النصف الحلومكياج وشعر
أخر الأخبار

استعدي لجفاف الشتاء بـ 8 خطوات تعيدين اللمعة والصحة لشعرك دون عناء

 

أيام ويحل علينا فصل الشتاء البارد بكل ما له وما عليه من تأثيرات ايجابية او سلبية على بشرتنا بشمل عام والشعر بشكل خاص، بسبب ما يتعرض له من جفاف ومن ثم التقصف والتلف، فبرودة الطقس تساهم بشكل كبير في سحب رطوبة الشعرة، ويزيد من ذلك التعرض لأجهزة التدفئة التي تزيد الامر سوءا الى جانب ممارسات اخرى كثيرة نقع فيها دون قصد.

وهنا ينصح خبراء الشعر والبشرة باتباع 8 تعليمات من شأنها التقليل من فرص جفاف الشعر بل وقد تعيده الى جماله ونعومته وصحته بشكل عام.

أولاً : انتقي منتجات العناية بدقة
من اهم الخطوات المطلوبة لحماية شعرك من الجفاف المتوقع اختيار منتجات العناية بالشعر بمنتهى الدقة.. وبالرجوع الى خبراء شعر او مصففين تثقين في خبرتهم، فنوعية الشعر تتغير من فصل لآخر وبالتالي يجب تغير متحضرات العناية به تباعا، المهم هنا هو الابتعاد تماما عن الشامبوهات التي تحتوي على مادتي السيليكون او السولفيت المدمرتين للشعر، وايضا اختيار كل ما ليس له رائحة نفاذة.
ولا تبخلي على شعرك بالمستحضرات الطبية، ومنها الشامبو الكونديشنر، فهي وان كانت مرتفعة الثمن بعض الشيء لكنها مصنعة بمواد اقل كيميائية عن المستحضرات الأخرى، وهو ما يقلل تعرض الشعر للكثير من الضرر.

ثانياً: اقتصدي في الكميات
مع الأسف الشديد تعتقد بعض السيدات ان زيادة كمية الشامبو المستخدم اثناء تحميم الشعر يزيد من نظافته وهو معتقد خاطئ تماما، فالكمية لا علاقة لها بنظافة الشعر بل قد تكون مؤذية وسببا في تلفه بشكل كامل، يجب اتباع التعليمات المدونة على العبوة من الخارج واستخدام كمية مناسبة مع تحليلها بكمية من الماء اولا قبل وضعها على الشعر وتحريكها على كافة ارجاء الشعر والفروة لمرة او مرتين على الأكثر.
المطلوب في تلك الخطوة هو عمل مساج لفروة الشعر اثناء غسله باستخدام أطراف أصابع اليد مع حركات دائرية خفيفة تعيد نشاط الدورة الدموية من ناحية وتزيل جميع العوالق المتراكمة على سطحها من ناحية اخرى دون الحاجة لإعادة استخدام المنتج أكثر من مرة.

ثالثاً: الماء الساخن = شعر بلا حياة
طبيعي اننا نلجأ الى رفع درجة الماء اثناء الاستحمام خصوصا في فصل الشتاء لمزيد من الدفء واعتقادا منا اننا سنحصل على نظافة أفضل، وهو امر خاطئ بل شديد الخطورة على بشرة الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، حيث يؤدي ذلك الى فقدها الكثير من الرطوبة التي تعطيهما النضارة والحياة، ومن ثم فالمطلوب هنا استخدام الماء الفاتر الذي يمكن ان يتحمله الجسم منعا لأذيته والافضل شطف الشعر بالماء البارد لإعطائه اللمعة المطلوبة بشكل طبيعي.
وعليك ألا تسرحي شعرك بعد الاستحمام مباشرة بل لفيه بمنشفة مخصصة للشعر واتركيه حتى يمتص كل الماء ثم مشطيه بمنتهى الهدوء وابدئي من اسفل الى اعلى لفك التشابك اولا.

رابعاً: تخلصي من التالف
قبل بداية فصل الشتاء.. حاولي التخلص من الاطراف التالفة ولا تعبئي كثيرا بطول الشعر فصحته ولمعته ونضارته هي ما يلفت النظر اليه وليس طوله، اطلبي مساعدة مصففة الشعر التي ترتاحين اليها للتخلص من كل الشعر التالف حتى لا يتعرض للمزيد من الجفاف ويعطيك إطلالة باهتة وكئيبة، ايضا زيدي من العناية بالأطراف بوضع الزيوت المخصصة لذلك بعد تحميمه لتعيد لمعته وطراوته وتمنع او تحد من فرصه تلفه.
حاولي أيضا تجنب اجهزة العناية بالشعر الكهربائية كالسشوار والمنعم “الليس” لمنع تلفه وزيادة جفافه، اكتفى بالتسريحات التي لا تعتمد بشكل كبير على اي مؤثرات خارجية من شأنها الضرر بالشعرة والبويصلة وإضعافهما.

خامساً: إياك وأجهزة التدفئة الداخلية
نعم.. برودة الطقس امر غير محبب للكثيرات منا ولكنه بالتأكيد ارحم بكثير من التعرض لأجهزة التدفئة الداخلية التي تزيد من جفاف الشعر والبشرة وتلفهما مع الوقت ويصبح اصلاحهما أمر غاية في الصعوبة، ولكن في حال كنت مضطرة الى ذلك فعليك بوضع الزيوت الحامية للشعر من جفاف خصوصا على الاطراف.
تجنبي ايضا الخروج من المنزل بالشعر المبلل فالجو البارد لا يقل خطورة على الشعر من الجو الحار، وحاولي تجفيف الشعر اولا او على الاقل وضع المستحضرات الحامية وربطه بشكل لا يعرضه للإيذاء.

سادساً: حمامات الكريم ضرورة ملحة
حمامات الكريم والاقنعة المرطبة والمغذية للشعر وفروة الرأس من الضروريات الملحة التي يجب التعود عليها بشكل دائم وخصوصا في شهر الشتاء لتجنب المزيد من الجفاف وتعويض الشعر بالرطوبة المطلوبة، اختاري الكريم الملائم لنوعية شعرك واستخدميه حسب المعلومات المنصوص عليها على العبوة مرتين على الاقل أسبوعيا، ولا مانع ابدا من استخدام اقنعة العناية بالشعر التي يمكن النوم بها فمفعولها بالتأكيد سيكون اقوى وافضل.

سابعاً: العناية بالداخل اهم من الخارج
أكثري من الوجبات الغنية بالفيتامينات كالخضراوات والفواكه الطازجة الى جانب الاكلات الغنية بالاوميجا كالاسماك والمكسرات وزيت بذرة الكتان وزيت الزيوت فكلها تزيد من طراوة ونعومة ولمعة الشعر وايضا لا تترددي فى تناول المكملات الغذائية المفيدة للشعر بعد استشارة الطبيب للمزيد من العناية.
وتناولى كميات مناسبة من الماء يوميا حتى تعوضي ما تفقدينه ويفقده الجسم يوميا، وهنا ينصح خبراء التغذية بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا وعلى مراحل ويفضل ان يكون اول كوب قبل الفطور بنصف ساعة على الأقل.. الماء يزيل سموم الجسم ويعيد الحيوية الى خلايا الجسم ويساعد على تدفق الدم الى سائر الخلايا مما يساعد على استعادة جمال وصحة شعرك وبشرتك.

ثامناً: نجنبي قدر الإمكان تلوين الشعر خصوصاً الفاتح
حاولي قدر الإمكان تجنب تعريض شعرك للمنتجات الكيميائية كصبغات الشعر فى فصل الشتاء على الأخص لمنع المزيد من الجفاف والحفاظ على رطوبته، اما اذا كنت مضطرة فلا مانع من استخدام النوعيات القليلة الامونيا وتجنب تفتيح اللون او سحبه فتلك الخطوة مدمرة بشكل كبير للشعرة مهما كانت الدعايات لذلك.
واحرصي على استخدام المستحضرات التي تقلل من اضرار الصبغة اثناء الصبغ وبعده كالاولابلكس على سبيل المثال ولا تحاولي اعادة الكرة في نفس الفصل مع تكثيف العناية به.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: