تعالي معي
أخر الأخبار

إنجازاتهن كانت من بعد الـ 50 عاماً «فوربس» الذهبية تُكرّم 50 امرأة لتؤكد أن العمر مجرد رقم!

«العمر مجرد رقم»، عبارة شهيرة أطلقتها النجمة الإنجليزية جوان كولينز ذات مرة، تتماشى مع سيدات لم تمنعهن أعمارهن التي تجاوزت الخمسين، أن يحققن النجاح والإنجاز في أعمالهن في مختلف المجالات بعد التغلب على الصعوبات والعقبات الهائلة، وها هي قائمة (فوربس) الذهبية تعلن عن أسماء أهم 50 امرأة حققن أعظم إنجازاتهن بعد الـ 50، تم الاختيار من بين أكثر من 10000 مرشحة، القائمة النهائية استندت إلى عوامل متعددة، منها الرؤية العلمية والفنية الفريدة للمرشحة، وتأثيرها على الحياة، واحتوت القائمة على كثير من النساء يمكننا ذكر بعض أسمائهن:

مها عاشور (58 عاما)
تعمل مها عاشور، عالمة الفيزياء ورئيسة Metawave، على تطوير رادارات للسيارات ذاتية القيادة، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، منذ عام 2017. بالإضافة إلى تأسيس وإدارة 3 شركات تقنية أخرى، وامتلاك أكثر من 450 براءة اختراع.
في مقابلة صحفية، صرحت مها عاشور بأنها لم تسمح (لدورة حياة المراهقين الضحلة) بابتلاعها. واصلت مسيرتها العلمية، حتى أكملت درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة كاليفورنيا، وحصلت على الدكتوراه في الفيزياء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
عندما سئلت عن (الرؤية) التي حفزت اختياراتها المهنية، قالت: لم يكن لدي أبدًا نموذج يُحتذى به أو أتبعه، لقد تابعت شغفي ورغبتي في حل المشكلات الصعبة، منذ سن مبكرة، كنت مفتونة بكيفية يمكن للدماغ البشري التعامل مع المشكلات، دون استخدام الآلات الحاسبة أو أجهزة الكمبيوتر.

عائشة إيفانز (52 سنة)
عائشة إيفانز سنغالية. أمضت طفولتها في باريس، وتأثرت بشكل كبير في سن مبكرة بالعالمة ماري كوري، الحائزة جائزة نوبل في الكيمياء، وظلت تحلم بأن تكون تقنية لها تأثير على العالم، حتى هاجرت إلى الولايات المتحدة، ودرست هندسة الكمبيوتر في جامعة جورج واشنطن عام 1996.
في عام 2019، بعد 12 عامًا في Intel، كانت إيفانز أول امرأة أميركية من أصل أفريقي تصبح الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة.
جوين شوتويل (57 عامًا)
ولدت شوتويل في ولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأميركية لأب جراح أعصاب وأم فنانة. عندما كانت في المدرسة الثانوية، ألهمتها زياراتها إلى معهد إلينوي للتكنولوجيا وجمعية المهندسات الأميركيات لتصبح مهندسة. حصلت على بكالوريوس العلوم في الهندسة من جامعة نورث وسترن، ثم ماجستير في الرياضيات التطبيقية.
في عام 2002، انضمت إلى شركة (سبيس إكس) الأميركية للنقل الفضائي، لتتولى منصب الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في شركة أطلقت منذ عام 2019 أكثر من 1700 قمر صناعي لخدمة الإنترنت عالية السرعة، وتقدر قيمتها بنحو 74 مليار دولار، وتضم أكثر من 10 آلاف ضابط.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق