حياتنا أحلي

العرفان بالجميل يضاعف عطاء الله الجزيل!

القلب الشاكر دائمًا قريب من الله وهو مصدر جذب عقلي وروحي للخيرات

 

يقول جوزيف ميرفي.. قال أحدهم: إلهي امنحني شيئا آخر.. ألا وهو قلب شاكرا لفضلك.

مجرد التفكير الذي يسوده العرفان بالفضل لأي نعمة هو في حد ذاته ابتهال من القلب يباركك ويزيد الخير لديك }لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ{.

 

لماذا تشكر الله في كل يوم وكل لحظة؟

يقول ابن القيم: النعم ثلاث:

1 – نعمة حاصلة، يعلم بها العبد.

2 – نعمة ينتظرها ويرجوها.

3 – نعمة هو فيها ولا يشعر بها.

فإذا أراد الله إتمام نعمته على عبده «عرّفه» بنعمه الحاضرة وأعطاه من شكره قيدا يقيدها به حتى لا تشرد، فإنها تشرد بالمعصية وتقيد بالشكر، ووفقه لعمل ما يستجلب النعمة المنتظرة وبصّره بالطرق التي تسدها وتقطع طريقها من معاصيوذنوب ووفقه لاجتنابها.. وإذا بها قد وافت إليه على أتم الوجوه.

وعرفه بالنعم التي هو فيها ولا يشعر بها.

 

النعم الحاضرة التي لا يشعر بها الناس:

  • هل شكرت ربك اليوم أن منحك الحياة حين استيقظت هذا اليوم صباحا، حيث ان الله يتوفى الأنفس ليلا، ويحييها صباحا؟

هل حمدت الله وقلت: الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور؟

  • هل شكرت ربك على منحه الصحة لك، فكثيرا يستيقظون وهم مصابون بجلطة قلبية أو سكتة دماغية صباحا أو شللا رباعيا؟
  • هل شكرت ربك أن وفقك لنعمة الإيمان به وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك أكثر من 7 مليارات آخرين بدول العالم غير مسلمين؟ وهل شكرت ربك أن وفقك للاستيقاظ مبكرا صباحا، لصلاة الفجر والدعاء أن يجعل الله يومك مباركا وعملك موفقا؟

100 شخص يخدمونك في وجبة الإفطار

هل حمدت ربك وأنت تتناول وجبة الإفطار أن سخّر الله لك أكثر من 100 شخص يخدمونك في إعداد الخبز الذي تتناوله ابتداء من الفلاحين الذين زرعوا القمح أو حصدوه أو طحنوه أو عجنوه وخبزوه وأعدوه ليكون خبزا لك لتأكله هنيئا، وفي إعداد الجبن الذي تتناوله ابتداءً من رعاة البقر الذين حلبوها وجمعوا الحليب للمصانع ونقلوه ليصنع منه الجبن وينقلوه للمتجر الذي ابتعته منه، وكم شخصا ساعدك في إعداد المربى أو عسل النحل من زراعة الفواكه: المشمش أو الخوخ أو التفاح لصناعة المربى وجنيها وإرسالها لمصانع المربى أو كم شخصا عمل بالمناحل ليجمعوا العسل ويعدوه وينقلوه للمتجر لتأكله هنيئا مريئا.

 

هل شكرتك ربك على زوجتك؟

وأنت تقرأ أخبار الصباح في الصحف ألم تستوقفك أخبار الزوجات اللاتي يقتلن أزواجهن أو يسرقنهم أو ينكدن عليهم عيشتهم، أو يستنزفن ثرواتهم في شراء مجوهرات وملابس واكسسوارات وإجراء عمليات تجميلية بلا دواع صحية.

هل شكرت ربك أن منحك زوجة طيبة تنصحك بالحفاظ على صحتك وتعد لك الطعام الملائم لمعدتك وتمرضك حين تصاب بالمرض وتقف معك في الصعاب، في حين هناك العديد من الزوجات اللائي يهربن من الزوج في حالة المرض أو الإفلاس؟

 

الإنسان الشاكر على تواصل دائم مع الله

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «عَجَبًا لأمرِ المؤمنِ إِنَّ أمْرَه كُلَّهُ لهُ خَيرٌ وليسَ ذلكَ لأحَدٍ إلا للمُؤْمنِ إِنْ أصَابتهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فكانتْ خَيرًا لهُ وإنْ أصَابتهُ ضَرَّاءُ صَبرَ فكانتْ خَيرًا لهُ».

انك بالشكر والصبر تكون دائماً على تواصل مع الله سبحانه وترتبط بالقانون المبدع الخلاق، وقيمة الشكر والعرفان بالجميل مجرد أن تحقق لك الكثير من النعم والخيرات، فلابد أن تتذكر أنك ما لم تتحمل بقلب شاكر فإنك لن ترضى عن ظروفك الحالية أو أوضاعك الراهنة، فما يصيبك بالقلق والطمع والحيرة والغيرة.

 

الشكر لله يحول الرجل المديونير إلى مليونير

يحكي ويقول جوزيف ميرفي في كتابه: سخر طاقتك العقلية للصحة والثروة والسعادة، إن ترديد ريك دبليو «سمسار عقارات» كلمات الحمد لله، الحمد لله أثناء فترة معاناته من الديون والضائقة المالية، قد جاء له بالفرج، حيث زارته سيدة تعمل مندوبة مجموعة اقتصادية ذات نشاط استثماري وطلبت شراء جميع العقارات الموجودة لديه وتحول من رجل مديون الى رجل مليونير.

 

الحمد لله..الحمد لله تشفي الأمراض المزمنة

ويحكى عن قصة سيدة أعمال في شيكاغو السيدة جيسكا آو التي كان ابنها كيفن (8 سنوات) يعاني من نوبات ضيق بالتنفس وأزمات صدرية خانقة ينتقل على أثرها لغرفة الطوارئ بالمستشفى، ذات مساء أخذت تشكر ربها وتردد كلمات: الحمد لله، الحمد لله وهي جالسة بجوار سرير ابنها بالمستشفى قائلة يا بني كيفن أنت في رعاية الله إنني أرى النور الالهي يفيض عليك.

فاستيقظ الطفل صباحا وهو في تمام الصحة والعافية.

 

الشكر لله يحقق المعجزات

خادمة تشتري سيارة بـ 450 دولارًا ثمنها أكثر من 10 آلاف دولار

كانت سيدة تعمل خادمة وتقتطع دولارا من مصروفاتها كل يوم ثم كتبت ذات يوم كلمة «الشكر لله على هذه السيارة» التي كانت تتمناها، وفعلا ذات يوم قابلت رجلا ثريا بعد الخروج من دار العبادة وأبدت إعجابها بسيارته الحمراء التي حلمت بها، فقال لها إنني أريد بيع إحدى سياراتي، هل تعرفين أحدا يريد شراء سيارة؟ فقالت له نعم لكن كل ما أمكنني توفيره هو 450 دولارا فقط، فأجاب الرجل وهو كذلك بعتك سيارتي هذه بـ 450 دولارا  لأن ليس عندي مكان لمبيت السيارة.

 

الشكر لله يبارك المال القليل

حتى وان لم تكن تملك إلا دينارا واحدا أو جنيها واحدا في جيبك فاعمل على شحنه بالبركة وتقول «فليبارك الله هذا المال ويضاعفه بصورة مطردة في عقلي وأنا أشكر للبركة الدائمة»، وبذلك يتحول المال القليل الى ثروة كبيرة.

 

لا نعرف قيمة النعم التي وهبنا الله إياها إلا إذا افتقدناها

يقول ستيفن آر. كوفي في كتابه Great Succsess عن قصة سارة بان بريثناتش التي فقدت حواسها الخمس بعدما سقط عليها سقف المطعم الذي كانت تتناول فيه طعام غدائها فأصيبت بغيبوبة وشلل وادخلت المستشفى.. انها لم تدرك قيمة حواسها من شم وسمع وبصر وذوق إلا بعدما فقدتها بعد الحادثة.. تقول: أثناء رقودي بالمستشفى كانت فرصة ممتازة لأوجه جل اهتمامي بالشكر لله أن نجاني من الموت وقدرة الله سبحانه على شفائي وترديد صلاة الشكر كل مساء، وقد أتتني رحمة الله على هيئة صحن من صوص المعكرونة الاسباجيتي بعد أشهر من الحادث كانت رائحة طبق المعكرونة أول ما أمكنني تمييز رائحته، وعندما أتتني رائحة الثوم والبصل والطماطم والفلفل والتوابل التي كانت غريبة واستطعت شم هذه الروائح كنت طائرة من الفرحة، وشعرت بالسعادة الغامرة واكتشفت معجزة الشكر لله ومعجزة الشفاء.

 

ذنوبك وشهواتك أعدى أعداء نعم الله عليك

يقول ابن القيم الجوزية في كتاب الفوائد: ليس على العبد أضر عدو له من نفسه وهو أعدى أعداء نعم الله عليه، فإنه لا يراها ولا يشكره عليها ولا يفرح بها، بل يسخطها ويشكوها ويعدها مصيبة فأكثر الناس أعدى أعداء نعم الله عليهم ولا يشعرون بها، فكم سعت الى أحدهم نعمة وهو ساع في ردها بمعاصيه وذنوبه، وكم وصلت اليه وهو ساع في دفعها بظلمه وجهله، يقول تعالى:

}ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ..{، فهل تشكر الله اليوم على نعمه عليك؟ وكل يوم عليك بتأمل نعم الله الوفيرة عليك وتقول الحمد لله.

 

كتب: الدكتور حسني الفار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: