تحقيقات

السوشيال ميديا منصات رجالية في شؤون نسائية!

ينافسون النساء في الطبخ والمكياج والأزياء

تشتعل الآن المنافسة بين الرجال والنساء عبر منصات التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا في مجالات حياتية عدة، ولكن قرر الرجال منافسة النساء في عقر ديارهن لنجد أن الرجال تفوقوا بشكل ملحوظ في عروض الطبخ والمكياج والأزياء وأيضا النصائح في مجال الرجيم، الأمر الذي جعل متابعيهم في منصات التواصل الاجتماعي في تزايد مستمر، لذلك حاولت مجلة «أسرتي» طرح الظاهرة للآراء سواء لدى بعض النساء أو للخبراء حول منافسة الرجال للنساء في الطبخ والمكياج والأزياء، وهل بالفعل يعتبر الرجال متفوقين عليهن في منصات التواصل الاجتماعي في أمور المرأة الحياتية؟!

 

 

نيفين عادل:

منافسة الرجال للنساء التي تُشعل منصات التواصل الاجتماعي لا تأتي من فراغ

 

الرجل يفهم احتياجات المرأة أكثر

في البداية، قالت المهندسة نيفين عادل: أنا أعتقد أن الرجال يفهمون النساء بشكل كبير أكثر بكثير مما تظن النساء ومنافسة الرجال الآن للنساء والتي تشعل منصات التواصل الاجتماعي لا تأتي من فراغ فالرجل ينظر لأمور المرأة من طبخ وموضة ومكياج بعين الجمال أي كما يحب أن يرى امرأته، كما أن مسؤولية الرجال أقل من النساء اليومية الحياتية، لذا نجد تركيزه أفضل فيقوم بأموره خطوة خطوة وبشكل مستقيم وحرفي فيصلون إلى أهدافهم بشكل مميز وحرفية عالية وممتعة جدا وبشكل أصدق نابع من الخبرة والإتقان والكفاءة، ونجد هذا يتجلى في وصفات الاكل حيث أشعر حينما أشاهد هؤلاء الرجال عبر منصات التواصل الاجتماعي بأنهم بالفعل تعبوا كثيرا لتقديم تلك الوصفات وذلك بعد مرار وتكرار من العمل والدراسة عليها للوصول بها لأفضل صورة وأنا على يقين أن منافسة الرجال قوية جدا وبالفعل اثبتوا وجودهم ونجاحاتهم بشكل غير متوقع للنساء وأنا بالفعل أتابع في مجال الطهي الشيف الكويتي المتميز أحمد الزامل عبر حسابه الرسمي في الانستغرام فهو يتمتع بحرفية عالية وبساطة كالسهل الممتنع. وفي الختام اتمني التوفيق والاجتهاد للجميع وأتمنى أن نتعلم الشغف والدراسة والاتقان لنصل إلى التفوق والتميز مثلما يفعل بعض الرجال الآن على السوشيال ميديا.

 

أميرة نجم:

النساء في البداية هن اللاتي اقتحمن عالم الرجال فدخل الرجال عالمهن

 

أنا أتابع محتوى الجنسين على السوشيال ميديا

 

المرأة اقتحمت عالم الرجال أولاً

من جهتها، قالت المعدة ومقدمة البرامج أميرة نجم: إن السبب وراء منافسة الرجال للنساء في الطبخ والماكياج والأزياء يرجع إلى أن النساء في البداية هن اللاتي اقتحمن  عالم الرجال، وفي المقابل دخل الرجال عالم النساء، والكل حسب ميوله وشخصيته، منهم من دخل عالم الطبخ وهو مشروع للجنسين ومنهم من اختلطت الأمور عنده ودخل عالم المكياج والتجميل، أما بالنسبة للأزياء والخياطة والموضة فهو مجال للجنسين. وعن نفسي فأنا أتابع محتوى الجنسين، فأنا لا أتابع شخصية معينة بحد ذاتها وباسمها في مواقع التواصل الاجتماعي، بل آخذ جولة سريعة يوميا من خلالها قد يلفت انتباهي شخص غير معروف لكنه يقدم أشياء مفيدة.

 

أماني محمد:

يتمتع الرجال بتلقائية في توصيل الخبرات للنساء

 

ذكاء وأداء طبيعي للرجال

من جانبها، قالت ربة المنزل أماني محمد إن الرجال يتمتعون بطبيعية وتلقائية في الأداء وعدم التكلف في توصيل الخبرات للنساء عبر منصات التواصل الاجتماعي في مجالات عدة تهم المرأة، فنجدهم حريصين كل الحرص على الاقتراب لجماهيرهم من المتابعين بكل بساطة وشغف وابتسامة، فعندما يطهي الرجل يجعلنا نحن النساء نشعر بالثقة والبساطة، فكلماتهم قليلة ولكنها فعّالة أثناء عروضهم بالسوشيال ميديا. وأنا شخصياً من محبي ومتابعي الشيف التركي بوراك، فطريقته في إعداد الطعام رائعة، مع ابتسامته التي تجعلنا نحب الطعام ونقبل على متابعته والاستفادة من وصفاته، لذا نجد أن الرجال أذكى في منافستهم مع النساء!

الدكتور علي الطراح:

ثورة المعلومات لم تترك مساحة لتحديد وظائف وفق النوع الاجتماعي

أو الجنس

 المنافسة ليس لها جنس!

المنافسة عمل مشروع ولكن المرأة الأكثر تفوقاً

حول ظاهرة منافسة الرجال للنساء على مواقع التواصل الاجتماعي طرحت «أسرتي» السؤال على د.علي الطراح أستاذ علم الاجتماع في جامعة الكويت، فقال:

كما نعرف نتيجة لثورة المعلومات لم يعد هناك مساحة لتحديد وظائف وفق النوع الاجتماعي أو الجنس، فالعمل بمفهومه العام لا يستند الى نوع الجنس بقدر ما يعتمد على المهارات والكفاءة، فليس لدينا وظائف نسائية ووظائف رجالية، فالثقافة السائدة في المجتمع هي التي تؤثر في الخيارات الوظيفية.

 

المنافسة ليس لها جنس

كما أوضح د.الطراح أن نظام المنافسة بشكله العام لا يقوم الا على القدرات التي يتمتع بها الإنسان بصرف النظر عن الجنس، فنحن أمام تغير ثقافي كبير وقيم اجتماعية أفرزتها التقنية أو العولمة، ومن ثم علينا إعادة النظر في نظام التعليم الذي يؤثر في اختيار الوظيفة التي ليس لها ارتباط بالجانب الجنسي أو ما نطلق عليه النوع الاجتماعي.

 

نسبة الفتيات تفوق الرجال في الهندسة بالكويت

وأضاف د. الطراح: إننا نستطيع أن نلاحظ – على سبيل المثال- أن المرأة في الجامعة دخلت مجالات دراسية كانت محببة للشباب فقط، مثل دراسة الهندسة. كما أن نسبة الفتيات تفوق الرجال في دراسة الهندسة حالياً في الكويت، مما يؤكد لنا ان المنافسة تعتمد على القدرات وليس على النوع أو الجنس.

 

تغيّر الثقافة العالمية

وأشار الطراح الى أن تحديد وظائف معينة للمرأة وللرجل ليس بالأمر المتاح حاليا نتيجة لتغيّر ثقافي عالمي. لكن ربما في بعض مجتمعاتنا العربية والإسلامية مازلنا حبيسين لقيم ثقافية لم تعد تتلاءم مع المتغيرات العالمية. وأعتقد أن كثيراً من المؤشرات تؤكد تفوق المرأة على الرجل في الإنتاج ودقة العمل وحتى في الإدارة.

 

العلاقة بين الرجل والمرأة تكاملية

وأوضح الطراح أن المشكلة في تفاوت الأجور، وهذا الموضوع يشكل إشكالية عالمية، فحتى المجتمعات الغربية تعاني من هذه المشكلة وتسعى لإيجاد حل لها. فالأجر يقاس بمقابل حجم العمل وليس على أساس جنس الإنسان أو نوعه الاجتماعي. ونحن في الكويت ليست لدينا مشكلة في تفاوت الأجور مقابل الجنس وإنما يقوم على نظام التأهيل العلمي والخبرة، وهذا يعد إنجازاً كبيراً.

وفي الختام، يؤكد د.الطراح أن العلاقة بين المرأة والرجل علاقة تكاملية والمنافسة عمل مشروع لا علاقة له بالجنس وهذا ما يعزز فكرة المنافسة بين المواطنين.

 

تحقيق: انجي غالي

دراسة: الرجل يعشق المنافسة والمرأة تفضل العمل الجماعي

كشفت دراسة أميركية أجرتها جامعة كاليفورنيا عن نشاط كل من الرجل والمرأة في مجال العمل، موضحة أن الرجل يعشق المنافسة داخل العمل، بينما تميل المرأة إلى أن تصبح جزءاً من فريق عمل. وتشير نتائج الدراسة إلى أن أقل من 11% من الرجال أبدوا رغبة في أن يكونوا جزءاً من فريق عمل مقابل 44% من النساء، مؤكدة أنه بينما تميل المرأة إلى الابتعاد عن المنافسة، نجد أن الرجل يميل للابتعاد عن التعاون وحب المنافسة.

أقوى 6 رجال في العالم تتأثر بهم النساء في مجال الموضة والطبخ والمكياج والأزياء:

1 – الشيف جوردن رمزي يتابعه 12.1 مليون مشترك في قناته الرسمية باليوتيوب.

2- الشيف جيمي أوليفر يتابعه 4.63 مليون مشترك في قناته الرسمية باليوتيوب.

3- جيمس تشارلز عارض مكياج ويمتلك 14٫048٫037 متابعا عبر قناته على يوتيوب.

4 – جيفرى ستارز فنان مكياج ومصمم أزياء وعارض أزياء أميركي مولع بحب المكياج، يمتلك قناة على يوتيوب بها أكثر من 12٫676٫727 متابعا، أنتج خط مستحضرات تجميل خاصا به أطلق عليه اسمه

(Jeffree Star Cosmetics).

5 – أورلاندو باتريك ستار استغل زيادة وزنه وانطلق في تعليم كيفية وضع المكياج ويمتلك على يوتيوب 4٫289٫107 متابعين.

6 – بريتمان روك أفضل خبراء ميك أب العيون والحواجب على وجه الخصوص ولديه 4٫913٫411 متابعا على اليوتيوب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: