صحة اسرتيصحة وتغذية

بشرتنا تتعرض يوميا لأكثر من 168 مادة كيميائية!

كانت ومازالت الطبيعة تجود بثرواتها التي لا حصر لها، ومع تعرضنا اليومي إلى ما لا يقل عن 168 مادة كيمائية – بحسب دراسات خبراء التجميل- والتي تتنوع بين عوادم سيارات وأتربة ومنتجات العناية بالبشرة والجسم الصناعية والتي تؤثر بصورة مباشرة في وظائف الجسم وتسبب العديد من الأمراض بمرور الوقت،

لذا ينصح خبراء التجميل والمتخصصون بالعودة إلى المواد الطبيعية للعناية بالبشرة والجسم حفاظا على البشرة والصحة العامة، والاستفادة منها مع تجنب المواد الكيمائية قدر الإمكان.

«أسرتي» التقت أستاذة الأمراض الجلدية وخبيرة التجميل الدكتورة سوزان عمر للحديث عن بعض المواد الطبيعية ذات الفوائد الهائلة والتي يغفل عنها الكثيرون، التفاصيل في الحوار التالي:

في البداية.. هناك بعض المنتجات الطبيعية التي فوجئنا باستخدامات جديدة لها وفوائد عديدة للبشرة.. حدثينا عن بعض تلك المواد.

– لو تحدثنا في البداية عن الزيوت التي ثبتت فاعليتها وأهميتها، فهناك زيت المندرين الذي يستخدم لتقشير الجلد الميت وإزالة كل ما يتراكم على الجلد من أتربة وشوائب وكل ما يسد مسام الجلد ويؤدي إلى ظهور حبوب الجسم..

كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية ليستطيع الجلد التنفس, مما يجعل الجسم قادرا على امتصاص المرطبات على نحو أكثر فاعلية.

وهناك أيضا زيت الصندل يساعدك في إزالة طبقات الجلد الميت والأوساخ المتراكمة وسينظفها بعمق, خاصة بعد يوم شغل طويل مما يعمل على ارتخاء عضلات الجسم.

زيت الجوجوبا لا يسد المسام وسريع الامتصاص فلا يترك أثراً دهنياً بعد استخدامه

زيت الجوجوبا على عكس غيره من الزيوت, فهو يشبه المادة الدهنية التي تنتجها البشرة ولا يسد المسام وسريع الامتصاص فلا يترك أثرا دهنيا بعد استخدامه، لذلك هو مناسب لترطيب البشرة الدهنية والشعر الدهني. يساعد في تأخير ظهور التجاعيد ويقلل من مظهر الحبوب لأنه يحتوي على العديد من مضادات للبكتيريا.

كما يخلصك من الشعر النامي تحت الجلد. ويمنع جفاف فروة الرأس وقشرة الشعر ويحمي الشعر من التساقط.

زيت شجرة الشاي ويمزج بزيت اللوز الحلو لأنه زيت عطري فيجب تخفيفه، ويفيد زيت الشاي في تقليل الحبوب والتخلص منها لانه مضاد للفطريات.

وزيت جنين القمح ويستخدم لمنطقة حول العين ويعمل على تقليل التجاعيد حول العين وتؤخر ظهورها نظرا لما يحتويه الزيت من فيتامين E ومضادات للأكسدة.

للشوكولاتة والقهوة استخدامات أخرى للعناية بالبشرة

هناك مواد كان مقتصرًا استخدامها على الاكل، مثل الشوكولاتة والبندق والقهوة.. أشرت إلى استخدامات اخرى لها للعناية بالبشرة.. حدثينا عنها.

– بالفعل، لعشاق الشوكولاتة، زبدة الشوكولاتة تغذي البشرة وتتركها ناعمة كالحرير وفي نفس الوقت تمنح الجسم رائحة الشوكولاتة اللذيذة.

أما عشاق القهوة فإليهم مقشر القهوة الذي يعمل على إزالة الجلد الميت وتنقية البشرة من الاتربة والشوائب وتنشط الدورة الدموية.

وأيضا زيت البندق وهو زيت مغذ للبشرة ويعمل على تأخير ظهور علامات التجاعيد ويمنع ظهورها ويزيل علامات الـ Stretch Marks بعد الولادة. لو تحدثنا عن الصابون بمختلف أنواعه.. فبأي نوع من الصابون تنصحين؟

لو بدأنا بصابونة الروزماري فهي مناسبة للاستخدام اليومي وتعمل على تنظيف وترطيب البشرة دون اثر دهني وذلك لقدرة عشب الروز ماري على امتصاص الدهون الزائدة والمتراكمة على البشرة، كما تعمل كمرطب أيضا.

صابونة الجلسرين تضفي لمعاناً ونعومة على البشرة وتعتبر أفضل صابونة للبشرة الحساسة وبشرة الأطفال.

صابونة الغار تعرف أوراق اللورة بقدرتها البالغة على تقوية الشعر وجذوره، ودائما تستخدم لتنظيف الشعر بعمق.

صابون لبن الماعز يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وB والمعادن المهمة للبشرة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والفوسفات, مما يساعد في إصلاح خلايا الجلد المجهدة ويترك الجلد مرطبًا وناعمًا.

كما أن لبن الماعز يحتوي على نسبة PH مماثلة لنسبة بشرتنا, فهي ألطف ما يكون للجلد. وتحتوي على حمض اللاكتيك وهو يساعد على إزالة خلايا الجلد الميت من البشرة.

صابونة القرفة التي ستخلصك من أي روائح عالقة بيديك وتتركها نظيفة رطبة ومنتعشة.

صابون النعناع وهو علاوة على رائحة النعناع المنعشة ينشط الجسم ويغذيه ويزيد من القدرات العقلية.

تحويل الضغوط اليومية إلى سعادة وراحة نفسية

فى ختام اللقاء لو طلبنا منك بعض النصائح للعناية بالبشرة والجسم.

  • ابدئي يومك بحمام دافئ ولكن لا تقضي فيه وقتا طويلا لتتجنب جفاف الجلد والتهابه.
  • استعملي زبدة شيا طبيعية لتقليل علامات التمدد في الجلد واستعادة الجلد لحالته الطبيعية.
  • تجنبي منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكحول, خاصة إن كانت بشرتك جافة. انه سيزيد جفاف بشرتك وتتركها شديدة الجفاف مائلة للتقشير.
  • للبشرة الحساسة, قومي بتمرير مكعب ثلج على وجهك لبضع دقائق يومياً, سيقلل من الشعور بالحرقان أو احمرار الوجه، كما يعمل الثلج على فرد التجاعيد وتحسين مظهر البشرة.
  • في حال ظهور الحبوب, حاولي تجنب لمسها لأن الاتربة والبكتيريا على يديك ستزيد الامر سوءاً وتنشر الحبوب بشكل اكثر.
  • تجنبي التدخين، حيث انه يؤدي إلى العجز المبكر للجلد وظهور التجاعيد ويجعل الجلد يظهر بشكل غير صحي, نتيجة لنقص الاوكسيجين.
  • احرصي على غسل فرش ماكياجك بانتظام لأن الاتربة والجلد الميت والبكتيريا تتراكم عليها وقد تؤدي إلى ظهورالحبوب والبثور.
  • مستخلصات نبات الصبار أو «نبات الخلود» كما كان يطلق عليه القدماء المصريين، تزيد من مرونة الجلد وتؤجل ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد لأنه يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة, كذلك يستعمل بعد التعرض للشمس لترطيب وتهدئة احمرار الجلد والالتهابات الجلدية الناتجة عن التعرض للشمس وذلك بفضل احتواء النبات على مادة الاوكسين والجبريلين.

وأخيرًا، حولي الضغوط اليومية إلى سعادة وراحة نفسية بالتفكير الإيجابي, للحصول على بشرة صافية جميلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق