أخبار فنيةفن

الألفاظ السوقية والإيحاءات الجـنـســـــــــيــة ومشاهد العنف أكثر المخالفات في دراما رمـــــــــضــــان 2019

أين دراما زمان؟!

كانت الدراما في السابق تعالج القضايا الاجتماعية وتسعى للارتقاء بأذواق الناس لكن في السنوات الأخيرة بدأت تنحو نحو العنف والابتذال واستخدام الألفاظ السوقية وشرب المخدرات والخمر، مما أضر بالمجتمع، خاصة أنها تتركز في الموسم الرمضاني، وقد أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر تقريراً رسمياً للجنة الدراما لتقييم الأعمال الدرامية الرمضانية، وتبين من التقرير أن الألفاظ السوقية والإيحاءات الجنسية ومشاهد العنف والمخدرات والتدخين وتشويه صورة المرأة هي أكثر المخالفات المرتكبة، والتي نرصدها فيما يلي:

 

مملكة الغجر

وصلت عدد مخالفات مسلسل «مملكة الغجر» بطولة حورية فرغلي وفيفي عبده، والذي عُرض على قناة النهار الى 105 مخالفات، بواقع 88 لفظاً سوقياً ودونياً ومبتذلاً، و3 مشاهد عنف، ومشهد «إيحاءات جنسية» ومخالفتين تتعلقان بعدم احترام اللغة العربية، و5 مخالفات تشويه صورة المرأة وأهانتها، و5 مخالفات عدم مراعاة الهوية المصرية والعربية.

 

قابيل

المسلسل البوليسي المثير «قابيل» الذي عرض على قناة «ام بي سي» مصر بطولة محمد ممدوح ومحمد فراج وقع في 89 مخالفة، بواقع 37 لفظاً سوقياً و9 مشاهد عنف و4 إيحاءات جنسية و10 مشاهد تدخين و12عدم احترام القانون ومخالفة تتعلق بتمجيد الجريمة و8 مخالفات عدم احترام اللغة العربية و5 مخالفات لتشويه صورة المرأة.

 

زلزال

وقع مسلسل «زلزال» بطولة محمد رمضان الذي عرض على قناة «دي ام سي» في 22 مخالفة بواقع 6 ألفاظ سوقية ومخالفتين للحض على الكراهية ومشهد عنف و5 إيحاءات جنسية ومشهدي تدخين ومشهد شرب مخدرات ومخالفة لتمجيد الجريمة ومثلها لتوظيف الدين سلبيا.

 

حدوتة مرة

مسلسل «حدوتة مرة» الذي عرض على قناة القاهرة والناس بطولة غادة عبد الرازق سقط في 67 مخالفة بواقع 35 مخالفة ألفاظ سوقية ومتدنية ومبتذلة و13 تدخين و7 شرب الخمر ومخالفة مخدرات و4 عدم احترام القوانين وإيحاءين جنسيين و3 عدم احترام اللغة العربية ومخالفتي تشويه صورة المرأة وإهانتها.

 

شقة فيصل

أما مسلسل «شقة فيصل» ولذي عرض على قناة «ام بي سي» مصر بطولة كريم محمود عبدالعزيز فقد سقط في 64 مخالفة بواقع 48 لفظاً سوقياً ومخالفة تتعلق بالحض على الكراهية و6 إيحاءات جنسية و5 شرب خمر ومخالفتي مخدرات ومخالفتي تشويه صورة المرأة.

زي الشمس

ووقع مسلسل «زي الشمس» الذي عرض على قناة «ام بي سي مصر» بطولة دينا الشربيني وأحمد السعدني في 62 مخالفة بواقع 26 لفظاً سوقياً و4 إيحاءات جنسية ومثلها للتدخين و3 مخالفات عدم احترام القوانين و13 لعدم احترام اللغة العربية و8 لتشوية صورة المرأة وواحدة لشرب الخمر ومخالفتين لعدم احترام الهوية المصرية والعربية.

 

فكرة بمليون جنيه

وسقط مسلسل «فكرة بمليون جنيه» الذي عرض على قناة «ام بي سي مصر» بطولة علي ربيع في 42 مخالفة بواقع 30 لفظاً سوقياً ومخالفتي حضّ على الكراهية ومشهد عنف و6 إيحاءات جنسية و3 مخالفات تتعلق بتشويه صورة المرأة.

 

هوجان

وقع مسلسل «هوجان» الذي عرض على قناة الحياة بطولة محمد عادل إمام في 166 مخالفة بواقع 114 لفظاً سوقياً و16 مشهد عنف وإيحاءين جنسيين و18 مشهد تدخين ومشهد شرب مخدرات ومخالفة لعدم احترام القانون و10 لعدم احترام اللغة العربية.

 

ابن أصول

ووقع مسلسل «ابن أصول» الذي عرض على قناة «دي ام سي» بطولة حمادة هلال في 34 مخالفة بواقع 25 لفظاً سوقياً وإيحاءين جنسيين و4 عدم احترام اللغة العربية ومخالفة لتشويه صورة المرأة ومشهد شرب مخدرات.

 

ولد الغلابة

كما سقط مسلسل «ولد الغلابة» الذي عرض على قناة ام بي سي مصر بطولة أحمد السقا في 31 مخالفة بواقع 10 مخالفات سب وقذف و14 لفظاً سوقياً ومشهد عنف وإيحاءات جنسية و5 مخالفات لتشويه صورة المرأة.

 

البرنسيسة بيسة

كما سقط مسلسل «البرنسية بيسة» الذي عرض على قناة الحياة بطولة مي عز الدين في 22 مخالفة بواقع 16 لفظاً سوقياً و3 حض على الكراهية ومشهد عنف و2 لعدم احترام اللغة العربية.

 

الزوجة 18

ووقع المسلسل الكوميدي «الزوجة 18» الذي عرض على قناة النهار بطولة حسن الرداد في 20 مخالفة بواقع 9 إيحاءات جنسية ومخالفة سب وقذف و6 ألفاظ سوقية و4 تشويه صورة المرأة.

 

لآخر نفس

وسقط مسلسل «لأخر نفس» على قناة الحياة بطولة ياسمين عبد العزيز في 10 مخالفات بواقع مشهدَي عنف ومشهد إيحاءات جنسية و5 تدخين ومخالفتين للغة العربية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق