تحقيقات

المرأة تتفوق على الرجل في 11 مجالاً!

العلم يؤكد لك تفردك

المرأة تتفوق على الرجل في 11 مجالاً!

التحيز ضد المرأة

سادت قديما اعتقادات خاطئة بأن الرجل أذكى وأقوى من المرأة، ولكن العلم أثبت خطأ هذه الاعتقادات المبنية على نظرة الماشستين وهي سيطرة الرجل على أمور الحياة. وأثبت معهد ايستو أيه البرازيلي المختص بشؤون الدراسات الاجتماعية  أنه حان الوقت لإظهار الحقائق وحالات تفوق المرأة على الرجل.

لا اختلاف في نسبة الذكاء بين الرجل والمرأة

أكدت الدراسات العلمية أنه لا يوجد اختلاف في نسبة الذكاء بين الرجل والمرأة، إلا أن الذاكرة البصرية لدى المرأة أكثر مهارة منها لدى الرجل. والفرق بين مخ المرأة ومخ الرجل أن وزن مخ المرأة أقل 10% من مخ الرجل، ويزيد حجم الرأس في الرجل عن المرأة بنسبة 2% ويزيد حجم المخ في الرجل بنسبة 11-12% عن مخ المرأة ويرجع ذلك لطبيعة الرجل العضلية التي تحتاج إلى خلايا عصبية أكثر لتشغيلها وليس ذلك معناه أن الرجل أذكى من المرأة لأن الدراسات النيورولوجية التي أجريت أثناء عمل المخ أظهرت أن كمية المادة الرمادية Gray Matters المسؤولة عن التفكير والذكاء في المخ لا يوجد فرق واضح في كميتها بين الرجل والمرأة. ولكن مع ذلك تتفوق المرأة على الرجل بما حباها بها الخالق من مميزات وقدرات خاصة جسمانية وفسيولوجية ونفسية وعقلية، ومنها:

 

المرأة أكثر مهارة في برمجة وتشغيل أجزاء من المخ في وقت واحد

يرتبط نصفا المخ بالجسم الجاسئ Corpus colosum وهذا الجسم حجمه أكبر وأكثر سُمكاً في المرأة عن الرجل ووظيفة هذا الجسم توصيل الوصلات الكهربائية بين نصف المخ الأيسر والأيمن Two hemisphere، لذا يتضح أن المعلومات والعمليات التي تخزن في الذاكرة تصل إلى نصفي المخ في وقت واحد في حالة المرأة وبذلك يتحكم نصفا المخ في النشاطات العقلية للمرأة، أما في حالة الرجل فإن النشاطات الذهنية تتركز في نصف واحد من المخ، وهذا يوضح:

 

المرأة أفضل في العثور على الأشياء الضائعة

لذا كثيرا ما يسأل الرجل زوجته في المنزل عن الأشياء التي يريدها لكنه لا يعلم مكانها وفي لحظة واحدة تدله عليها حتى لو كانت أشياء تخصه. كما أن المرأة تجيد الأعمال الدقيقة، التي تتميز بالتكرار مثل الأعمال الفنية واليدوية بينما يجيد الرجل حل الألغاز الصعبة.

 

تتفوق المرأة على الرجل في تعلم اللغات

لاحظ العالم لوبيز وزملاؤه أنه أثناء التحدث والكلام يتم تنشيط الجانب الأيسر والجانب الأيمن – بينما في الرجل  يتم تنشيط الجانب الأيسر فقط، وهذا يفسر لماذا تتفوق المرأة على الرجل في الكلام وتعلم اللغات. أما الرجل فهو لا يستطيع التركيز في أكثر من عمل واحد، فأثناء النشاط العقلي للمرأة يتم تنشيط أماكن أكثر من تلك التي يتم تنشيطها في مخ الرجل لهذا يوضح لماذا تستطيع المرأة القيام بعدة مهام بوقت واحد.

 

المرأة أقوى في حاسة الشم

وجد العلماء أن حاسة الشم تكون متطورة أكثر في المرأة قارنة بالرجل، ذلك بتأثير هرمون الاستروجين، المرأة تنجذب للمذاق الحلو في حين ينجذب الرجل للمذاق المالح.

المرأة أكثر قدرة على تفسير تغييرات الوجه وقراءة المشاعر

تتفوق المرأة على الرجل في فهم العلاقات الإنسانية وأنجح في إقامة العلاقات الاجتماعية وأسرع في بناء الصداقة، كما أنها قادرة على التعرف على   عدة أنواع من الانفعالات مثل الخجل، الخوف،  الحزن.

 

المرأة تتمتع بأذن موسيقية

المرأة تتمتع بأذن مرهفة وموسيقية أكثر من الرجل ويظهر ذلك في تفوق نسبة المطربات على أعداد المطربين.

المرأة أكثر اعتذاراً ولباقة

لاحظت العالمة السويسرية أديث سلميك أن المرأة تعتذر أكثر وبسهولة وبنسبة أكبر من الرجل، هي لا تعبر عن رغبتها وطلباتها بطريقة مباشرة، بل تلجأ لأسلوب التحايل والمراوغة والتفاوض حتى تصل إلى حل يرضيها.

 

المرأة أطول عمراً من الرجل  7 – 14 سنة

لأنها أكثر حفاظا على صحتها وممارسات العادات الصحية وأكثر مراجعة للأطباء. كما أنها أكثر حرصا على النظافة وأكثر اعتناءً بنظافة بيتها، ومكتبها وغرفتها من الرجل وأكثر تنظيما ولا تحب العشوائية. كما أن المرأة أكثر التصاقاً بنمط الحياة الصحية.. وكذلك فإن مناعتها الصحية أقوى من الرجل وأكثر تحملا للألم، لهذا فالمرأة  تعيش  عمرا أطول.

المرأة أكثر فهماً للعواطف

المرأة عاطفية وأكثر حنوا وحنانا على أطفالها ، وكذلك هي أكثر اهتماما وبراً بوالديها عن الرجل، لهذا لم أستغرب أثناء عملي طبيبا لمدة 40 سنة أن مرافقة البنت لأمها  أو أبيها لزيارة المستشفيات أكثر من مرافقة الابن  المشغول  بأعماله.

 

المرأة ترى من زاوية واسعة وتنظر لتفاصيل الأشياء أفضل من الرجل

الرجل يرى الأشياء من زاوية واحدة محددة، لكن المرأة تنظر للأشياء من زاوية واسعة والرؤية الجانبية للمرأة أكثر ولهذا ترى تفاصيل الأشياء.

كتب الدكتور: حسني الفار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: