت سألني عدد من أفراد الفوج عن الصور التي التقطتها وأعجبوا بها كثيرًا، وقالت لي سيدة كبيرة في السن إنني كلما كنت أنزل في الأعماق تفكر أنني قد لا أخرج مرة ثانية.

انكسار‭ ‬الضوء‭ ‬والظُلمة‭ ‬في‭ ‬البحار‭ ‬يفرضان‭ ‬أدوات‭ ‬مختلفة‭ ‬عن‭ ‬التصوير‭ ‬العادي

لكل‭ ‬صورة‭ ‬حكاية‭.. ‬هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تحكي‭ ‬لنا‭ ‬قصة‭ ‬صورتين‭ ‬من‭ ‬أصعب‭ ‬الصور‭ ‬التي‭ ‬التقطتها‭ ‬تحت‭ ‬الماء؟
– تصوير نوع من أنواع القشريات يشبه الروبيان ولكن حجمها صغير للغاية قريب من حجم النملة ومتعددة الألوان تلتقط صور لها بعدسة شديدة الصغر، لذلك تعد صورتها من الأصعب، فهي تتطلب قدرا كبيرا من الهدوء لوضوح الصورة وحتى حركة التنفس يجب أن تكون محددة وبطيئة في بعض المرات، ظللت لما يصل إلى ربع ساعة كاملة لالتقاط صور جيدة لها.
الصورة الثانية لسلحفاة، فالسلحفاة البحرية تصعد إلى سطح الماء لالتقاط أنفاسها وحين تنزل وتلمس الأرض تكون من ناحية الفم ورغبت في تصويرها حين يلامس فمها الأرض، ولكي التقط لها هذه الصورة انتظرت كثيرا من الوقت، وذلك أيضًا كي يلائم الضوء الصورة وتكون واضحة.

لو‭ ‬تخبرنا‭ ‬عن‭ ‬أنواع‭ ‬أو‭ ‬أصناف‭ ‬غريبة‭ ‬من‭ ‬الأسماك‭ ‬شاهدتها‭ ‬أثناء‭ ‬التصوير‭.‬
– أثناء الغوص في مرّة رأيت ما يشبه حزام القناع وكان لونه بنفسجيا شفافا فمددت يدي لتفحصه فوجدته يتحرك مما لفت نظري، كانت هذه المرة الأولى التي أرى فيها هذا الكائن البحري، مازلت حتى الآن لم أره مرة أخرى! فتتبعته وكنت أفقد أثره في بعض الأحيان بسبب شفافيته في المياه، صورته بعض الصور العشوائية وعندما عدت سألت صديقي إذا كان رآه مسبقًا، وذكر لي أنه يتوقع أن هذا نوع من قناديل البحر.
فيما بعد صور بعض الألمان قريبا من هذا المخلوق البحري وشاركوه على الإنترنت وبدأت الصحف في الحديث عنه لغرابته، أظن الآن لو كنت نشرت عن هذا الكائن ربما استطاع شخص التعرف عليه أو وصلنا لمعلومات عنه.

صورة‭ ‬بقرة‭ ‬البحر‭ ‬من‭ ‬أقرب‭ ‬الصور‭ ‬لي‭.. ‬وهو‭ ‬كائن‭ ‬مهدد‭ ‬بالانقراض

ما‭ ‬الصورة‭ ‬الأكثر‭ ‬قربًا‭ ‬لك؟
– صورة بقرة البحر (Sea Cow) وجماعة من الأشخاص المتحلقين حوله، أشعر بأن ذلك الحيوان البحري طيب ودائم الضحك والابتسام وهو كائن عشبي ضخم الحجم لكنه يتنفس مثل الإنسان ويأتي كثيرون من حول العالم لمشاهدته لكونه كائنا مهددا بالانقراض وعكست الصورة عندما التقطتها في رأيي كل هذه المعاني. وهي من الصور التي بذلت فيها مجهودا كانت صورة لبقرة البحر وهو حيوان يعوم تحت الماء، ولكن صعوبة الأمر تكمن في تبعية عدد كبير من الناس له يشاهدونه وكان يجب علي توقع حركاته واتجاهاته تحت الماء.

أتمنى‭ ‬تصوير‭ ‬أعماق‭ ‬المالديف‭ ‬لما‭ ‬فيها‭ ‬من‭ ‬حياة‭ ‬بحرية‭ ‬مختلفة

أخيرًا‭.. ‬ما‭ ‬البحار‭ ‬التي‭ ‬التقطت‭ ‬صورًا‭ ‬لما‭ ‬في‭ ‬أعماقها؟
– صورت في عدد من مناطق البحر الأحمر مثل دهب والثقب الأزرق (البلو هول) والكانيون واللايت هاوس ومرسى علم والفيلستون ومرسى مبارك وغيرها فلدينا كثير من أماكن الغطس في البحر الأحمر، وعن الأماكن التي أرغب في استكشاف وتصوير أعماقها جزر المالديف، حيث تختلف الحياة البحرية بها إذ يكثر فيها القرش الحوتي وأسماك شياطين البحر، وهو نوع ضخم من الأسماك.

أسرتي‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مكان
مصر‭- ‬داليا‭ ‬شافعي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق