أخبار فنيةفن

«الـرحـمــة» تمثل الكويـت في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة

في إنجاز جديد للمسرح

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن اختيار مسرحية «الرحمة»  لفرقة المسرح الكويتي ضمن العروض التي ستتنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة وستقام الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح في العاصمة المصرية – القاهرة – هذا الشهر.

ويقول الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش: نبارك للمسرح الكويتي مسرحية «الرحمة» اختيارها للمشاركة للتنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي ولهذا الاختيار تأكيد حضور المسرح الكويتي ومكانته في خارطة المسرح العربي واعتبر هذا الاختيار إنجازا يضاف إلى مسيرة المسرح في كويتنا الغالية.

وكانت الهيئة العربية للمسرح قد فتحت باب الترشيح منذ مايو 2018 وأغلقت باب الترشيح يوم 24 نوفمبر 2018 لتنطلق عملية اختيار العروض على مبدأ الجودة مع إعطاء الأفضلية للعروض الجيدة التي لامست ثيمة عمل الهيئة العربية للمسرح في العام 2018 وهي «الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معرفة إبداعية جديدة ومتجددة».

وعبر الفنان أحمد السلمان رئيس فرقة المسرح الكويتي  عن فرحته الغامرة مهنئا الحركة المسرحية في الكويت وأيضا أبناء فرقة المسرح الكويتي وفريق مسرحية  «الرحمة» على هذا الإنجاز الكبير والمتمثل باختيار المسرحية وفرقة المسرح الكويتي لتمثيل الكويت في المهرجان الأهم عربيا، كما ثمن الدور الذي يضطلع به شخصيا الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب الاماراتي القدير إسماعيل عبدالله.

وأشار السلمان إلى أن مسرحية « الرحمة»  كانت قد فازت بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل وأربع جوائز أخرى أساسية ضمن مهرجان الكويت المسرحي، والمسرحية من تأليف الكاتب العراقي عبد الأمير شمخي وإخراج فيصل العبيد وبطولة علي الحسيني وسماح وعبدالله التركماني وعبد الله البلوشي ومهدي القصاب واحمد العوضي.

وشدد المخرج فيصل العبيد على أهمية مهرجان المسرح العربي ووصفه بأنه المنصة المسرحية الأهم في العالم العربي. وقال إنه يثمن للهيئة العربية للمسرح الدور الايجابي الذي تقوم به والدعم المتميز الذي تقدمه للحركة المسرحية وللمسرحيين العرب في كل مكان.

كما قال الفنان فيصل العبيد: كما أثمن الجهود  التي بذلها فريق مسرحية  «الرحمة»  وأيضا فرقة المسرح الكويتي بأعضاء مجلس إدارتها والجمعية العمومية. وأستطيع التأكيد أن فرقة المسرح الكويتي هي الفرقة المسرحية الكويتية الاكثر مشاركة في عروض مهرجان المسرح العربي. كما أن تلك المشاركات كانت قد توجت خلال الدورة الثامنة بفوز مسرحية «صدي الصمت» تأليف الكاتب الراحل قاسم مطرود وإخراج الفنان فيصل العميري بجائزة القاسمي لأفضل عرض مسرحية عربي وهو ما يمكن وصفه بأنه أهم إنجاز في تاريخ الحركة المسرحية في  الكويت. وما نتمناه ان نوفق في مشاركتنا الجديد لنرسخ اسم الكويت والمسرح في الكويت في المحافل المسرحية العربية.

 

المنافسة على الجوائز

هذا، ويتنافس على جائزة القاسمي في مهرجان المسرح العربي كل من المسرحيات التالية:

– «الرحمة» إخراج فيصل العبيد -الكويت «الطوق والاسورة» إخراج ناصر عبد المنعم -مصر

-« المجنون» – إخراج محمد العامري – الإمارات

– «النافذة»  إخراج مجد القصص – الأردن -«ذاكرة قصيرة» إخراج وحيد العجمى – تونس «شايكة» إخراج أمين الناسور

– «عبث»  إخراج إبراهيم ابو ربيعة – المغرب

– «نساء بلا ملامح»  إخراج إياد شنطاوي – الأردن.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق